ORIGINAL_ARTICLE
الملاءمة الوظيفية والجمالية والاقتصادية لمکملات التصميم الداخلي في المسکن وعلاقتها بالرضا عن الحياة الأسرية لدي ربات الأسر
تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين مدي تحقيق الملاءمة لمکملات التصميم الداخلي بمحاورها الثلاثة (الملاءمة الوظيفية، الملاءمة الجمالية، الملاءمة الاقتصادية)، والرضا عن الحياة الأسرية بأبعاده الأربعة (الاستقرار النفسي، السلوک الاجتماعي، تقدير الذات، الطمأنينة والقناعة) ، وبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة (المساحة الکلية للمسکن، عدد حجرات المسکن، سن الزوج، سن الزوجة، عدد أفراد الأسرة، عدد سنوات الزواج، المستوى التعليمي للزوج والزوجة، فئات الدخل الشهري)، وتحديد طبيعة الفروق بين کل من (الحضريات والريفيات، العاملات وغير العاملات، أصحاب التصميم التقليدي وأصحاب التصميم الحديث) في مدي تحقيق الملاءمة لمکملات التصميم الداخلي بمحاورها الثلاثة والرضا عن الحياة الأسرية بأبعاده الأربعة، والتعرف على طبيعة الاختلافات بين ربات الأسر عينة الدراسة في مدي تحقيق الملاءمة لمکملات التصميم الداخلي في المسکن بمحاورها الثلاثة والرضا عن الحياة الأسرية بأبعاده الأربعة تبعاً لـ (طبيعة المسکن، نوع المسکن، طراز الأثاث بالمسکن، عدد سنوات الزواج، وفئات الدخل الشهري للأسرة).
واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان مدي تحقيق الملاءمة الوظيفية والجمالية والاقتصادية لمکملات التصميم الداخلي في المسکن، مقياس الرضا عن الحياة الأسرية لدي ربات الأسر تم تطبيقها على عينة من ربات الأسر تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من (300) ربة أسرة من محافظة الفيوم من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين مدي تحقيق الملاءمة لمکملات التصميم الداخلي في المسکن بمحاورها الثلاثة، والرضا عن الحياة الأسرية بأبعاده الأربعة، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات ربات الأسر أصحاب التصميم التقليدي وأصحاب التصميم الحديث في مجموع استبيان مدي تحقيق الملاءمة لمکملات التصميم الداخلي في المسکن عند مستوي دلالة (0.05) لصالح الأسر أصحاب التصميم الحديث، کما أوضحت وجود تباين دال احصائياً بين الزوجات عينة الدراسة في مجموع استبيان مدي تحقيق الملاءمة لمکملات التصميم الداخلي في المسکن تبعا لــ(طبيعة السکن، نوع السکن، طراز الأثاث بالمسکن، عدد سنوات الزواج، فئات الدخل الشهري) عند مستوى دلالة (0.01)، (0.01)، (0.001)، (0.001)، (0.001) لصالح (الأسر المقيمين في مسکن تمليک، الأسر المقيمين في شقة، الأسر أصحاب طراز الأثاث الحديث، ، ربات الأسر التي مدة زواجهن (أقل من 5 سنوات)، الأسر ذات الدخل المرتفع المتمثل في (5000 جنية فأکثر) علي التوالي، وکذلک أوضحت وجود تباين دال احصائياً بين ربات الأسر عينة الدراسة في مجموع مقياس الرضا عن الحياة الأسرية تبعاً (طبيعة المسکن، طراز الأثاث بالمسکن، فئات الدخل الشهري) عند مستوى دلالة (0.001)، وذلک (الأسر المقيمين في مسکن تمليک، الأسر أصحاب طراز الأثاث الحديث، الأسر ذات الدخل المرتفع المتمثل في (5000 جنية فأکثر) )على التوالي، وکذلک عدم وجود تباين دال إحصائيا بين ربات الأسر عينة الدراسة في مجموع مقياس الرضا عن الحياة الأسرية تبعاً لـ (نوع المسکن، مدة الزواج).
