ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية إستراتيجية التفکير المتشعب في تدريس المواد الفلسفية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية.
هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية التفکير المتشعب في تدريس المواد الفلسفية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا، وتکونت عينة البحث من طلاب الصف الثالث الثانوي، وعددهم (150) طالب وطالبة التابعين لادارة المنيا التعليمية وتم تقسيمهم کالآتي: المجموعة الضابطة وعددها (75) طالب وطالبة، وشملت (37) طالب، (38) طالبة، بينما المجموعة التجريبية عددها ( 75) طالب وشملت (39) طالب، وعدد (36) طالبة،واستخدم الباحث لغرض البحث المنهجين :.المنهج الوصفي والمنهج شبه تجريبى وتم إستخدام اختبار اتخاذ القرار المعد خصيصًا للمرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج " وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مواقف مهارات اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية".
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107848_4128689e402df0bd2fad6ab1b933b5d5.pdf
2018-07-01
1
30
10.21608/jedu.2018.107848
الکلمات المفتاحية : التفکير المتشعب
مهارات اتخاذ القرار
غادة
عبد الباسط محمد أحمد
1
مسجل لدرجة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي. ومدرس علم نفس بمدرسة فيوتشر الخاصة بالغردقة، محافظة البحر الأحمر.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية مهارات التعبير الکتابي عبر تدريس القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف تعليم اللغة العربية في المراحل الأولى إلى تمکين المتعلم من أدوات المعرفة عن طريق تزويده بالمهارات الأساسية في القراءة والکتابة والتعبير مع مراعاة التدرج في تنمية هذه المهارات على امتداد المراحل التعليمية. لذا هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي عبر تدريس القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلک من خلال استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية. ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي عند کتابة الإطار النظري، وحصر الأدبيات التربوية، والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث، ووصف الإجراءات التي اتبعت لإعداد أدواته. استخدم المنهج شبه التجريبى في قياس فاعلية المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة. وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي قوامها (60) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهما إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية استخدمت الألعاب التعليمية الإلکترونية والثانية ضابطة استخدمت الطريقة التقليدية. وتمثلت أدوات القياس في اختبار مهارات التعبير الکتابي، وتم إعداد برنامج الألعاب الإلکترونية المستخدم في تدريس القواعد النحوية ودليل للمعلم يرشده إلى کيفية استخدام الألعاب الکمبيوترية في تدريس القواعد النحوية. وطبقت أدوات القياس قبل وبعد التعلم. وأظهرت نتائج البحث تفوق التلاميذ الذين استخدموا الألعاب التعليمية الإلکترونية على نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة في مهارات التعبير الکتابي عبر تدريس القواعد النحوية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107849_70fada6986437b5b6f68f0684c6545f8.pdf
2018-07-01
31
58
10.21608/jedu.2018.107849
الکلمات المفتاحية:الألعاب التعليمية الإلکترونية
مهارات التعبير الکتابي
تدريس القواعد النحوية
فهد
خلف عبد العليم إسماعيل
1
معلم لغة عربية بإدارة المنيا التعليمية، مسجل بدرجة الماجستير بجامعة الدول العربية.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب Web-Quest لتنمية التفکير الإيجابي والصلابة النفسية لدى الأيتام.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الإيجابي والصلابة النفسية للطالبات اليتيمات، واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعتين؛ إحداهما تجريبية وتکونت من (17) طالبة، والأخرى ضابطة وتکونت من (15) طالبة، وقد تضمنت أدوات البحث (مقياسًا للتفکير الإيجابي ـ ومقياسًا الصلابة النفسية)، کما اشتملت المواد التعليمية للبحث على (برمجية إلکترونية للرحلات المعرفية عبر الويب لمحتوى البرنامج المقترح، دليل للمعلمة، وکراسة نشاط للطالبة). وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات أداء الطالبات اليتيمات في التطبيقين القبلي والبعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو التفکير الإيجابي والصلابة النفسية لدى الطالبات اليتيمات بالمجموعة التجريبية بعد تدريس البرنامج المقترح. وقد أوصى البحث بضرورة توفير برامج تعليمية للأيتام تهدف إلى إشباع حاجاتهم العقلية والنفسية والاجتماعية، کذلک ضرورة استخدام طرق تدريسية تکنولوجية تهتم بتدريب المتعلم على کيفية الحصول على المعلومات بنفسه، وتنمية جوانب مختلفة من تفکيره.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107851_4f9f652134ad8293b790b584e0566cfd.pdf
