ORIGINAL_ARTICLE
تحليلات التعلم "مبادئ نظرية ورؤية تطبيقية"
تهدف المقالة إلى استعرض رؤية تربوية وفق أسس ومبادئ نظرية لتحليلات التعلم ا ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج التطويري الذي يتضمن المنهج الوصفي وشبه التجريبي للتعرف على ما هية تحليلات التعلم وتطورها، تحليلات التعلم النظرية وفجوة التطبيق، تحليلات التعلم ونظم إدارة التعلم، العائد التربوي لتکنولوجيا تحليلات التعلم، تحديات استخدام تحليلات التعلم في نظم تعلمنا، نماذج وعمليات تحليلات التعلم، أمثلة تطبيقية على إستخدام تحليلات التعلم فى تطوير التعليم الجامعي، ثم اختتمت المقالة ببعض التوصيات لتطبيق تحليلات التعلم
https://jedu.journals.ekb.eg/article_106242_d5238eabc72d09bfb21b9beac0b24807.pdf
2019-11-01
1
27
10.21608/jedu.2019.106242
تحليلات التعلم
البيانات الضخمة
شيماء سمير
محمد خليل
dr.shaimaasamir2014@gmail.com
1
جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الالکترونية في تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي للأطفال في مجال التذوق الملبسي
يهدف البحث الحالي إلي تنمية بعض مهارات التفکير الابداعي ( الطلاقة – المرونة – حل المشکلات – الأصالة) وبعض المعارف في مجال التذوق الملبسي باستخدام اسلوب اللعب لدي أطفال عمر(5- 6) سنوات العام الثاني رياض الأطفال، وکذلک استخدام أساليب اللعب بأنماط الملابس المختلفة في تنمية مهارات التفکير الابداعي لدي الأطفال، و تنمية القدرات العقلية و المهارية للطفل في مجال التذوق الملبسي، حيث تم اعداد برنامج تعليمي الکتروني قائم علي اللعب يتناسب والمرحلة العمرية للمتدربين، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي، وکانت عينة البحث (40) طفل وطفلة من أطفال الصف الثاني رياض الأطفال، وتم تقسيمهم إلي (20) عينة ضابطة و (20) عينة تجريبية، وقد توصلت الدراسة إلي فاعلية تقنية اللعب في بيئة التعلم الالکتروني لتنمية مهارات التذوق الملبسي وبعض مهارات التفکير الابداعي لدي أطفال رياض الأطفال، کما أکدت علي أهمية استخدام الأساليب التعليمية الحديثة في التعلم، وأن اللعب يزيد من تحصيلهم ودافعيتهم للتعلم مما يؤکد وجود علاقة بين اللعب وتنمية مهارات التفکير الابداعي ومهارات التذوق الملبسي، وأن التذوق الملبسي يمکن تنميته واکتسابه عن طريق التدريب والممارسة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_106490_eae75a94084026776e4af124af31f390.pdf
2019-11-01
29
69
10.21608/jedu.2020.37637.1037
الکلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية الإلکترونية
مهارات التفکير الابداعي للطفل
التذوق الملبسي
إيمان حامد محمود
ربيع
emanhammed@yahoo.com
1
جامعة طنطا
LEAD_AUTHOR
نسرين عادل حسن
طنطاوي
nessrenadel@yahoo.com
2
جامعة القصيم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشارکة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية وعلاقتها بمستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم
تعد أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية من المرتکزات الأساسية لتحقيق الدور التربوي للمدارس، خاصة مع ذوي الإحتياجات الخاصة، وانطلاقاً من ذلک هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين مشارکة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية وعلاقته بمستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم، وذلک من خلال اجراء دراسة وصفية باستخدام أسلوب المسح الإعلامي على عينة ميدانية قوامها (392) طالباً وطالبة من الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة من ذوي الغعلاقات الحرکية والصم والبکم بالمدارس المختلفة، وباستخدام أداتي الإستبيان ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة (من تصمييم الباحث)، وتوصل البحث إلى: أن أنشطة الإعلام التربوي التي يشارک فيها الطلاب في المدرسة هي (حساب المدرسة على الفيس بوک) في الترتيب الأول بنسبة 58.7% ، ثم جائت (الإذاعة المدرسية) في الترتيب الثاني بنسبة 44.1% ، وأخيرًا جائت (إذاعة المدرسة على الانترنت) بنسبة 5.4%، وأن بعد الکفاءة المعرفية تصدر ترتيب الأبعاد المکونة للمقياس بمتوسط (70.54)، کما ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مشارکة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنشطة الإعلام التربوي ومستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لديهم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107746_7032ecf3da03a87be3f37173a9b9916e.pdf
