ORIGINAL_ARTICLE
نمطان لدمج تقنية الواقع المعزز بالکتاب المدرسي وأثرهما في تحقيق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقًا لأسلوبهم المعرفي
هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين نمطين لدمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ الصورة) بالکتاب المدرسي والأسلوب المعرفي (معتمد على المجال الإدراکي ـ مستقل عن المجال الإدراکي) على تحقيق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث تم تصميم نمطين لدمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ صورة)، وطبق البحث على عينة مکونة من (40) تلميذًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات متساوية، فالمجموعة الأولى والثانية (نمطي الواقع المعزز؛ رمز الإستجابة السريعة والصورة مع الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال الإدراکي)، والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمطي الواقع المعزز؛ رمز الإستجابة السريعة والصورة مع الأسلوب المعرفي المستقل عن المجال الإدراکي).
أثبتت النتائج وجود أثر دال للتفاعل بين نمطي دمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ الصورة) بالکتاب المدرسي والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات أساسيات الکمبيوتر ونظم التشغيل، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات أساسيات الکمبيوتر ونظم التشغيل لصالح نمط دمج تقنية الواقع المعزز (الصورة) مع الأسلوب المعرفي (مستقل عن المجال الإدراکي).
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108912_950322085a5a44d094339ecf9dee9f1a.pdf
2019-05-01
1
71
10.21608/jedu.2019.108912
تقنية الواقع المعزز
رمز الإستجابة السريعة
نواتج التعلم
الأسلوب المعرفي
محمود محمد
عتاقي
1
کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إطار تصنيفي مقترح للمتغيرات التصميمية بعناصر الألعاب التحفيزية في بيئات التعلم الإلکتروني
هدف البحث الحالي إلى تصميم إطار تصنيفي شامل مقترح للمتغيرات التصميمية الممکنة لکل عنصر من عناصر الألعاب التحفيزية في بيئات التعلم الالکتروني، وذلک نظرا لقلة البحوث التي تناولت عناصر الألعاب التحفيزية بشکل مفصل على حد علم الباحثين، فقد تناولت البحوث الأجنبية في الدراسات عناصر محددة للألعاب التحفيزية، ولم يتم التوصل الى تصنيف موحد شامل يتوافق فيه جميع الآراء ليضم عناصر الألعاب التحفيزية ککل بشکل مفصل، اما بالنسبة للبحوث العربية، فلا يوجد أطر تصنيفية عربية تحدد عناصر الألعاب التحفيزية بشکل محدد ومفصل، أو المتغيرات التصميمية الخاصة بها، ومن ثم قام البحث الحالي باقتراح إطار تصنيفي يضم المتغيرات التصميمية وقسمها الى متغيرات ميکانيکية، متغيرات ديناميکية، متغيرات تحفيزية داخلية، متغيرات انفعالية، ثم تناول بالشرح کافة المتغيرات التفصيلية الخاصة بکل عنصر، وسعى الى الربط بين المتغيرات وتقسيمها الى أربعة عشر تصنيف يضم فيه المتغيرات الممکنة لکل عنصر
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108913_b8db4c3d8011ecd7a5265480360044d9.pdf
2019-05-01
72
105
10.21608/jedu.2019.108913
إطار تصنيفي
المتغيرات التصميمية
عناصر الألعاب التحفيزية
رباب صلاح
أحمد
1
کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى توافر مواصفات معلم المستقبل لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في ضوء رؤية المملکة 2030
هدف البحث الحالي إلى:
1 ـ تحديد أهم المواصفات اللازمة لمعلمي الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة، بحيث تقاس کفاية المعلم بمدى إلمامه بهذه المواصفات.
2 ـ تقديم قائمة بالمواصفات اللازمة لإعداد معلم الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة للمسئولين عن برامج الإعداد في کليات التربية والقيادات التربوية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108914_983ef512252a6cd91cca034662cbb155.pdf
2019-05-01
106
143
10.21608/jedu.2019.108914
مواصفات معلم المستقبل
رؤية المملکة 2030
عيسى بن عقال
المزروعي
1
المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المقررات الإلکترونية وعلاقتها بتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وفق أسلوبهم المعرفي
تلخص هذه الدراسة في أحد أهم الموضوعات التي شغلت الساحة الفترة الأخيرة وهيالمقررات الإلکترونية وعلاقتها بتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وفق أسلوبهم المعرفي ويهدف البحث إلى توضيح أثر المقررات الإلکترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأسلوب المعرفي المتروي، أثر المقررات الإلکترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأسلوب المعرفي المندفع، أثر العلاقة بين المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي(المتروي في مقابل المندفع) لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي.وتألفت عينة البحث من64 طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي مقسمة إلى أربع مجموعات تجريبية وفق أسلوبهم المعرفي المتروي والمندفع وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموع التجريبية الصغيرة الأولى ذات الأسلوب المعرفي المتروي والمجموعة الثانية الصغيرة ذات الأسلوب المعرفي المندفع اللذان درسا المحتوى الإلکتروني عبر منصة إدمودو في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التروي المعرفي.2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموع التجريبية الکبيرة الأولى ذات الأسلوب المعرفي المتروي والمجموعة الثانية الکبيرة ذات الأسلوب المعرفي المندفع اللذان درسا المحتوى الإلکتروني عبر منصة إدمودو في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التروي المعرفي.3- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الدافعية للإنجاز للتطبيق البعدي ترجع لتأثير التفاعل بين المجموعة في المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي(التروي المعرفي/ الإندفاع المعرفي).
