ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الاخلاقية لدى الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس
تتحدد مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس ؟
أدوات الدراسة :
- إعداد البرنامج المقترح في القيم الأخلاقية المعد باستخدام بعض المديولات التعليميةس.
- إعداد أدوات القياس والمتمثلة في:(بطاقة ملاحظة ممارسة الطالبة/معلمة الاقتصاد المنزلي للقيم الأخلاقية أثناء التدريس الفعلي بالتربية العملية، مقياس الإتجاه نحو مهنة التدريس).
اقتصر البحث الحالي علي: مجموعة من الطالبات/المعلمات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية- جامعة المنيا، وعددهم(42)طالبة/معلمة.
وجاءت نتائج البحث تؤکد أن استخدام البرنامج المقترح أدى إلي :
اکتساب الطالبات/المعلمات بعض القيم الأخلاقية المرتبطة بمهنة التدريس .
تنمية إتجاه الطالبات/المعلمات نحو مهنة التدريس.
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اکتساب الطالبات/المعلمات لبعض القيم الأخلاقية المرتبطة بمهنة التدريس، وإتجاهاتهن نحو المهنة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109117_98bcb6725d655f6ae4c7d727451efd78.pdf
2019-05-01
1
48
10.21608/jedu.2019.109117
القيم الأخلاقية
مهنة التدريس
الإتجاه نحو مهنة التدريس
الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي
الموديولات التعليمية
سحر برعي
عبد اللطيف
1
کلية التربية النوعية- جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف الأنشطة الموسيقية في تنمية الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم ودوره في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لديهم
هدف البرنامج إلي توظيف الأنشطة الموسيقية في تنمية الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم ودوره في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لديهم وقد اسفرت نتائج البحث عن فاعية البرنامج المقترح في :
تنمية الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109118_ec385a5bdf2ad4736bd17ef15eff75be.pdf
2019-05-01
49
88
10.21608/jedu.2019.109118
الأنشطة الموسيقية
الوعي الفونولوجي
صعوبات التعلم
التواصل اللفظي
مروة محمد رضا خلف
محمد
1
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توجهات الرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التربوي بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية: دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية
هدف البحث إلى رصد وتحديد واقع توجهات الرسائل العلمية (الماجستير والدکتوراه) لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في ضوء ثلاثة عشر مؤشراً بحثياً اقترحتها الباحثة، بالإضافة إلى اقتراح أهم التوجهات البحثية المستقبلية التي ينبغي أن تتناولها الرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التربوي. شمل مجتمع البحث جميع الرسائل العلمية التي منحت الدرجة العلمية من القسم خلال الفترة من 1995م إلى 2018م، وقد بلغ عددها الکلي (172) رسالة علمية.
أعدت الباحثة "بطاقة تحليل محتوى الرسائل" لتحليل محتوى کل رسالة وجمع البيانات المتعلقة بالمؤشرات المحددة وحساب التکرارات والوزن النسبي المتعلق بکل مؤشر منها لدراسة التوجهات وتشمل المؤشرات: الدرجة العلمية، التوزيع الزمني، المتغيرات المستقلة، المتغيرات التابعة، عدد المتغيرات التابعة، المنهج المستخدم، الأدوات المستخدمة، القائم ببناء الأدوات، الميدان التربوي المستخدم، العينات أو الفئات المستهدفة، التکامل بين المجالات، نوع الدراسة، جنس الباحث. وتوصلت الباحثة لأهم النتائج التحليلية التالية: زيادة أعداد رسائل الماجستير مقارنة بالدکتوراه، عاميّ (2009م) (2011م) والفترة الزمنية من(2007م-2012م) الأعلى في العدد الکلي للرسائل، المتغيرات المستقلة المتعلقة بتعليم وتعلم الاقتصاد المنزلي الأکثر استخداما،ً المتغيرات التابعة المتعلقة بالجوانب الوجدانية الأکثر استخداما،ً الرسائل التي استخدمت متغيرين تابعين الأکثر عدداً، تطبيق المنهج شبه التجريبي في النسبة الأکبر من الرسائل، الأدوات المستخدمة لقياس الجوانب الوجدانية الأکثر تطبيقاً و"مقياس اتجاه الطالبات نحو المادة" الأعلى تکراراً، الباحث القائم ببناء أدوات رسالته العلمية في معظم الرسائل، "طرق التدريس" أکبر ميدان تربوي تم إعداد الرسائل وفقاً له، طالبات المرحلة الإعدادية أکثر الفئات المستهدفة، "مجال الملابس والنسيج" أکثر المجالات المستخدمة و"التربية الدينية" المجال الدراسي الوحيد المستخدم، زيادة الدراسات التطبيقية، تدني نسبة الباحثين الذکور مقارنة بالإناث. وقد قدمت الباحثة تصوراً بأهم التوجهات البحثية المستقبلية للرسائل العلمية تتعلق بعدة محاور تشکل رؤية مستقبلية للبحث العلمي بالقسم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109119_162befdb37a8f826cd021dcc6ac2a670.pdf