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها توعية الأسرة بأهمية البيئة السکنية الملاءمة التي توفر المعايير والمواصفات القياسية وظيفياً وجمالياً لجميع أفراد الأسرة بصفة عامة نظراً لأهميتها في تنمية کفاءة المرأة بأداء أدوارها الأسرية بما يحقق الرضا النفسي والمعنوي والذاتي لها والتوافق الاجتماعي الإيجابي بينها وبين أفراد أسرتها وشعورها بالارتياح والاستقرار والخصوصية والأمن والأمان داخل مسکنها.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109066_30b62b06fe23665d907fa6fd8a7e6a62.pdf
2019-05-01
1
75
10.21608/jedu.2019.109066
مکملات التصميم الداخلي
الملاءمة الوظيفية والجمالية والاقتصادية للمکملات
الرضا عن الحياة الأسرية
أسماء محمد
حميدة
1
کلية التربية النوعية، جامعة الفيوم
AUTHOR
سلوى محمد
على
2
کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مقترح لتطوير مجال إدارة المنزل في مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة
يهدف البحث إلي وضع مقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي واشتملت أدواتالبحث على(استمارة بيانات أولية للمعلمات وموجهات، استبيان المعوقات التي تواجه معلمات وموجهات مادة الاقتصاد المنزلي بمحاوره الأربعة، محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي (الإعدادية)، وثيقة المستويات المعيارية لمحتوي مادة الاقتصاد المنزلي/ علوم الحياه الأسرية للتعليم قبل الجامعي الخاصة بمجال إدارة المنزل (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الاعتماد في مصر،2009)، استمارة تحليل محتوي لرصد مدي توافر أو عدم توافر معايير ومؤشرات الجودة في محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي. بعد تقنين أدوات البحث تم تطبيقها علي (150) من معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية من العاملين بمدارس عامة ومعاهد أزهرية للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي(مرحلة إعدادية) بمحافظة المنوفية بالإضافة إلي عينة المقررات والتي تکونت من (39) درس لمجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي وکان منأهم نتائج البحث يشتمل المجالات علي (17) معيار، و(80) مؤشر، متوفر منها في الدروس 18مؤشرات بنسبة (22.5%)، و18 مؤشرات متوفر إلى حد ما بنسبة (22.5%)، و44 مؤشرات غير متوفر بنسبة (55%) من مجموع المؤشرات، وهذه النسب تدل علي أن هناک قصور کبير في المنهج يحتاج إلى تطوير ليتوافق مع معايير الجودة بالإضافة إلي عمل تصور مقترح لتطوير دروس مجال إدارة المنزل لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير ومؤشرات المستويات المعيارية للجودة وتصور لترتيب الدروس في المقترح ومقترح لدرس بالکامل في ضوء معايير الجودة.ومن أهم التوصيات:وبناء على نتائج هذا البحث يوصي الباحثين بالتوصيات التالية:-العمل على تطوير معايير الجودة التي تقاس عليها المواد الدراسية وربطها بالتطور الحادث في المجتمع، وتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي لجميع المراحل الدراسية وفق معايير الجودة ، توفير کتب دراسية وکتب مساعدة لزيادة مصادر التعلم، والتنوع في استخدام طرق تدريس،عمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمات والموجهات للتنمية المهنية وتحسين الأداء بالمدرسة ،إعداد ورش عمل وبرامج لتطوير المادة وتفعيل الأنشطة داخل المدارس کتفعيل برامج الفتاه المنتجة وتدعيمها ماديًا وتسويقا، توفير الإمکانات المادية والأدوات والأجهزة اللازمة لکل مدرسة للقيام بالأنشطة الخاصة بمادة الاقتصاد المنزلي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109067_1dde92bd564bbb31fd0e396c2efabb92.pdf
2019-05-01
76
171
10.21608/jedu.2019.109067
مقترح
مجال إدارة المنزل
مادة الإقتصاد المنزلي - معايير الجودة والإعتماد
مروه أحمد فؤاد
طه عوض الله
1
کليه التربية النوعية- جامعة المنوفية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إدارة الدخل المالي وعلاقتها بمشکلات المسنين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة کما يدرکها المسن
استهدف البحث دراسة العلاقة بين إدارة الدخل المالي للمسن بعد سن التقاعد بمحاورها (تحديد الأهداف والتخطيط والتنفيذ والتقييم) ومشکلات المسنين بمحاورها (اقتصادية واجتماعية وصحية ونفسية ووقت الفراغ )، والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث من المسنين ، والتعرف علي طبيعة التباين بين عينة الدراسة تبعاً للمستوي التعليمى للمسن والدخل الشهرى للأسرة .