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108917_9f06d7042a8308fe52db64f1d88ef2f2.pdf
2019-05-01
143
162
10.21608/jedu.2019.108917
المقررات الإلکترونية
الدافعية للإنجاز
الأسلوب المعرفي
مها أحمد
ثروت
1
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام الدعم الإلکتروني في بيئة التعلم المدمج القائمة على الفصل المعکوس على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بجامعة جنوب الوادى
هدف البحث الحالي إلى:
بناء نموذج التصميم التعليمي المقترح يعتمد على نمطى الدعامات الالکترونية (الموجزة / التفصيلية )
التعرف على أثر بيئة الفصل المعکوس القائمة على الدعامات الموجزة على تحصيل الجانب المعرفي وبقاء اثر التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم.
التعرف على أثر بيئة الفصل المعکوس القائمة على الدعامات التفصيلية على تحصيل الجانب المعرفي وبقاء اثر التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108919_552f3a88fd2cc631b7c72365d59a584a.pdf
2019-05-01
163
204
10.21608/jedu.2019.108919
التعلم المدمج
الفصل المعکوس
أحمد حلمي
محمد أبوالمجد
1
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية منهجية مقترحة للتصنيف القومي للتعليم وفقًا لمعايير وتطبيقات التوجهات المستحدثة في تکنولوجيا التعليم
تهدف الدراسة الحالية إلي إيجاد آلية لتفعيل دور وأهمية علم تکنولوجيا التعليم في دراسة وإدارة وتصميم وتوظيف وتقييم کافة المواد والأدوات والموارد البشرية والتکنولوجية المتاحة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.
ووفقاً لذلک فإن الدراسة الحالية تسعي إلي بناء خوارزمية تعتمد علي تجميع البيانات الضخمة التي يتم من تفاعل العوامل التي تؤثر في العملية التعليمية بين المتعلم والمعلم وولي الأمر ومؤسسات المجتمع المدني، ثم إجراء معالجة تلک البيانات باستخدام برمجيات ونظم التحليلات التعليمية والأکاديمية کافة عناصر العملية التعليمية، ثم إنتاج تقريراً يومياً مفصلاً عن المتعلم، والمعلم، وولي الأمر، ومتخذي القرار لکافة ما حدث داخل الموقف التعليمي، ثم تصنيف وفرز وترتيب کافة المتعلمين والمعلمين ومؤسسات المجتمع المدني بناءً غلي نظم التحفيز في إطار واحد لکل أسبوع خلال العام الدراسي، ثم تقرير لکل فصل دراسي ثم کل عام دراسي، لتحديد أوجه القصور في استخدام أو توظيف الإمکانيات المتاحة لإحداث عملية التعلم، ومن ثم يتضح لواضعي السياسات التعليمية مؤشر دقيق للتعليم يحدد مناطق القوة والضعف في العملية التعليمية لاتخاذ القرارات المناسبة التي تضمن جودة التعليم في البلاد.
کما تهدف الدراسة إلي التوصل إلي نظام تحفيز (Gamification) للمتعلم يضمن تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة في ضوء خصائصه واستعداداته وقدراته في کافة الأنشطة التي يقوم بها أثناء العملية التعليمية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108920_ccec389b23f0b98d33281efcd9e56bcb.pdf
2019-05-01
205
221
10.21608/jedu.2019.108920
التصنيف القومي للتعليم
توجهات تکنولوجيا التعليم
التحليلات التعليمية نظم التحفيز
عمر عبدالعليم
محمد
1
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية نمط البث الغير مباشر/ اللاتزامنى في إنشاء قناة افتراضية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
هدف البحث إلى التعرف على نمط البث (الغير مباشر/ اللامتزامن) في إنشاء قناة افتراضية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بجامعة المنيا للعام الدراسي 2018/2019 م ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي في الاطلاع على الدراسات والأدبيات والمنهج شبة التجريبي في قياس المتغيرات نمط البث (الغير مباشر/اللامتزامن)على المتغير التابع مهارات إنشاء قناة افتراضية،وتکونت عينة البحث ( 25 ) طالب من خلال طلاب تکنولوجيا التعليم موزعة على مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة وتمثلت أدوت البحث في الاختبار المعرفي لمهارات إنشاء قناة افتراضية وبطاقة تقييم لمهارات إنشاء القناة وقدم الباحث مهارات إنشاء القناة الافتراضية من خلال تطبيقات الويب باستخدام اليوتيوب وصفحة الفيس بوک من خلال حساب مخصص لکونها نمط غير مباشر/اللاتزامنى وتم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي قبلي وبعدى وأظهرت نتائج البحث أثر نمط البث (الغير مباشر/ اللامتزامن)على تنمية مهارات إنشاء قناة افتراضية في مجموعات البحث لصالح المجموعة التجريبية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108928_438b61710aec93017aeee3d30f6d9e1c.pdf
2019-05-01
222
248
10.21608/jedu.2019.108928
البث
البث الغير مباشر/اللاتزامنى
مهارات إنشاء قناة افتراضية
أسامة هلال
سيد محمود
1
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
AUTHOR
شيماء سمير
محمد خليل
dr.shaimaasamir2014@gmail.com
2
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنياومدير تحرير مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية الواقع الإفتراضي في تنمية مهارات الکمبيوتر وفق مستوى التقبل التکنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
يهدف البحث الحالي إلي:
- الأرتقاء بمستوي إستخدام الواقع الإفتراضى لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية بما يسهم في إستخدام وتوظيف التکنولوجيا الحديثة في التعلم.
تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الإعدادية فى الجانب المعرفى والأدائى لمهارات الحاسب الألى وتنمية التقبل التکنولوجى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108930_725351eab227908b1bb0fdf2f19dffee.pdf
2019-05-01
249
286
10.21608/jedu.2019.108930
الواقع الإفتراضي
التقبل التکنولوجي
أحمد سمير أحمد
حسين جبرة
1
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
AUTHOR