2019-11-01
71
125
10.21608/jedu.2020.38604.1042
أنشطة
الإعلام
التربوي
هاني
عبد المقصود
hanynady@mu.edu.eg
1
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصميم إستراتيجية مقترحة لتکيف بيئة واقع معزز قائمة على المحفزات الرقمية وفق أنماط الطلاب اللاعبين
هدف البحث إلى تصميم إستراتيجية لتکيف بيئة واقع معزز بالمحفزات الرقمية وفق أنماط الطلاب اللاعبين (المنجز، المستکشف، الاجتماعي، المقاتل). واختير هذا التصنيف لحداثته ومناسبته للمرحلة الجامعية. وبالاطلاع على الأدبيات ونماذج وإستراتيجيات بيئات الواقع المعزز والمحفزات الرقمية، توصل البحث الحالي إلى تصميم مقترح للإستراتيجية يضم ثلاثة مراحل رئيسة، المرحلة التمهيدية شملت سجل لبيانات الطالب ببيئة التعلم، والاختبارات القبلية للجانب المعرفي للمهارات، وتصنيف الطلاب اللاعبين بمحفزات الألعاب لتحديد نمط کل طالب من خلال نتائجه؛ المرحلة التصميمية شملت هيکلة وتصميم المحفزات الرقمية (واجهة الاستخدام، تقسيم المحتوى لمستويات، واستخدام الکائنات الرسومية الافتراضية Avatars، لوحة المتصدرين، الإنجازات، الموقع الحالي، المتجر، البيع والشراء بالعملات الرقمية الأوجمنتية، تصميم التکيف للجوائز، ومحتويات المتجر، وطريقة العرض، والتعزيز، هيکلة وتصميم الواقع المعزز بالمحتوى التعليمي باستخدام تطبيق من تطبيقات الواقع المعزز وتعزيز عناصر الإنفوجرافک الخاص به، ليظهر بشاشة الهاتف الخاص بالطالب)؛ المرحلة الختامية تضمنت إجراء الاختبارات ورصد النتائج، وصولًا إلى تقديم الرجع. ويوصى البحث بتوظيف الإستراتيجية في مواقف أخرى وقياس فاعليتها.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107754_94c31b94072698f4363be8024e9eaacc.pdf
2019-11-01
127
157
10.21608/jedu.2020.37337.1033
إستراتيجية تکيف بيئة واقع معزز
المحفزات الرقمية
أنماط اللاعبين
رباب
صلاح
rsa00@fayoum.edu.eg
1
کلية التربية النوعية جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
زينب
أمين
znb_amin@yahoo.com
2
کلية التربية النوعية
AUTHOR
آمال
ربيع
ark01@fayoum.edu.eg
3
کلية التربية
AUTHOR
هاني
الشيخ
hany@fayoum.edu.eg
4
کلية التربية النوعية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأعمدة بمساجد المنيا الآثرية
يتناول هذا البحث الاعمدة بمساجد محافظة المنيا الآثرية و تعريفها ووظيفتها- ( سواء الوظيفة المعمارية او الوظيفة الجمالية ) - و بداياتها وتطورها عبر العصور المختلفة مستشهدا ببعض المساجد الآثرية بالمنيا کمسجد الحسن بن صالح بالبهنسا ومسجد اللمطي بالمنيا ومسجد العمراوي بالمنيا ومسجد العسقلاني بملوي ، کما تناول تکوين العمود و المعالجات الفنية لبدن العمود واختلافها من عصر لعصربداية من التي وجدت بالمعابد الفرعونية المصرية، أو المعابد والقصور الرومانية، والعمارة الإغريقية وانتهاءا بالعمارة الإسلامية . مع عرض أمثلة مختلفة من مساجد المنيا الآثرية والخامات المستخدمة في بدن الأعمدة بالمساجد کالاعمدة ذات البدن الرخامي أو الاعمدة ذات البدن الحجري الحلزوني المضلع ، ثم يتناول تيجان الأعمدة الآثرية , وتعريفها و أنواعها بصفة عامة ( کالتاج الدوري – والتاج التوسکاني ، التاج الأيوني ، التاج الکورنثي ، التاج المرکب ) والموجودة بمساجد المنيا بصفة خاصة ، وأخيرا يستعرض قواعد الأعمدة و تعريفها و أنواعها و أشکالها مع التوضيح بأمثلة من مساجد المنيا الآثرية .
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107760_3594a8c2a69c62871dc7bd796c5f6c7a.pdf
2019-11-01
181
200
10.21608/jedu.2020.37726.1038
الأعمدة
مساجد
المنيا
الآثرية
محمود
يحيي محمود اسماعيل
mahmoudyehia18@gmail.com
1
قسم الديکور-کلية الفنون الجميلة-جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
سامى
محمد ابو طالب
dr.sayedart2009@yahoo.com
2
قسم الديکور - کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر التکنولوجيا الذکية علي الحيزات الداخلية للمکتبات العامة
تناول هذا البحث نشأة العمارة الداخلية الذکية للمکتبات العامة، وبعض التقنيات الذکية المستخدمة في الحيزات الداخلية للمکتبات العامة وخصائصها ومميزاتها، ثم تم عرص بعض صور التطبيقات التکنولوجية الذکية علي الحيزات الداخلية للمکتبات العامة من خلال بعض الامثلة التکنولوجية الذکية المستخدمة في (الارضيات– الاسقف– الحوائط– الواجهات الخارجية) وايضا بعض انواع الاثاث الذکي المستخدم في رفع کفاءة الحيزات الداخلية للمکتبات العامة، وعلي الرغم من توقف البحث عند هذا الحد الا انه مازالت التکنولوجية الذکية في تقدم مستمر فهناک انظمة الذکية ومکوناتها المستخدمة في المکتبات العامة وخصائصها ومميزاتها التي منها (RFID)، واجهزة الاستشعار الذکية التي تستخدم في مراقبة مبني المکتبة وحمايته، وانظمة مراقبة الطاقة والعزل الذکي واخيرا الاضاءة الذکية المستخدمة داخل المکتبات العامة الحديثة،وبناءا علي ماسبق يجب علي مباني المکتبات العامة ان يتوافر فيها:1-عامل الملائمة التي ستسهل وبشکل مريح الوظائف والفعاليات التي يقوم بها العاملين بالمکتبة والمساحات الخاصة بالمستفيدين.2-حساب تقبل المبنى للتغيرات المستقبلية الآتية المناخية والآجلة الحاصلة التي تخص إضافة أو إقصاء وتعديل شبکات الاتصال والمعلوماتية وفقاً لتطور خطوات التقدم التکنولوجي للثورة المعلوماتية، مما يعني توفير عامل المرونة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107769_e0d30660198348b12a028eb022331123.pdf
2019-11-01
159
179
10.21608/jedu.2020.37615.1036
العمارة الداخلية للمکتبات العامة
الحيزات الداخلية للمکتبات العامة
تطبيقات التکنولوجيا الذکية
مروة
البدري
marwaelbadry90@gmail.com
1
کلية الفنون الجميلة قسم الديکور جامعه المنيا
LEAD_AUTHOR
سامى
محمد ابو طالب
dr.sayedart2009@yahoo.com
2
أستاذ العمارة الداخلية- المتفرغ قسم الديکور کلية الفنون الجميلة- جامعة المنيا وعميد کلية الفنون الجميلة الاسبق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر نمط دعم الأقران في بيئة تعلم قائمة على الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل والجانب المهاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
سعى البحث الحالي إلى إيجاد أساليب تعليمية جديدة تسهم في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التوضيحية الرقمية، من خلال تعرف أثر نمط دعم الأقران في بيئة تعلم قائمة على الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل والجانب المهاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت مجموعة البحث من (40) طالبًا. تمثلت أداتا القياس في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم منتج. بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم قائمة على الإنفوجرافيک ودعم الأقران. واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الوحدة. وخلصت النتائج إلى فاعلية نمط دعم الأقران في بيئة تعلم قائمة على الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل والجانب المهاري لمهارات إنتاج الرسومات التوضيحية الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وبناءً على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109630_b7d1c9ed1e0d0054e54d1eb0a909d202.pdf
2019-11-01
201
236
10.21608/jedu.2019.109630
الإنفوجرافيک
مهارات إنتاج الرسومات التوضيحية الرقمية
دعم الأقران
رحاب حسين
عبد الوهاب
1
کلية التربية النوعية، جامعة الفيوم
AUTHOR