ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام بيئة إفتراضية قائمة على إستراتيجيتي الرحلات المعرفية عبر الفيسبوک في تنمية مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي لدى طلاب الدراسات العليا وفق معايير جودة التعلم الإفتراضي.
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام بيئة إفتراضية قائمة على إستراتيجيتي الرحلات المعرفية قصيرة/ طويلة المدى عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک في تنمية مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي لدى طلاب الدبلوم العالي في التربية کلية التربية جامعة الطائف، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بتطوير رحلة معرفية قصيرة المدى وطويلة المدى عبر صفحة الفيسبوک متوافقة مع معايير جودة بيئة التعلم الإفتراضية. واستخدم المنهج التجريبي للکشف عن أثر الاستخدام لبيئة التعلم الإفتراضية القائمة على الإستراتيجيتين في متغير البحث التابع، وتم إعداد بطاقة تقييم مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي طبقت على عينة قوامها (40) طالبة. وأسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين مستوى درجات طالبات المجموعة التي استخدمت إستراتيجية الرحلة المعرفية قصيرة المدى في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين مستوى درجات طالبات المجموعة التي استخدمت الرحلة المعرفية طويلة المدى في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107699_be00ed370962dd1f874ac62a1f538433.pdf
2018-07-01
1
38
10.21608/jedu.2018.107699
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية الرحلة المعرفية قصيرة المدى
إستراتيجية الرحلة المعرفية طويلة المدى
مهارات التفاعل الإلکتروني التشارکي
حنان
أحمد زکي حسن الزوايدي
1
أستاذ تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني المشارک، قسم المناهج وتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التفاعل بين الدافع المعرفى وأنماط المتعلمين فى بيئة تعلم تشارکية وعلاقته بالأداء التکنولوجى لطلاب تکنولوجيا التعليم
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التفاعل بين الدافع المعرفى وأنماط المتعلمين فى بيئة التعلم التشارکية وعلاقته بالأداء التکنولوجى لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة الدراسة من(100) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وتمثلت الأدوات فى مقياس الدافع المعرفى، ومقياس أنماط المتعلمين، اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفى المرتبط بتنمية الأداء التکنولوجى، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الآداء المرتبط بتنمية الأداء التکنولوجى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الآداء التکنولوجي يرجع لتأثير مستوى الدافع المعرفي (مرتفع/ منخفض). لصالح مرتفع الدافع المعرفي. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الآداء التکنولوجي يرجع لتأثير أنماط المتعلمين (متروي/ مندفع). لصالح المتروي. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الآداء التکنولوجي يرجع لتأثير التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي (مرتفع/ منخفض) وأنماط المتعلمين (متروي/ مندفع). لصالح (مرتفع متروي، مرتفع مندفع، منخفض متروي، منخفض مندفع).
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107702_4e1c44511c84c5c5853568629eea3714.pdf
2018-07-01
143
228
10.21608/jedu.2018.107702
الکلمات المفتاحية: الدافع المعرفي
أنماط المتعلمين
بيئة تعلم تشارکية
الأداء التکنولوجي
إسراء
ممدوح عبد النعيم
1
باحث دکتوراه، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية،جامعة المنيا
AUTHOR
شيماء سمير
محمد خليل
dr.shaimaasamir2014@gmail.com
2
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا ومدير تحرير مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معايير تصميم وتطوير بيئات التعلم الإلکترونية التفاعلية القائمة علي تقنية التفاعل المرئي الذکي للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم "المأفونون"
استعرض البحث معايير تصميم وبناء بيئات التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة على تقنية التفاعل المرئي الذکي للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم "المأفونون" للوصول إلى تصور مقترح، حيث يحتاج الأفراد ذوو الإعاقة إلى تصميم وتطوير مصادر تعلم ومنظومات تعليمية مناسبة لهم، تلبي احتياجاتهم، وتحل مشکلات تعلمهم، وتنقل إليهم التعلم المطلوب بکفاءة وفاعلية.
اتبع المنهج الوصفي فى عرض البحوث ودراستها وتحليلها لاستخلاص المعايير. وتمثلت المستويات المعيارية لتصميم وبناء بيئات التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة على تقنية التفاعل المرئي الذکي للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم في (12) مجالًا، و(28) معيارًا، و(267) مؤشرًا. واشتمل التصور المقترح لمراحل وخطوات تصميم وبناء بيئة التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة علي تقنية التفاعل المرئي الذکي على (4) مراحل:
- مرحلة التخطيط: تحديد الفکرة، ومحتوى برمجية، وتحديد الهدف، وتحديد بنية البرمجية.
- مرحلة التصميم: تصميم السيناريو، وتصميم اللوحة المسارية، وتصميم برمجية التفاعل المرئي الذکي المصورة (تصميم الشخصيات، والخلفيات، والمظهر العام).
- مرحلة البناء/ الإنشاء: اختيار نظام التأليف المناسب، وتوفير الأجهزة المطلوبة، والتجريب المبدئي، وعمل لوحات للبيانات الواصفة، واجهة البرمجية الوظيفية للمستخدم.
- مرحلة التوظيف والاستخدام والمتابعة: اختبار المُنْتَج وتحسينه، الاستخدام والتقويم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107703_5953ef8375758f0afaa5eb00cc16bec7.pdf
2018-07-01
229
258
10.21608/jedu.2018.107703
الکلمات المفتاحية: بيئات التعلم الإلکترونية التفاعلية
تقنية التفاعل المرئي الذکي
المعاقين عقليًا القابلين للتعلم "المأفونون"
محمود
علي عبد الحميد
1
باحث دکتوراه تخصص تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الفيوم؛ مدرب ومتابع في مرکز التطوير التکنولوجي، محافظة الفيوم.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدعم في المنصات الإلکترونية وعلاقته بتنمية مهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد وقابلية الاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
تبلورت مشکلة البحث في إفتقار طلاب تکنولوجيا التعليم لمهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد، واستقصاء أثر اختلاف نمط الدعم التعليمي الذي يناسبها ويناسب منصات التعلم الإلکترونية ويساعد في تنمية قابلية الاستخدام لديهم في عملية التعليم والتدريب من بعد، من خلال تعرف:المهارات الأساسية اللازم تنميتها لطلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا اللازمة لإنتاج عناصر ثلاثية الأبعاد.استخدام منصة تعلم إلکترونية لتنمية مهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد.تحديد نمط الدعم التعليمي الأنسب لمنصات التعلم الإلکترونية ولتنمية مهارات إنتاج الطلاب للعناصر ثلاثية الأبعاد.تحديد نمط الدعم التعليمي الأنسب لمنصات التعلم الإلکترونية ولتنمية قابلية الاستخدام لدى الطلاب.وتم اختيار عينة قصدية من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الحاسب الآلي مکونة من (60) طالبًا/ة، وأيضًا ممن لديهم رغبة في المشارکة إضافة إلى توافر المصادر اللازمة لتنفيذ التجربة (جهاز کمبيوتر، اتصال بالإنترنت، امتلاک مهارات استخدام الحاسب، والتعامل مع المواقع على الإنترنت، والمشارکة التفاعلية)، والتعلم من خلال منصة تعلم الکترونية وفقًا لنمطى مختلفين من الدعم التعليمي وهما الدعم التعليمي (المباشر/ غير المباشر). واستخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في تقديم نمط الدعم المباشر والدعم غير المباشر عبر منصة تعلم إلکترونية. وشملت أدوات البحث اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج لمهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:- لا يوجد فروق دالة أحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المباشر. والتجريبية الثانية التي درست بنمط الدعم غير مباشرومن ثم يتم رفض الفرض الاول اى أنه " لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين، التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المباشر والتجربيية الثانية التي درست بنمط الدعم غير مباشر.- عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المباشر. والتجريبية الثانية التي درست بنمط الدعم غير المباشر فى المحاور الفرعية الآتية (بدء استخدام برنامج البلندر) و(التعامل مع واجهة البرنامج) (والتعامل مع العناصر ثلاثية الأبعاد) (الإضاءة) بينما يوجد فرق فى بعض المحاور الفرعية المکونة لبطاقة ملاحظة أداة الطلاب مجموعة البحث لصالح نمط الدعم غير المباشر وهذه المحاور هى(التعامل مع النصوص)(اضافة الخامات)(التعامل مع الجزئيات)(التعامل مع الخط الزمنى) (التعامل مع الکاميرا)(الإضاءة)(إعداد المشهد)(الحفظ والاخراج)، وحجم أثر هذه الفروق "مربع ايتا" لکل هذه المهارات کان کبيرا ومتوسط.- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في بطاقة تقييم المنتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لصالح الطلاب الذين تلقوا دعمًا غيرمباشر.- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي درجات الطلاب في القياس البعدي لمقياس قابلية الاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لصالح الطلاب الذين تلقوا دعمًا مباشر أو غير مباشر.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107705_f5ab81b37b60c7aa9d2c2315018afd73.pdf
2018-07-01
258
299
10.21608/jedu.2018.107705
الکلمات المفتاحية: الدعم المباشر
الدعم غير المباشر
المنصات الإلکترونية
مهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد
القابلية للاستخدام
سارة
أحمد محمد مهني
1
معلمة الحاسب وتکنولوجيا المعلومات بالأزهر الشريف
LEAD_AUTHOR
شيماء سمير
محمد خليل
dr.shaimaasamir2014@gmail.com
2
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا ومدير تحرير مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة بين نمط الممارسة وتوقيت التعزيز في بيئة اللعب التحفيزي في تنمية مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية المساعدة والوعي بها وفق السعة العقلية لمعلمي التربية الخاصة
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين نمط الممارسة "موزعة/مکثفة" وتوقيت التعزيز "فوري/مرجأ" في بيئة اللعب التحفيزي "Gamification" لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية المساعدة والوعي بها وفق السعة العقلية لمعلمي التربية الخاصة، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مستويات اللعبة في عدد من التحديات والمهام المرتبطة بالاحتياجات التدريبية من المستحدثات التکنولوجية للمعلمين، وتم إنتاج مستويات اللعبة في صورة مهام يتم إنجازها في مدة زمنية محددة، وأنشطة تعليمية تدعم التفکير الذکي، واستکشاف الأجزاء المخفية للعبة، في ضوء معايير خاصة بتصميم البيئة لتوظف عناصر وآليات اللعب في غير سياقه، ولإجراء الخطوات العلمية، وضبط المتغيرات المنهجية؛ تم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" معلمًا، تم اختيارهم بطريقة عمدية وفقًا لتوافر متطلبات التدريب، وتقسيمهم وفقًا للسعة العقلية، إلى ثماني مجموعات، قوامها خمسة عشر معلمًا، وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي، ومقياس متدرج للمهارات الأدائية، واختبار للأشکال المتقاطعة لقياس مستوى السعة العقلية، واختبار لمواقف الوعي المعرفي بأهمية التکنولوجيا المساعدة، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 21"، وجاءت أهم نتائج البحث في التأثير الملحوظ لبيئة اللعب التحفيزي لصالح النمط الموزع وفق السعة العقلية المرتفعة في مقابل التعزيز الفوري لإنجاز المهمة، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى بضرورة تدريب المعلمين على أن يکونوا مُنتجين للبرمجيات التعليمية وليسوا مستهلکين لها، ويتحقق ذلک من خلال الربط والتواصل بين الکليات وخريجها.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108492_2d26e45126dff4c9df74058a6bf30408.pdf
2018-07-01
39
142
10.21608/jedu.2018.108492
اللعب التحفيزي
نمط الممارسة
التعزيز
المستحدثات التکنولوجية المساعدة
الوعي التکنولوجي
السعة العقلية
معلمي التربية الخاصة
عمرو جلال الدين
أحمد علام
1
جامعة الأزهر
AUTHOR
وائل شعبان
عبد الستار عطية
2
جامعة الأزهر
AUTHOR