2019-05-01
89
162
10.21608/jedu.2019.109119
الرسائل العلمية
التوجهات البحثية
طرق التدريس
المجال الدراسي
لمياء شوقت علي
أحمد
1
کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آليات التعهيد لتحقيق الميزة التنافسية للمدارس الثانوية الفنية في مصر
يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور إجرائي عن آليات التعهيد والتي يمکن تطبيقها في المدرسة الثانوية الفنية بمصر لتحقيق الميزة التنافسية بينها وبين المدارس الثانوية العامة, وقد تناول البحث في الإطار النظري مفهوم التعهيد والميزة التنافسية المستدامة والتعليم الثانوي الفني في مصر, وفي الإطار التطبيقي تضمن محورين هما (التوجه نحو التسويق المدرسي– وتمکين المستفيدين), وقد تم صياغة المحورين في صورة استبيان تم عرضه على بعض الخبراء في مجال التعليم الثانوي الفني للوصول إلى بناء تصور إجرائي عن مجموعة من آليات التعهيد والتي من خلالها يمکن أن تحقق المدرسة الثانوية الفنية بمصر ميزة تنافسية مستدامة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109120_1246db70ed3596d3dcb6e11ba4161564.pdf
2019-05-01
163
193
10.21608/jedu.2019.109120
التعهيد
الميزة التنافسية المستدامة- المدرسة الثانوية الفنية
عبد الناصر سيد
ابوسيف
1
جمهورية مصر العربية
AUTHOR
شاريهان محمد محمد
الصادق
2
جمهورية مصر العربية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام التدريس التبادلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم المهني (القسم الزراعي) في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين
هدفت الدراسة الحاليةة إلى قياس أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي على التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم المهني الصف الأول الثانوي الزراعي في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي واستخدمت الدراسة الاختبار التحصيلي لقياس أثر التدريس التبادلي على تحصيل الطلبة. وقد تألفت عينة الدراسة من (60) من طلبة التعليم المهني (القسم الزراعي) في مدرسة الملک عبدالله الثاني بحيث وزعت العينة على مجموعتين بحيث تألفت المجموعة التجريبية من (30) طالبًا من طلبة الأول الثانوي الزراعي والمجموعة الضابطة من (30) طالبًا. وکانت من أهم نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05)بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصى الباحث على ضرورة استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تعليم الطلبة لرفع تحصيل الطلبة من قبل المعلمين والمشرفين والطلبة لتحقيق عديد من الأهداف التربوية المرجوة، وتشجيع المعلمين في جميع أقسام التعليم المهني بشکل خاص والتعليم العام بشکل عام للاشتراک في إنتاج الوحدات الدراسية المبنية باستخدام إستراتيجيات حديثة منها التدريس التبادلي، والعمل على تجديد نظام البيئة الصفية لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، إضافة إلى العناية بتدريب المعلمين وتأهيلهم من خلال النشرات التعليمية والدورات التدريبية لتبصيرهم بکيفية توظيف واستخدام التدريس التبادلي في تعليم الطلبة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109121_78670b58db9f5463cc9289a085890ac6.pdf
2019-05-01
194
225
10.21608/jedu.2019.109121
التدريس التبادلي
التعليم المهني
التحصيل
سمير محمود عبد الرحمن
بني فواز
1
تخصص إدارة أعمال