2018-07-01
59
132
10.21608/jedu.2018.107851
الکلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية
التفکير الإيجابي
الصلابة النفسية
الأيتام
مديحه
حمدى السيد محمود
1
مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية الکتاب الإلکتروني في إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة
هدف هذا البحث إلى إکساب تلميذات الصف الثالث الإعدادي مهارات البرمجة من خلال تصميم وإنتاج کتاب الإلکتروني. ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي في الإطلاع على الدراسات والأدبيات، المنهج شبه التجريبي في قياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع. وتکونت مجموعة البحث من (70) تلميذة بمدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات التابعة لإدارة أبو قرقاص التعليمية في العام الدراسي (2016/ 2017م)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست باستخدام الکتاب الإلکتروني، ومجموعة ضابطة درست بالکتاب الورقي المطبوع. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، اختبار أداء لقياس الجانب المهاري لمهارات البرمجة، بطاقة تقييم مشروع برمجية لإنتاج ساعة رقمية . وتم تصميم وإنتاج الکتاب الإلکتروني، وطبقت أدوات القياس قبل التعلم وبعده على التلميذات مجموعة البحث. وأثبتت النتائج تفوق التلميذات اللآتي استخدمن الکتاب الإلکتروني على نظرائهن اللآتي استخدمن الکتاب الورقي في کل من التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة، وإکساب مهارات البرمجة لدى التلميذات مجموعة البحث.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107854_3b632d82f0fd53355e22db92be51b7c6.pdf
2018-07-01
133
152
10.21608/jedu.2018.107854
الکلمات المفتاحية: الکتاب الإلکتروني
مهارات البرمجة
ريم
حجازي محمد حجازي
1
معلم حاسب آلي ثانوي، مدرسة قاسم أمين الثانوية بنات بأبو قرقاص، إدارة المنيا التعليمية.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية المدونات الصوتية في تنمية مهارات إنتاجها لدى طلاب کلية التربية النوعية
يتسم العصر الحالي بالتقدم العلمي والتکنولوجي الذي أدى إلى إحداث تغيرات في شتى الميادين، حيث أحدثت تکنولوجيا المعلومات نقلة مجتمعية وأصبح العالم أشبه ما يکون بالقرية الصغيرة. وتعد التطبيقات التي يقدمها الجيل الثاني من أجيال الويب نوع من أنواع التعلم الاکترونى الذي يمکن من خلاله توفير فرص کافية للتعلم والتدريب والعمل الجماعي والتعاوني. لذا هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المدونات الصوتية لدى طلاب الفرقة الأولى، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، کأحد تقنيات الجيل الثانى للويب التي يمکن توظيفها في العملية التعليمية. تمثلت مادة المعالجة التجريبية في إنتاج مدونة للتدوين الصوتي تم إنشاءها من خلال أحد تطبيقات جوجل التربوية Google+، تقدم من خلالها المهارات الخاصة بإنتاج مدونة صوتية تعليمية، وبشکل يساعد المتعلمين على التمکن من مهارات إنتاجها. شملت هذه المهارات ستة مهارات، تضمنت: مهارة جمع المادة العلمية، وکتابة السيناريو، وإعداد الصوت للإنتاج، وتحديد الأدوات اللازمة لإنتاج وتسجيل الصوت، وإضافة المؤثرات الصوتية، وحفظ البث الصوتي. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافه. وتکونت مجموعة البحث من (20) طالبًا وطالبة. وتمثلت أدوات القياس فى اختبار معرفي، وبطاقة تقييم منتج لتقييم مهارات تصميم وإنتاج المدونة الصوتية. تمثلت أهم النتائج التي تم التوصل إليها البحث فاعلية المدونة الصوتية في تنمية مهارات إنتاج المدونة الصوتية لدى المتعلمين. الکلمات المفتاحية: المدونة الصوتية، مهارات إنتاج المدونة الصوتية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107856_b9f6acc7c4f68f191f21f12e0742e37f.pdf
2018-07-01
153
171
10.21608/jedu.2018.107856
الکلمات المفتاحية: المدونة الصوتية
مهارات إنتاج المدونة الصوتية
صفاء
جارحى مرسى
1
طالبة بحث تخصص مناهج وطرق تدريس التخصصات النوعية (تکنولوجيا التعليم).
