جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
واقع الصحافة الإلکترونية ومستقبل المطبوعة
1
3
AR
احمد عبد الکافي
عبد الفتاح
استاذ مساعد قسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية
10.21608/jedu.2016.74183
جاءت نشأة الصحف الورقية بمثابة نقلة نوعية خطيرة بعد اختراع الطباعة علي يد (يوحنا جوتنبرج) وأحدثت تحولاً مشهوداً علي الرغم من بدايتها التي لم تکن ذات طابع الرأي في مناقشة القضايا والمشکلات المجتمعية في القرون الوسطي من الألفية السابقة بل کانت بدايتها خبرية تصدر فيها الفرمانات وأخبار الحکام، وبالرغم من هذا الطابع لکنها کانت نقلة حضارية لمجتمعات تعاني من ظلم الإقطاع والطبقية، ومرت هذه الحقبة واتخذت الصحافة طابع الرأي من خلال المقالات التي تناقش معاناة الطبقة الفقيرة والکادحة سواء في أوروبا أو في الدول العربية، وکان يکتب هذه المقالات کبار الأدباء وکانت معظم کتاباتهم ساخرة من أحوال المجتمعات وعلاقتها بالحکام، وظلت الصحافة تعبر عن واقع هذه المجتمعات ومشکلاتها ومنبراً للرأي الحر تارة ومنبراً للسياسات التحريرية الخاضعة لنمط الملکية تمام الخضوع تارة أخري حتى ظهر الاتصال الرقمي الذي لم يکن معهوداً لدي الجماهير إلي أن أصبح جزء من حياتها.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74183.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74183_620b6e12f57c036dd13c7d229f7d3feb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
صحافة الشبکات ومشارکة القراء في إنتاج المحتوى
4
11
AR
هاني نادي
عبد المقصود
مدرس بقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنيا
10.21608/jedu.2016.74184
يشير مصطلح صحافة الشبکات Online Journalism إلى قدرة هائلة على تخزين المعلومات، ومشارکتها، وتوزيعها، ففي عصر الإنترنت الذي تنظم فيه کل المعلومات والاتصالات عبر الشبکة- أصبحت فکرة الصحفي الذي يعمل وحده سواء من مکتبه أو من موقع الحدث قديمة وعفا عليها الزمن، فکل صحفي يمثل حلقة في منظومة تقوم بجمع ومعالجة ومشارکة المعلومات، وهذا ما أظهر نوعاً جديداً من الصحفيين وشکلاً مهنياً جديداً وهو صحفي الشبکة، وهنا لم يختف دور الصحفي سواء في الخروج لجمع معلومات من مواقع الأحداث أو محاولة البحث عن المعلومات واستخلاصها، حيث مازال هناک کاتب للتقرير والقصة الإخبارية، ولکنه يختلف باختلاف کونه يعمل على الشبکة والتي تعتمد على مصادر وتعليقات وتغذية راجعة يمکن الوصول إليها عبر هذه الشبکة باستمرار، والمنتج الفعلي للممارسة الصحفية على الشبکة حالياً عادة ما يشمل مشارکات المواطنين بجانب الصحفيين المهنيين والتي تدعم أو تصحح مضمون القصص التي يتم نشرها
ويمکن تعريف صحافة الشبکات بأنها: " <strong>کل العمليات الصحفية التي تتم من قبل صحفيين مهنيين أو مواطنين صحفيين أو هواة أو جميعهم في مواقع صحفية محددة تهدف لنشر معلومات بصورة دورية عن القضايا والأحداث التي تمس مصالح القراء من خلال الاستفادة بالمميزات التفاعلية لشبکة الإنترنت، والتواصل مع الجمهور </strong><strong>بما يتلائم مع حاجاته واهتماماته</strong>".
