ORIGINAL_ARTICLE
نمطي الفصل المقلوب (النمطي / المزدوج) وعلاقتهما بتنمية مهاارت إدارة المعرفة الشخصية والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالي إلى المقارنة بين أثر کل من نمط الفصل المقلوب النمطي والفصل المقلوب المزدوج في تنمية مهاارت إدارة المعرفة الشخصية وفي المثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تم استخدام المنهج التجريبي نظار لمناسبته طبيعة البحث ، وقد تمثلت ادوات ،تکنولوجيا التعليم القياس في مقياس المثابرة الأکاديمية وبطاقة مهاارت إدارة المعرفية الشخصية المطلوب اکسابها لطلاب قسم تکنولوجيا التعليم ، تمثلت مادة المعالجة التجريبية الأولى في إستارتيجية الفصل المقلوب النمطي ومادة المعالجة التجريبية في إستارتيجية نمط الفصل المقلوب المزد وج . تکونت عينة البحث ) طالب وطالبة مقسمين بالتساوي إلى مجموعتتين : مجموعتين الأولى تدرس باستخدام نمط 06(من الفصل المقلوب النمطي والثانية تدرس باستخدام نمط الفصل المقلوب المزدوج. أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في إکتساب مهاارت إدارة المعرفية الشخصية ، بينما وجدت فروق في مقياس المثابرة الأکاديمية لصالح المجموعة التي درست باستخدام نمط الفصل المقلوب المزدوج ، ولذا يوصي البحث بلفت انظار القائمين بالتدريس إلى أهمية توظيف الفصل المقلوب في العملية التعليمية خاصة الفصل المقلوب المزدوج لما له من تأثير على المتغيارت التربوية المختلفة ، کما يوصي البحث بتدريس مقرر خاص وأيضا ، بمهاارت إدارة المعرفة الشخصية ضمن المقرارت التي تدرس في أقسام تکنولوجيا التعليم و الأکاديمية جارء بحوث حول الطرق والأساليب التي تعمل على رفع مستوى المثابرة ا لدى المتعلمين في جميع المارحل الدارسية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104762_172077c571bc3e42a20bbf5ad0f9cb71.pdf
2019-05-01
1
80
10.21608/jedu.2019.104762
الفصل المقلوب النمطي المثابرة الأکاديمية ادارة المعرفة الشخصية الفصل المقلوب المزدج
محمد
ضاحي محمد توني
1
) مدرس تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج واقع معزز لتحسين أداء مهاارت غناء وعزف الاناشيد المدرسية ورفع مستوى التقبل التکنولوجي وفق الأنظمة التمثيلية ومستوى الطموح الأکاديمي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية النوعية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104764_772cfb6b9c2a4ad02f52166bc32a3148.pdf
2019-05-01
81
178
10.21608/jedu.2019.104764
واقع معزز التقبل التکنولوجي مهاارت عزف وغناء الأناشيد المدرسية
محمد
ضاحي محمد توني
1
) مدرس تکنولوجيا التعليم ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا.