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاحتياجات التدريسية للمعلم النوعي في ضوء متطلبات سوق العمل لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
المعلم النوعي شأنه شأن غيره في المهن الأخرى مطالب بتطوير نفسه باستمرار تطويرًا ذاتيًا، وللمعلم النوعي المتخصص في التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة دوره المهم في توفير الفرص التعليمية التي تساعد الطلاب في تنمية قدراتهم المختلفة، وفي تزويد الطلاب بالمواقف المختلفة التي تتحدي قدراتهم على اختلاف مستوياتهم من الفهم أو المعرفة. ولتفعيل دور المعلم النوعي المتخصص في التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة نحو الأفضل، کان من المهم تحديد الاحتياجات التدريسية التي يجب أن يلتزم بها في عمله التدريسي؛ لتکون دليلاً ومرشدًا تربويًا للمعلم المتخصص في التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهم في تحسين التعلم. اشتمل الاحتياجات التدريسية على خمسة محاور رئيسة، هي: "الجانب المعرفي والتطوير المهني، الجانب التخطيطي، الجانب التنفيذي، الجانب الإداري، الجانب التقويمي"؛ والتي هدفت إلى تطوير أداء المعلم النوعي، وتشجعه لإحداث التغيير من أجل التحسين ورفع کفاءة الطلاب، والوصــول إلى تحقيق الأهداف المرجوة. سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن ما يلي: ما الاحتياجات التدريسية التي يجب توافرها في أداء المعلم النوعي للتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة؟. ما التصور المقترح لتطوير أداء المعلم النوعي في ضوء الاحتياجات التدريسية؟ وللإجابة عن السؤالين تم بناء ما يلي: - إستبيان لتحديد الاحتياجات التدريسية للمعلم النوعي. - بطاقة مقابلة مع عدد من المعلمين والمعلمات لتحديد مدى أهمية هذه الاحتياجات التدريسية. - التصور المقترح لتطوير أداء المعلم النوعي المتخصص في التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاحتياجات التدريسية التى تم تحديدها. استخدام نموذج التحليل الإحصائي SPSS، وتم تحليل الدرجات الخام للبحث، وأسفر هذا التحليل عن النتائج الآتية: يجب توافر بعض الاحتياجات التدريسية لدى المعلم النوعي المتخصص في التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. تم وضع تصور مقترح لتطوير أداء المعلم النوعي للتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تلک الاحتياجات التدريسية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107857_6659754bb1ec291f838f8c6d9ed23c8e.pdf
2018-07-01
173
210
10.21608/jedu.2018.107857
الکلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريسية
المعلم النوعي
متطلبات سوق العمل
ذوي الاحتياجات الخاصة
سحر
برعي عبد اللطيف
1
مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
LEAD_AUTHOR
مروة
محمد رضا خلف
2
مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأداء التفاضلي لمفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغيري الجنس والاختصاص
هدف البحث الحالي إلى معرفة نسبة تحيز مفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن ودلالة الفروق في درجات الاختبار التي تعزى لمتغير الجنس والاختصاص، تکونت عينة البحث من(2103) طالباً وطالبة من طلبة کلية جامعة دمشق، الذين تقدموا لاختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن، المکون من 60 مفردة من نوع الاختيار من متعدد. وأشارت النتائج إلى ما يلي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذکور. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغير الاختصاص لصالح الاختصاص العلمي. - أظهرت النتائج أن (29 مفردة) بنسبة 48.33% ذات أداء تفاضلي، کما وتزداد احتمالية أن تکون المفردة ذات أداء تفاضلياً کل ما زادت صعوبة المفردة تبعاً لمتغير الجنس. - أظهرت النتائج أن (40 مفردة) بنسبة 66.66 %ذات أداء تفاضلي، کما وتزداد احتمالية أن تکون المفردة ذات أداء تفاضلياً کل ما زادت صعوبة المفردة تبعاً لمتغير الاختصاص.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107858_b2529e53743ffff3ba50517682541f37.pdf
2018-07-01
211
230
10.21608/jedu.2018.107858
الکلمات المفتاحية: الأداء التفاضلي للمفردة
هبة
ضعضع
1
معيدة في قسم الارشاد النفسي، تخصص الإحصاء في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة حلب ـ سوريا.
LEAD_AUTHOR