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74184.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74184_1881e20656f3d09cd616d4918f7b8045.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
اﻟﺘﺪرﯾﺐ ﻋﺒﺮ أوﻋﯿﺔ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ وأﺛﺮه ﻓﻲ ﻗﻮة اﻟﺴﯿﻄﺮة اﻟﻤﻌﺮﻓﯿﺔ ﻟﺪى ﻃﻼب اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ
12
50
AR
أﺣﻤﺪ اﻟﺴﯿﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﯿﺪ
ﻣﺼﻄﻔﻰ
التربية النوعية
10.21608/jedu.2016.74196
ﻫﺩﻑ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﺤﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﻘﻕ ﻤﻥ ﺃﺜﺭﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ ﻋﺒﺭ ﺃﻭﻋﻴـﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓـﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺒﻴﺔ ﻓﻰ ﻗﻭﺓ ﺍﻟﺴﻴﻁﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﺘﻤﺜﻠﺕ ﻋﻴﻨـﺔ (ﻁﺎﻟﺒﺎ ﺒﺎﻟﻔﺭﻗﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺩﺒﻠﻭﻡ ﺨﺎﺼﺔ ﺘﺨﺼﺹ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠـﻴﻡ ٢٤)ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻓﻰ ﺒﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻨﻭﻋﻴﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻴﺎ، ﺒﻴﻨﻤﺎ ﺘﻤﺜﻠﺕ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺤـﺙ ﻓـﻰ :ﺒﺭﻨـﺎﻤﺞ ﺘﺩﺭﻴﺒﻰ ﻋﺒﺭ ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻴﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺒﻴﺔ، ﻤﻘﻴﺎﺱ ﻗﻭﺓ ﺍﻟﺴﻴﻁﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻴﺔ، ﺒﻁﺎﻗـﺔ ﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺩﺜﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ، ﻭﺃﺸﺎﺭﺕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ ﻋﺒﺭ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺒﻴﺔ ﻟﻪ ﺃﺜﺭ ﻓﻌـﺎل ﻓـﻲ ﻗـﻭﺓ ﺍﻟﺴـﻴﻁﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺒﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻨﻭﻋﻴﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻴﺎ .
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74196.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74196_b12d3ce64d40d52a344333b424bcc41b.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
توظيف تقنيات الجيل الثاني لإنشاء بيئة الکترونية وأثرها على مهارات التعلم التعاوني لطلاب تکنولوجيا التعليم
277
282
AR
ﺷﯿﻤﺎء ﺳﻤﯿﺮ ﻣﺤﻤﺪ
ﺧﻠﯿﻞ
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنيا
10.21608/jedu.2016.74201
البحث الحالي محاولة للإسهام في توظيف تقنيات الجيل الثاني لانشاء بيئة الکترونية وأثرها على مهارات التعلم التعاوني لطلاب تکنولوجيا التعليم من خلال الاستفادة من تطبيقات ومستحدثات تکنولوجيا التعليم في إثراء وتطوير العملية التعليمية.
<strong>مشکلة البحث</strong>
جاء البحث الحالي لمحاولة الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي:
<strong>ما أثر توظيف تقنيات الجيل الثاني على مهارات إنشاء بيئة الکترونية ومهارات التعلم التعاوني لطلاب تکنولوجيا التعليم؟</strong>
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74201.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74201_3a381cae4d9866b6bb904263de5a679e.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
فاعلية الحقيبة التعليمية فى تنمية بعض مهارات تنفيذ قطعة ملبسية باستخدام الشرائط
283
287
AR
ﺩﺍﻟﻴﺎ ﺃﺤﻤﺩ ﻤﺤﻤﺩ ﻤﻬﻨﻰ
ﺸﻜــل
قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا
10.21608/jedu.2016.74203
ما مدى فاعلية الحقيبة التعليمية في تنمية بعض مهارات تنفيذ قطعة ملبسية باستخدام الشرائط على طالبات الفرقة الثالثة بجامعة المنيا ؟
<strong>أهداف البحث: </strong>
توظيف الشرائط فى تنفيذ قطعة ملبسية ومراعاة جماليتها، وتنمية المعارف والمهارات الخاصة باستخدام الحقيبة التعليمية لطالبات الفرقة الثالثة ورفع مستوى التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى لديهم .
<strong>أهمية البحث : </strong>
محاولة تطوير وتحسين أسلوب التدريس داخل کليات التربية النوعية باستخدام أساليب التعلم الفردى ، ومحاولة الاستفادة من امکانيات الحقيبة التعليمية فى تحليل المهارات الواجب تنميتها إلى خطوات صغيرة لتحقيق الأهداف التعليمية الموجودة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74203.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74203_552f16e8ccc96bc1b0453fa7f64b6ee9.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
محتوى إلکتروني مقترح قائم على التعلم التشارکى لتنمية المعارف والمهارات الحياتية في مادة الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
288
292
AR
ﺩﺍﻟﻴﺎ ﻤﺤﺴﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻨﻌﻡ
ﺴﻭﻴﻔﻲ
التربية النوعية
10.21608/jedu.2016.74208
التکنولوجيا بأشکالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التکنولوجي يدخل في کل المجالات بغض النظر عن شکلها أو نوعها فکان للتعليم النصيب الوفير والکبير في التطور والتقدم ولأن التربية نظام متکامل صمم لصنع الإنسان السوي فکان التفاعل کبير وفي تحسن وتطور مستمر ، ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، کما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس
نبع إحساس الباحثة بالمشکلة من عدة مصادر أهمها کيفية ضبط العملية التعليمية من حيث تنفيذ جوانب المنهج الدراسي للحاسب الآلي، حيث لا يوجد إطار مرجعي عام يوضح أهداف المنهج ومحتوى وحداته، وما يمکن أن يُستخدم من طرق ووسائل وأساليب تعليمية في جوانب التعليم المختلفة، وکذلک أساليب التقويم التي يمکن أن تُستخدم في کل جانب سواء نظرياً أو عملياً.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74208.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74208_e9e304813426e621d005df9961dc6d7c.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية فى تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية وقابلية استخدامها لطلاب تکنولوجيا التعليم وفق استعدادهم للتفاعل الاجتماعى
293
299
AR
ﺇﺴﺭﺍﺀ ﻤﻤﺩﻭﺡ ﻋﺒﺩ العليم
ﻋﻠﻰ
تکنولوجيا التعليم
10.21608/jedu.2016.74211
أحدثت ثورة تقنية المعلومات والإتصالات تطوراً فى کافة المجالات، ولاسيما فى مجال التعليم ووجود المصادر الرقمية والأنظمة الإلکترونية، وکان لابد من إعادة النظر فى أساليب التعليم المعتادة لتتواکب مع تطلعات الجيل الجديد، الذي يحتاج التدريب والتأهيل والذي يتعايش مع هذه التقنيات بشکل لحظي هذا من جانب، ومن جانب آخر إن الإقتصاد المعرفي الذي يستند في ظهوره کمصطلح حديث على هذه الثورة المعلوماتية يعتمد ليس على قوة إنتاج المعرفة فحسب، بل أيضاً على قوة وسائل نشر وتوزيع هذه المعرفة، وهذا يتطلب بنية تحتية متکاملة للوصول إلى المعارف بشکل ميسر.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74211.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74211_a9489ca22420266765fd9ee7a0013881.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
التفاعل بين الدافع المعرفى ومستوى التفاعل الاجتماعى فى بيئة الحوسبة السحابية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
51
98
AR
ﺇﺴﺭﺍﺀ ﻤﻤﺩﻭﺡ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻨﻌﻴﻡ
ﻋﻠﻰ
التربية النوعية
10.21608/jedu.2016.74246
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التفاعل بين الدافع المعرفى ومستوى التفاعل الاجتماعى فى بيئة الحوسبة السحابية على تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة الدراسة من(30) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وتمثلت الأدوات فى مقياس الدافع المعرفى، ومقياس التفاعل الاجتماعى، وبطاقة تقييم المنتج النهائى لمهارات إنتاج الدروس الإلکترونية، وأظهرت النتائج وجود علاقة دالة موجبة بين الدافع المعرفى ومستوى التفاعل الاجتماعى ومهارات إنتاج الدروس الإلکترونية، ووجود أثر دال للتفاعل بين الدافع المعرفى ومستويات التفاعل الاجتماعى على تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74246.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74246_d18a52718eaeeb57d3b9346e506c657b.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
التفاعل بين السعة العقلية ومستوى الحاجة المعرفية في بيئة التعلم التشارکي وعلاقته بتنمية مهارات إنشاء المستودعات الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
97
149
AR
نهي علي
سيد
مدرس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربيىة النوعية
10.21608/jedu.2016.74249
هدفت الدراسة إلى الکشف عن التفاعل بين مستوى السعة العقلية والحاجة المعرفية في بيئة تعلم تشارکية تنمي مهارات إنشاء المستودعات الرقمية لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتتيح الفرص للتواصل والتفاعل والعمل الجماعي للمتعلمين. واستخدم مقياس الحاجة المعرفية واختبار الأشکال المتقاطعة لقياس السعة العقلية على عينة قوامها(42) طالبًا وطالبة. وأظهرت النتائج تفوق الطلاب ذوي السعة عقلية والحاجة المعرفية المرتفعة على نظرائهم طلاب المجموعات الأخرى في مهارات إنتاج المستودعات الرقمية، يليهم الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة والحاجة المعرفية المتوسطة والمنخفضة، ثم الطلاب ذوي السعة العقلية المنخفضة والحاجة المعرفية المرتفعة والمتوسطة، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين باقي المجموعات. کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين السعة عقلية والحاجة المعرفية ومهارات إنتاج المستودعات الرقمية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74249.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74249_9fbfb87c9657aae5d0c405cadfee9623.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
معالجة الأفلام التسجيلية المقدمة في تليفزيون شمال الصعيد لقضايا المجتمع المحلي واتجاه الشباب نحوها
150
191
AR
ﺇﻴﻤﺎﻥ ﻋﺎﺸﻭﺭ ﺴﻴﺩ
ﺤﺴﻴﻥ
مدرس الإذاعة ـ قسم الإعلام التربوي ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة المنيا.
اﻤﻴﻤﺔ ﺃﺤﻤﺩ ﺭﻤﻀﺎﻥ
ﻤﺤﻤﺩ
مدرس مساعد ـ قسم الإعلام التربوي ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2016.74252
تعد دراسة المجتمع وقضاياه وخصائصه واحتياجاته من الأمور المهمة في هذا العصر، وضرورة من ضروريات تقدم المجتمع، ونقله من إطار التقليدية إلى المعاصرة، ومجتمع شمال الصعيد من المجتمعات التي في أمس الحاجة إلى أن نتتفهم قضاياه وأسبابها وکيفية علاجها، بشکل يسمح بمواجهتها وطرح الحلول المناسبة لها، فإقليم شمال الصعيد ظل يعانى من نقص في الدراسات المتعلقة بجوانب الحياة المختلفة في هذا المجتمع وما بها من مشکلات، کنقص الخدمات والاحتياجات الضرورية فمعظم أفراد المجتمع والمواطنون في شمال الصعيد يواجهون الحياة ومشاکلها بأقل الإمکانات المتاحة لافتقارهم لعديد من مقومات التنمية البشرية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74252.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74252_a08314139f422d048432c50523ec2432.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
التطريز بالشرائط في تنفيذ تصميمات عصور تاريخية (تجربة ذاتية)
192
227
AR
داﻟﯿﺎ أﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﮭﻨﻰ
ﺷﻜﻞ
مسجلة لدرجة الدکتوراه بقسم الاقتصاد المنزلى تخصص "ملابس ونسيج" کلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
10.21608/jedu.2016.74261
<strong>يهدف البحث إلى:</strong> استخدام التطريز بالشرائط في تنفيذ بعض تصميمات عصور تاريخية.
<strong>ويعتمد البحث على المنهج التطبيقى.</strong>
<strong>أدوات البحث:</strong>
- أسلوب التطريز بالشرائط المستخدم فى تنفيذ بعض تصميمات من عصور تاريخية.
- عدد (5) استبانات لتحديد إمکانية استخدام الشرائط فى تنفيذ بعض تصميمات عصور تاريخية بالتطريز بالشرائط.
<strong>من أهم النتائج :</strong>
صلاحية استخدام أسلوب التطريز بالشرائط في تنفيذ تصميمات عصور تاريخية تصلح لتنفيذ قطعة ملبسيه.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74261.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74261_14fc814ea6dfd36e3000150bee53d1cb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
دور خصائص تقنية تحريک أفلام الصلصال في تحقيق التعبير الحرکي للدراما
228
245
AR
حازم سيد
جودة
ﻣﺨﺮج رﺳﻮم ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ
10.21608/jedu.2016.74266
<strong>مقدم</strong><strong>ة ومشکلة الدراسة:</strong>
الحرکة تقوم بتجسيد الأحداث، وکشف الملامح الشعورية، التى لولا وجود الحرکة في أساس تقنيات الرسوم المتحرکة لما کشفت عنها، فالحرکة الخارجية لأحد أعضاء الجسم أو تحريک الجسم کله هي التي تجسد المحتوى الداخلي للشعور الإنساني، بالإضافة إلى المبالغة فى الأفعال وردود الأفعال والتى تکون فى غالب الأحوال غير منطقية، وهذا لا يمکن فعله فى الحرکة الحية.
إذا ما تعمقنا إلى داخل فيلم الصلصال وتأملنا أکبر جزئيه حيوية بالفيلم وهى الحرکة، فإننا سنجد بداخل هذه الحرکة خصائص تميزها، يحمل کل منها ملمحاً خاصاً ذا طابع خاص، وقد حصل کل منها على مسمى له يهدف إلى ما يحويه وله ملامحه الخاصة مثله مثل المياه المندفعة التي تتخذ مسارات تندفع من خلالها، هذه المسارات تزداد في التوسع يوماً بعد يوم وتصبح مثل الطرق التي تزداد توسعا کلما ثبت نجاح المرور فيها، ويصبح لکل طريق مميزاته الخاصة التي تعطيه الطابع الخاص، ولکن في النهاية کلها ذات مسمى واحد تهدف إلى شيء واحد وهو السير بالطريق.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74266.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74266_c816fd6b6e47cda53be2d6f7933fe432.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
2
3
2016
03
01
دراسة تحليلية عزفية لمقطوعات المجلد الأول لسوليما سترافنسکي لتنمية مهارات الأداء على آلة البيانو
246
276
AR
مروة عاطف سلامة
ﻋﺒﺩﺍﻟﺭﺤﻤﻥ
معيدة بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنيا .
10.21608/jedu.2016.74269
نبعت فکرة الدراسة من استخدام بعض مقطوعات المجلد الأول لسوليما سترافنسکي لتنمية مهارات الأداء للطلاب على آلة البيانو من خلال برنامج مقترح. وتوصلت النتائج إلى أن التحليل النظري والعزفي لمقطوعات المجلد الأول لسوليما سترافنسکي يساعد على تفهم تقنيات ومهارت الأداء الجيد والمتقن.
وجاءت النتائج على النحو الآتي استخدم سوليما سترافنسکي مقامات مختلفة بين السلالم الکبيرة والصغيرة والمقامات الکنيسية، کما تميزت مقطوعاته بالانتقال بحرية من سلم إلى آخر في نفس المقطوعة ثم الرجوع إلى السلم الأساسي. واستخدم صيغ متنوعة (أحادية وثنائية وثلاثية) قائمة على فکرة واحدة وصيغة ثنائية قائمة على الأسلوب الفوجالي أزدواج مقامي. والتزم في کل مقطوعة من مقطوعاته في المجلد الأول لموسيقي البيانو للأطفال بسرعة واحدة طوال المقطوعة، وميزان واحد طوال المقطوعة في مقطوعاته في المجلد الأول.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74269.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74269_2ef01a7f7e0073d52aeb5416585f6630.pdf