جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ!
1
2
AR
حنفي حيدر
امين
ﺃﺴﺘﺎﺫ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﺭﺌﻴﺱ ﻗﺴﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ
10.21608/jedu.2015.75551
ﺸﻬﺩﺕ ﺍﻟﺴﻨﻭﺍﺕ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﻤﻨﺫ ﺃﻭﺍﺨﺭ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎﺕ ﻭﺤﺘﻰ ﻤﻁﻠﻊ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﺘﺤﻭﻟﹰﺎ ﻨﻭﻋﻴﺎ ﻜﺒﻴﺭﺍ ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ ﻭﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤـل ﺍﻹﻋﻼﻤـﻲ؛ ﻓﻤـﻊ ﺤﺎﻟـﺔ ﺍﻻﻨﻔﺠـﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺘﻲ ﻭﺍﻟﺜﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺨﻠﻔﺘﻬﺎ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻔﺘﺭﺓ ﺃﺼﺒﺤﺕ ﺍﻟﺘﺤﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘـﻲ ﺘﻭﺍﺠﻪ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻤﻴﺔ ﺃﻜﺒﺭ ﺒﻜﺜﻴﺭ ﻓﺒﺎﺘﺕ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻹﻋﻼﻤﻴـﺔ ﻀـﺎﻟﻌﺔ ﻓـﻲ ﻓﻲ ﺒﻌﺽ ﺍﻷﺤﻴﺎﻥ- ﺍﻟﻘﻭﺓ ﺍﻟﻌﺴﻜﺭﻴﺔ، ﻭﻜﺎﻥ –ﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﻭﺭﺍﺕ ﻭﺘﻔﻭﻕ ﻓﻲ ﻗﻭﺘﻬﺎ ﻤﻥ ﺒﻴﻥ ﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻟﺜﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺘﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺠـﺎل ﺍﻹﻋـﻼﻡ ﺤﺎﻟـﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﻤﻲ ﺍﻟﻭﺍﺴﻊ ﻭﺍﻻﻨﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺭ ﻟﻠﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻋﻼﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ؛ ﻓﺘﻀﺎﻋﻔﺕ ﺃﻋـﺩﺍﺩ ﺍﻟﺼﺤﻑ ﺍﻟﻭﺭﻗﻴﺔ ﺒﺸﻜل ﻟﻡ ﻴﺴﺒﻕ ﻟﻪ ﻤﺜﻴل ﻤﻥ ﻗﺒل ﻭﺘﻁﻭﺭﺕ ﺍﻟﺼﺤﻑ ﻭﺍﻟﻤﻭﺍﻗـﻊ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻭﺸﻬﺩﺕ ﺭﻭﺍﺠﺎ ﻭﺇﻗﺒﺎﻻﹰ ﻜﺒﻴﺭﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﻗﺒل ﻤﺨﺘﻠﻑ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺭﻴـﺔ ﻭﺨﺼﻭﺼﺎ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻫﺫﺍ ﺇﻟﻰ ﺠﺎﻨﺏ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﻋﺩﺩ ﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺒـﺙ ﺍﻟﻔﻀـﺎﺌﻲ ﻤـﻊ ﺍﻟﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻔﺭﻁﺔ ﻓﻲ ﻋﺩﺩ ﺍﻟﻘﻨﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻅﻬﺭﺕ ﺨﻼل ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺴﻨﻭﺍﺕ.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75551.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75551_a26c1827c67f08556c81ce957063d7a1.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
تکنولوجيا التعليم ... الواقع والمأمول وجهة نظر ... قراءة مختلفة
3
5
AR
ممدوح عبد الحميد
ابراهيم
مدرس کلية التربية النوعية جامعةة المنيا
10.21608/jedu.2015.75556
ﻋﻨﺩ ﺘﺤﻠﻴل ﻭﺍﻗﻊ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺘﺤﻠﻴﻼﹰ ﻤﻭﻀﻭﻋﻴﺎﹰ ﻁﺒﻘﺎﹰ ﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﺭﺒﺎﻋﻲ )ﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﻭﻀﻊ ﺍﻟﺭﺍﻫﻥ (ﻴﺠﺩﻩ ﻻ ﻴﺨﻠﻭ ﻤﻥ ﻨﻘﺎﻁ ﻗﻭﺓ، SOWT ﻭﻓﺭﺹ، ﻜﻤﺎ ﻻ ﻴﺨﻠﻭ ﻤﻥ ﻨﻘﺎﻁ ﻀﻌﻑ ﻭﺘﺤﺩﻴﺎﺕ، ﻭﺭﻏﻡ ﻤﻤﺎ ﻴﺴﻔﺭ ﻋﻨﻪ ﻤﺜل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺭﺒﻤﺎ ﻤﻥ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻀﻌﻑ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻘﻭﺓ، ﻭﺍﻟﺘﺤﺩﻴﺎﺕ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻔﺭﺹ ...ﺇﻻ ﺃﻨﻪ ﻤﻥ ﻤﻨﻁﻠﻕ ﻨﻅﺭﺓ ﺘﻔﺎﺅﻟﻴﺔ ﻋﻜﺱ ﺍﻟﻨﻅﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺒﻤﺎ ﻗﺩ ﺘﻜﻭﻥ ﺴﺎﺌﺩﺓ ﻟﺩﻯ ﻜﺜﻴﺭﻴﻥ ...ﺃﺠﺩ ﺃﻥ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺘﺤﻅﻰ ﺒﻘﻭﺍﻋﺩ ﺜﺎﺒﺘﺔ، ﻭﺃﻋﻤﺩﺓ ﻤﺘﻴﻨﺔ ﻤﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺭﺹ ﺍﻟﺨﺎﺭﺠﻴﺔ، ﻭﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻘﻭﺓ ﺍﻟﺩﺍﺨﻠﻴﺔ.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75556.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75556_a799b04bd86c06036daedf8a1040a1b4.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
فاعلية التدريب التشارکي عبر الويب في اکتساب طلاب تکنولوجيا التعليم مهارات بناء الاختبارات الإلکترونية
6
47
AR
امل رجاء
يوسف
مدرس مساعد، قسم مناهج وطرق تدريس تکنولوجياالتعليم ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2015.75559
هدفت الدراسة إلى الارتقاء بمستوي الأداء المهاري للطالب المعلم بتزويده بالمعارف والمهارات لبناء الاختبارات الإلکترونية من خلال برنامج تدريبي قائم على التدريب التشارکي عبر الويب، وتعرف فاعليته في اکتساب هذه المهارات لبناء اختبار إلکتروني جيد يحقق الهدف منه. واستخدم المنهج شبه التجريبي, وصممت أداتا القياس: اختبار تحصيل إلکتروني للمکون المعرفي لمهارات بناء الاختبارات الإلکترونية, وبطاقة تقييم للمهارات. وتمثلت مجموعة الدراسة في (35) طالبًا وطالبة شعبة معلم الحاسب، قسم تکنولوجيا التعليم, کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وأشارت النتائج إلى فاعلية التدريب التشارکي عبر الويب في اکتساب الطلاب مهارات بناء الاختبارات الإلکترونية. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير أساليب واستراتيجيات إعداد الطالب المعلم والأخذ بالبرامج التدريبية الإلکترونية القائمة على الإنترنت ونمط التدريب التشارکي.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75559.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75559_2735f0b3ca69720966d4b1086b0a7077.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
تأثير بعض الفواکه کمضافات غذائية ودورها فى فرط شحميات الدم والسمنة لدى الفئران التجريبية
40
50
AR
خديجة محمد
سيد
ماجستير ، علوم الغذاء والتغذية ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2015.75563
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75563.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75563_e17d5dcc63eb8f985d6c1ec6100c8bc1.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
اعتماد الجمهور المصري على صٌحف الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية وعلاقته بتشکيل اتجاهاتهم نحو الانتماء الحزبي.
227
230
AR
:ﺤﺴﺎﻡ ﻓﺎﻴﺯ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺤﻲ
ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺭﺤﻴﻡ
. ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻴﺎ– (ﻤﺩﺭﺱ ﻤﺴﺎﻋﺩ ﺒﻘﺴﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ- ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻨﻭﻋﻴﺔ
10.21608/jedu.2015.75566
استهدفت الدراسة التعرف علي درجة اعتماد الجمهور المصري علي صُحف الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية، والتي تُمثل أحزاب الإسلام السياسي، وتأثير هذا الاعتماد علي تشکيل اتجاهات المبحوثين نحو الانتماء الحزبي، وذلک من خلال مسح ميداني لعينة من الجمهور العام في محافظتي القاهرة والمنيا، باستخدام عينة عمدية من قُراء صحف الدراسة قوامها (400) مفردة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75566.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75566_0420fbd58a25866d4d4d6a6acdf3becb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
العوامل المؤثرة في استخدام الشباب لصحافة الشبکات وعلاقتها بمشارکتهم في إنتاج المضمون
231
235
AR
هاني نادي عبد المقصود
محمود
مدرس کلية التربية النوعية
10.21608/jedu.2015.75571
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العوامل المؤثرة في استخدام الشباب لصحافة الشبکات ومشارکتهم في إنتاج المضمون واختبار الفرض الرئيس الآتي: توجد علاقة دالة إحصائيا بين العوامل المؤثرة في استخدام الشباب لصحافة الشبکات ومشارکتهم في إنتاج المضمون، من خلال تطبيق منهج المسح والمنهج المقارن في دراستين إحداهما تحليلية باستخدام استمارة تحليل المضمون للصفحة الرئيسية لصحف الشبکات الآتية: (اليوم السابع- بوابة الأهرام- بوابة الوفد) خلال شهر أبريل کاملاً ومقياسين للتفاعلية وسهولة الاستخدام للصفحة الرئيسية في نفس الصحف في 1 أبريل 2015م ، والثانية دراسة ميدانية باستخدام استمارة الاستبيان على عينة عمديه من الشباب المصري المستخدم للانترنت من الذکور والإناث من المنيا والقاهرة والمنصورة قوامها (450) مفردة خلال الفترة من 1 مايو 2015 حتى 30 مايو 2015م.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75571.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75571_78113e24ec90ac617397e8ef0c85cf13.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
تعرض الشباب للبرامج الساخرة في القنوات الفضائية وعلاقته بالقيم التربوية "دراسة تطبيقية"
236
238
AR
ايمان ﻋﺎﺸﻭﺭ
ﺴﻴﺩ
ﺍﻟﻤﺩﺭﺱ ﺒﻘﺴﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ
10.21608/jedu.2015.75576
<strong>تهدف هذه الدراسة </strong>إلي التعرف علي مدي تعرض الشباب للبرامج الساخرة في القنوات الفضائية وعلاقته بالقيم التربوية من خلال دراسة تطبيقية ، وذلک باستخدام المنهج الوصفي بأداتيه تحليل المضمون لعينة من البرامج الساخرة شملت (البرنامج، جوتيوب ، أسعد الله مساءکم من جديد ، بني آدم شو، أبلة فاهيتا) ، وأداة استبيان تم تطبيقها علي عينة عشوائية من شباب جامعتي المنيا والقاهرة قوامها 500 مفردة ، کما اعتمدت الدراسة علي مقياس للقيم التربوية من إعداد الباحثة شمل کلاً من (القيم السياسية، القيم الدينية ، القيم الاجتماعية) تکون المقياس من 53 عبارة .
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75576.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75576_2b82c94484b4fb50d71a32de3e91dba3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
آثار وسائل الإعلام الجديدة على التحول الاجتماعي والسياسي لحياة الشباب
1
39
AR
محمد احمد
خليفة
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
10.21608/jedu.2015.75585
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75585.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75585_e0e545e066eb9a70e4396924847e12e2.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
فاعلية برنامج قائم على معايير أداء الطالب معلم التربية الموسيقية في تنمية مهارات التدريس للمعاقين عقلياً
48
57
AR
مروة محمد رضا خلف
محمد
مدرس مساعد بکلية التربية النوعية بقسم المناهج وطرق تدريس المواد النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2015.75591
يشهد العالم عدداً من التغيرات التي طالت مُختلف جوانب الحياة المُعاصرة وأثرت علي کافة المُؤسسات، ولذلک فيتسم العصر الذي نعيش فيه بالتغير السريع، فيصفونه بعصر العولمة وما بعد العولمة، وتتطلب هذه التغييرات إعادة النظر بالعملية التعليمية بمکوناتها المتعددة لتتناسب مع متطلبات العصر(أحمد فاروق، 2004، 18). وفي ضوء تلک التطورات، أصبح يُنظر إلى المعلم على أنه مدىرٌ للعملية التعليمية، وازداد الاهتمام بدراسة نوع القرارات التي يتحتم عليه اتخاذها بشأن مراحل عملية التدريس المختلفة، ويتطلب ذلک أن تهتم کليات التربية بإتاحة الفرصة لطلابها کي يتدربوا على مهارات التدريس بطريقة جادة وواقعية (کوثر کوجک، 2006، 114-115-140).
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75591.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75591_d19e4043480edfcbd0c57303b9d13b95.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
أکادوکس کبيئة تعلم لتنمية مهارات إنشاء مستودع رقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وفقًا لمستوى التفاعل الاجتماعي لديهم
76
120
AR
نهي علي
سيد
ﻤﺩﺭﺱ ﻤﺴﺎﻋﺩ، ﻗﺴﻡ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ
10.21608/jedu.2015.75595
هدف الدراسة إلى توظيف أکادوکس کبيئة تعلم إلکترونية تعمل على تنمية مهارات إنشاء المستودعات الرقمية لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتتيح الفرص للتواصل والتفاعل والعمل الجماعي من خلال تقديم وإتاحة مجموعة من الأدوات داخلها والأنشطة التعليمية التي تؤکد على تنمية المهارات والدراسة وبناء المعرفة وتحول المتعلم لعنصر نشط لديه القدرة على الإبداع والابتکار. واستخدم مقياس التفاعل الاجتماعي کمتغير تصنيفي طبق على عينة قوامها(25) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة، شعبة تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وأظهرت النتائج فاعلية أکادوکس کبيئة تعلم في تنمية مهارات إنشاء المستودعات الرقمية، کما کان تأثير لمستوى التفاعل الاجتماعي على أداء الطلاب حيث تفوق طلاب مستوى التفاعل الاجتماعي المرتفع على نظرائهم طلاب مستوى التفاعل الاجتماعي المتوسط والمنخفض في مهارات إنشاء المستودعات الرقمية، وتفوق مستوى طلاب التفاعل الاجتماعي المتوسط على نظرائهم طلاب مستوى التفاعل الاجتماعي المنخفض في الأداء المهاري مهارات إنشاء المستودعات الرقمية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75595.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75595_a2d8ba0ca32c818f6b200354a78c9ebb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
دراسة تحليلية عزفية لمقطوعات المجلد الأول لسوليما سترافنسکي لتنمية مهارات الأداء على آلة البيانو
121
159
AR
مروة عاطف سلامة
عبدالرحمن
معيدة قسم التربية الموسيقية
10.21608/jedu.2015.75601
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75601.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75601_7be822c59aaadbef96c7bc66b73bbad4.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
1
العدد 2 جزء 1
2015
10
01
التفاعل بين حدة الصوت وعدد مرات ســــماعه فى برامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية مهارة الاستماع لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم
160
212
AR
ﻫﺎﻟﺔ ﺇﺒﺭﺍﻫﻴـﻡ
ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﺭﻀﻰ
ﻤﻌﻴﺩ ﺒﻘﺴﻡ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻨﻭﻋﻴﺔ، ﺠﺎﻤﻌــــــــــﺔ ﻋـﻴﻥ ﺸﻤﺱ.
10.21608/jedu.2015.75605
شهد العصر الحاضر تقدمًا في المجال التکنولوجي ترک بصماته الواضحة على مجال التربية والتعليم، بهدف زيادة کفاءة التعليم على المستوى الفردي والجمعي، حيث لا تفي اللغة بمفردها سواء کانت منطوقة أو مکتوبة أن تکون وسيلة کافية للتعليم، کما أن إدراک الأفراد لمدلولات الألفاظ يختلف باختلاف خبراتهم السابقة. وقد لا يستطيع بعض الأفراد إدراک ما تعنيه الألفاظ، لذا کان من الضروري استخدام بعض مصادر التعلم في المواقف التعليمية، کبرمجيات الوسائط المتعددة التي تکامل وتدمج مجموعة من عناصر التعلم، منها: النصوص المکتوبة أو المنطوقة، والموسيقى، والرسومات والصور الثابتة، والرسومات والصور المتحرکة، ... التي توظف في شکل من أشکال التفاعل المنظم وتعمل جميعها في تحقيق أهداف التعلم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75605.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75605_99434a1e532d0cbb0e3fc47fba96817e.pdf