واستخدم أدوات البحث : التى تکونت من استمارة البيانات الاولية العامة للمسن، واستبيان إدارة الدخل المالي للمسن، استبيان مشکلات المسنين، تم تطبيقهم على عينة مکونة من 300 من المسنين تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية من محافظتى المنوفية والغربية مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة .
وکان من نتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين إدارة الدخل المالي ومشکلات المسنين کما يدرکونها عند مستوى دلالة 0.001 ، کما توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدارة الدخل المالي ومشکلات المسنين تبعا للنوع عند مستوى دلالة 0.01 لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة الدخل المالي ومشکلات المسنين تبعاً لمکان السکن، أيضاً لا يوجد تباين دال إحصائيا في إدارة الدخل المالي ومشکلات المسنين تبعاً للدخل الشهري ، بينما يوجد تباين دال إحصائياً في إدارة الدخل المالي ومشکلات المسنين تبعاً لمستوى التعليم عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الأميين، کذلک يوجد تباين دال إحصائياً في إدارة الدخل المالي ومشکلات المسنين تبعاً للحالة الاجتماعية عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المتزوجين في إدارة الدخل المالي ولصالح الأعزب في مشکلات المسنين.
وتوصي الباحثة : ضرورة توفير الدولة للخدمات الصحية والترفيهية ورحلات الحج والعمرة بأسعار رمزية لتوفير حياة أفضل للمسنين بعد التقاعد عن العمل وانخفاض الدخل
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109068_23d52cb7fc3ad067c9c7d58bf9e77967.pdf
2019-05-01
172
239
10.21608/jedu.2019.109068
إدارة الدخل المالي
مشکلات المسنين
المسنين
نهى عبد الستار عبد المحسن
مصطفى
1
کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية استخدام الأشغال اليدوية النسيجية المطرزة لتخفيف مظاهر نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال وانعکاسه على مهارة اتخاذ القرار
يهدف البحث إلى التعرف علىمدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأشغال اليدوية لتخفيف مظاهر نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال واإنعکاسه على مهارة إتخاذ القرار ، وتکونت عينة الدراسة من (19) طفل في المرحلة العمرية بين (6 – 12 ) سنة من المترددين على قصر الثقافة بمنطقة السيدة زينب – القاهرة واشتملت ادوات الدراسه أدوات الدراسة على - إستمارة البيانات العامة والخاصة للأسرة والطفل -إستمارة تشخيص اضطرابات نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد - مقياس مهارة إتخاذ القرار - البرنامج التدريبي.
وقد أسفرت نتائج البحث عن :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية "الأطفال الذين يعانون من بعض مظاهر نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد" في تخفيف بعض مظاهر نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال والذي انعکس إيجابيا على مهارة اتخاذ القرار لديهم قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي.
کما وجدت علاقة طرديا سلبية بين نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى وبين مهارة اتخاذ القرار لديهم عند مستوى دلالة 01.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109070_f764d8b2f7f2d9861493afd1e1cecb83.pdf
2019-05-01
240
275
10.21608/jedu.2019.109070
الأشغال اليدوية
نقص الأنتباه المصحوب بالنشاط الزائد
مهارة إتخاذ القرار
روضة حمزة حامد سيد
أبوالفضل
1
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
رانيا صادق محمد
سيف الدين
2
کلية البنات جامعة عين شمس
AUTHOR