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التواصل الاجتماعي الإلکتروني وعلاقته بالاغتراب الاجتماعي وتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة علاقة مواقع التواصل الاجتماعي الإلکتروني بالاغتراب الاجتماعي وتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف في المملکة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق هذه الأهداف على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، إذ تم تطبيق البحث في جامعة الجوف في محافظة القريات على عينة مکونة من مئة وخمسين طالبة في تخصصات مختلفة؛ الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، ورياض الأطفال.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناک علاقة إيجابية بين مواقع التواصل الاجتماعي الإلکتروني والاغتراب الاجتماعي، دلَّ على ذلک موافقة الطالبات على فقرات الاغتراب التي بينت أن الأسباب التي تدفع الطالبات لاستخدام مواقع التواصل هي سهولة التعبير عن آرائهن واتجاهاتهن الفکرية التي لا يستطعن التعبير عنها داخل المجتمع، وأشارت النتائج کذلک إلى أن من أهم الآثار لاستخدام شبکات مواقع التواصل الاجتماعي على الطالبات أنه أصبح يعوضهن عن التواصل مع الأقارب وأنهن أصبحن يشعرن بالغربة وسط مجتمعاتهن، وأن الطالبات أصبحن يبتعدن عن الصداقات الجامعية ويتجهن أکثرإلى اکتساب الأصدقاء عبر مواقع التواصل بالإضافة إلى تجنب کثير من الطالبات حضور اللقاءات والمناسبات الاجتماعية، وقد تکون هذه من الأسباب الرئيسية للاغتراب الاجتماعي الذي تعاني منه الطالبات في المجتمع السعودي. وتشير النتائج کذلک إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية بين متغيري التواصل الاجتماعي الإلکتروني، وتقدير الذات لدى الطالبات، فقد بينت النتائج أن تقدير الذات قد ازداد لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها: تنظيم دورات لتوعية الفتيات على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستثمار الفوائد العلمية والثقافية والاجتماعية، وإنشاء مجموعات شبابية هادفة على مواقع التواصل الاجتماعي تتبنى قضايا اجتماعية وثقافية لتبادل المعرفة، وتأصيل القيم والمبادئ الأصيلة، ونشر الوعي بأهمية التماسک الأسري والحرص على الحوار مع الأهل، وترشيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يؤثر على التواصل الاجتماعي المباشر مع الأسرة والمجتمع
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109122_95e8092105efa49c973e126629e8a54d.pdf
2019-05-01
226
260
10.21608/jedu.2019.109122
التواصل الاجتماعي الإلکتروني
الاغتراب الاجتماعي
تقدير الذات
سهاد محمود عبد الرحمن
بني فواز
1
جامعة الجوف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر إثراء منهاج الکيمياء بمهارات موازنة المعادلة الکيميائية على تحصيل طالبات الصف التاسع
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر إثراء منهاج الکيمياء بمهارات موازنة المعادلة الکيميائية على تحصيل طالبات الصف التاسع، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي قبلي بواقع خمسة أسئلة تکشف عن المهارات الأساسية للطالبات في تحديد التفاعلات الکيميائية وموازنة المعادلة الکيميائي، وطبق على جميع طالبات الصف التاسع في المدرسة (وهي العينة المقصودة). ومن ثم تقديم المادة الإثرائية المعدة من قبل لجنة الإشراف التربوي في العلوم والمعدة وفق المعايير المحددة وبواقع حصتين أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي الثاني ومن خلال المتابعة والإشراف والزيارات الصفية من قبل مديرة المدرسة.
بعد الانتهاء من تقديم المادة الإثرائية أعيد تطبيق الاختبار کاختبار بعدي وجمعت البيانات وحللت وفق الأساليب الإحصائية المناسبة. وأوضحت نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بعد تطبيق اجراءات الدراسة، واستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، أثرًا واضحًا لإثراء منهاج علوم الکيمياء وتفعيل مهارات التفکير العلمي وتطبيقها في موازنة المعادلة الکيميائية على رفع متوسط تحصيل الطالبات. وهذا ما أتضح من خلال مناقشة فرضية الدراسة، حيث أوضحت نتائج اختبار فرضية الدراسة والمتعلقة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الأداء على الاختبار القبلي والبعدي تعزى للمعالجة. وهذه الفروق تعزى إلى إثراء مناهج الکيمياء بتقديم المادة الإثرائية المحددة، حيث کان متوسط درجات الطالبات على الاختبار البعدي (79) أعلى بکثير من متوسط درجات الطالبات على الاختبار القبلي. وبتطبيق اختبار مربع کاي أتضح أن هذه الفروق ذات دلالة إحصائية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109124_2caac15a27aac7a8e0ab8c58fd44ccee.pdf
2019-05-01
261
275
10.21608/jedu.2019.109124
إثراء المنهاج
موازنة المعادلة
التحصيل
سوسن عاطف سعيد
مناصرة
1
معلمة بمدرسة إناث الرمثا الإعدادية، مدارس وکالة الغوث الدولية
AUTHOR