LEAD_AUTHOR
مروة
محمد رضا
2
مدرس مناهج و طرق التدريس قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستويات تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية لدى طلاب کلية العلوم والآداب بجامعة الجوف
سعى البحث الحالي إلى التحقق من مستوى تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية لدى طلاب کلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف، مع مقارنة مستويات التضمين لتلک ولذلک أعد واستخدم الباحث بطاقة تقييم معايير المجتمع ، ا للتخصصات المختلفة بالکلية ً المعايير وفق الدولي للتکنولوجيا في التربية المتدرجة مع قائمة بالمهام التعليمية تحاکى المعايير المستهدف تقييم )292مستوى تضمينها لدى الطلاب، وبعد تقنينهما تم تطبيقهما على عينة البحث المکونة من ( ا يمثلوا جميع الأقسام والتخصصات الموجودة بالکلية. ًطالب أظهرت النتائج انخفاض مستوى تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية لدى طلاب کلية العلوم والآداب بالقريات عند المستوى البسيط، مما يعنى أن مستوى الممارسة للمعايير لدى جميع الطلاب بشکل عام جاءت بسيطة، وذلک بغض النظر عن تخصصاتهم، کما أظهرت النتائج أن أعلى مستوى للممارسة کان لصالح طلاب الحاسب الآلي، وجاء في المرتبة الثانية طلاب الفيزياء، وفي المرتبة الثالثة طلاب الکيمياء، وفي المرتبة الاربعة طلاب الرياضيات، وفى المرتبة الخامسة طلاب اللغة الإنجليزية، وفي المرتبة السادسة طلاب الدارسات الإسلامية، بينما أقل مستوى للممارسة کان لصالح طلاب إدارة الأعمال، وفي المرتبة قبل الأخيرة جاء طلاب اللغة العربية. أوصى البحث إلى أهمية تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية في جميع الممارسات التعليمية بالکلية مع أهمية بناء برنامج تدريبي متکامل لتحقيق مستوى عالي من التضمين. ووجه البحث لإجارء مزيد من الأبحاث المستقبلية تتناول التحقق من مستوى تضمين کافة معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية على نطاق جميع کليات جامعة الجوف، ومقارنتها بالجامعات العربية والأجنبية المختلفة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104766_c3a030e6140e3f16431872865908a024.pdf
2019-05-01
179
230
10.21608/jedu.2019.104766
الکلمات المفتاحية: معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية
محمد
حسن رجب خلاف
mhragab@ju.edu.sa
1
مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الإسکندرية، وأستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس بکلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف،
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني على التحصيل الدارسي لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة عنجرة الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104767_10d4eb3077c801c0634ac4bb16e89c63.pdf
2019-05-01
231
254
10.21608/jedu.2019.104767
استراتيجية العصف الذهني
سامر
محمود عبد الرحمن
1
طالب ماجستير
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على أدوات إبحار في تنمية مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى التلاميذ الصم
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على أداتي إبحار (جدا ول الخارئط المعرفية) في تنمية مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ –المحتوى الصف الأول الإعدادي فئة الصم بمدرسة الأمل للصم والبکم وضعاف السمع بمحافطة أسوان. استخدم التصميم التجريبي ذا المجموعتين للمتغير المستقل: الأول بيئة تعلم مصغر قائمة على أداة الإبحار من نوع (جداول المحتوى)، والثاني بيئة تعلم مصغر قائمة على أداة الإبحار من نوع (الخارئط المعرفية)، واشتمل البحث على متغير تابع واحد فقط هو(مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات 03 لدى التلاميذ الصم، وقد تکونت عينة البحث من ( )تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي فئة الصم بمحافظة أسوان، وقد تم توزيعهم على مجموعتين، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المعنية بالکشف عن دلالة الفرق بين مجموعتي البحث،وأوضحت النتائج أن أداة الإبحار من نوع (الخارئط المعرفية) داخل بيئة التعلم المصغر أفضل من أداة الإبحار من نوع (جداول المحتوى)، وأن المعالجة التجريبية الأفضل تأتى نتيجة أن الخارئط المعرفية عند استخدامها کأداة کذلک سمحت الخارئط المعرفية للتلميذ بتکوين ، إبحار تسهم في قدر أکبر من التفاعل من قبل التلاميذ صورة متکاملة عن محتوى البيئة مما ساعده على السيطرة الکاملة على فکرة تجزئة الموض وعات مما أدى إلى سهولة الاحتفاظ بالمعلومات وسرعة في تذکرها واسترجاعها
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104769_89d098e06bdd9984080ad81251a14e13.pdf
2019-05-01
255
280
10.21608/jedu.2019.104769
. مهاارت مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات
أدوات الإبحار
بيئة التعلم المصغر
أحمد
على عطا الله
1
معيد بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية ـ جامعة أسوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نوظيف منصة edmodo کمجتمع تعليم افتراضي في اکساب مهارات انتاج بانوراما متحفية الکترونية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم وفقا لمستوى التفاعل الإجتماعي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104773_d69a6e20ca9449fcfa5b727162323d29.pdf
2019-05-01
281
310
10.21608/jedu.2019.104773
Edmodo التفاعل الاجتماعي انتاج بانوراما متحفية الکترونية
مروة
ممدوح محمد علي
1
باحث ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR