unavailable
unavailable
تمثلت مشکلة الدراسة في الحاجة لمعرفة المعايير التربوية والتقنية اللازمة لتقييم جودة الکتب الإلکترونية التي ينتجها المتعلمون في ضوء المعايير العالمية للتقييم، ومساعدة الباحثين في إعداد کتب إلکترونية تفاعلية وفق معايير تقييم واضحة ومحددة. وتم التوصل إلى بطاقة تقييم کتاب إلکتروني تفاعلي وفق المعايير التربوية والتقنية من نوع سلم التقييم اللفظي (rubric) في صورتها النهائية صالحة للتطبيق تکونت من (7) معايير للتقييم ( الأهداف، المحتوى، الدعم والتوجيه، الغلاف، صفحات الکتاب، الوسائط المتعددة، التفاعل)، انبثق منها (26) مؤشرًا لتقييم الکتاب الإلکتروني التفاعلي.
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج مقترح في تنمية مهارات تحرير وإخراج الصحف المدرسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة کوم الزهير الإعدادية التابعة لمديرة التربية والتعليم بمحافظة المنيا. واستخدم الباحث منهجيين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي لتحديد مهارات تحرير وإخراج الصحف المدرسية المراد إکسابها لتلاميذ عينة البحث، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم تحرير وإخراج الصحف المدرسية التي أنتجها الطلاب، وتمثلت مادة المعالجة في محاضرات تم تقديمها من خلال المحاذرات التقليدية. وتوصل البحث إلى تحسُن أداء التلاميذ مجموعة البحث في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي للجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارات تحرير وإخراج الصحف المدرسية، أيضًا الجانب الوجداني المُتمثل في اتجاه التلاميذ نحو مهارات تحرير وإخراج الصحف المدرسية، وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج حاسوبى قائم على نموذج أبعاد التعلم فى تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. وتحقق ذلک من خلال إعداد برنامج حاسوبى قائم على نموذج أبعاد التعلم فى تدريس الوحدة الثانية ويندوز "Windows XP" المتضمنة بکتاب الحاسب الآلى المقرر للصف الأول الإعدادى، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذى المجموعتين التجريبية وعددها (30) تلميذًا، والضابطة وبلغ عددها (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة الإعدادية بنين بمحافظة المنيا، وقد قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لقياس الجانبين المعرفى والأدائى لمهارات استخدام الحاسب ثم تنفيذ برنامج حاسوبى قائم على نموذج أبعاد التعلم لتنمية مهارات استخدام الحاسب. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الحاسوبى القائم على نموذج أبعاد التعلم فى تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى عينة الدراسة.
هدف هذا البحث إلى التعرف على الإفادة التعليمية الأکاديمية المتحققة من الفضائيات العربية المتخصصة في الطهي والأعمال المنزلية لدى الطالبات الجامعيات، ويستخدم البحث الحالي أسلوب دراسات الحالة فقد تم اختيار عينة عشوائية بطريقة منتظمة بلغ عددها (275) طالبة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، جامعة المنيا، مصر، وتم تطبيق استمارة استقصاء عليهن. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين مستوى تعرض الطالبات الجامعيات -عينة البحث- للفضائيات المتخصصة في الطهي وجوانب الإفادة التعليمية في البعد المعرفي لصالح الدرجة الأعلى وهم من أجابوا بنعم. کما أنه لم يستدل على فروق دالة إحصائيًا بين مستوى تعرض الطالبات الجامعيات -عينة البحث- للفضائيات المتخصصة في الطهي وأبعاد الإفادة التعليمية في البعد المهاري لهذه القنوات. بالإضافة إلى أنه وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين تعرض الطالبات الجامعيات -عينة البحث- للقنوات الفضائية المتخصصة في الطهي والأعمال المنزلية وأبعاد الإفادة التعليمية في البعد الوجداني من هذه القنوات لصالح نعم. کما أنه وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين الطالبات -عينة البحث- وفقا لتقديرهن في متوسط درجات أبعاد وإجمالي الإفادة التعليمية للفضائيات المتخصصة في الطهي والأعمال المنزلية. بالإضافة إلى أنه وجدت فروق بين الطالبات الجامعيات -عينة البحث- (حسب تقدير) اتجاه الإفادة من فضائيات الطهي
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم استراتيجية لتطبيق أدوات جوجل التعليمية وقياس فاعلية استخدامها فى تنمية التکيف الإجتماعي الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة الدراسة من(28 طالبًا وطالبة) طلاب الدراسات العليا الفرقة الأولي للدبلوم الخاص قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وتمثلت الأدوات فى إعداد استراتيجية لتطبيق أدوات جوجل التعليمية ومقياس التکيف الإجتماعي الأکاديمي، وأظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية لتطبيق أدوات جوجل التعليمية فى تنمية التکيف الإجتماعي الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
هدفت الدراسة الحالية للکشف عن استخدام طلاب الجامعة لصفحات القنوات الاخبارية بمواقع الشبکات الاجتماعية وعلاقته بمستويات التفاعلية تجاه القضايا الاجتماعية ، مستخدمة في ذلک المنهج الوصفي ، وقد شملت عينة الدراسة (400) مفردة من مُستخدمي صفحات القنوات الاخبارية عبر مواقع الشبکات الاجتماعية ، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان طبقت علي مستخدمي صفحات القنوات الاخبارية عبر مواقع الشبکات الاجتماعية . وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع نسبة استخدام جاء في الترتيب الأول من حيث استخدام صفحات القنوات الاخبارية علي مواقع التواصل الاجتماعي نعم بنسبة مئوية بلغت(72.5%) في حين جاءت لا في المرتبة الثانية لا بنسبة مئوية بلغت(27.5%).