ORIGINAL_ARTICLE
تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على تطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية
التعلم النقال له أهمية في العملية التعليمية والتدريبية لاسيما في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والمعلمين وطلاب تکنولوجيا التعليم لما يلعبونه من دور في العملية التعليمية بمختلف مراحلها، ومن هذه الدراسات دراسة مايکل سونج(sung,2004) والتي أهتمت بدراسة مقرر الأنثروبولوجيا الرقمية، وأکدت الدراسة علي فاعلية التعلم النقال في تقديم التغذية الراجعة الخاصة بالتعلم التعاوني، ودراسة فاريل(Farrell,2003) التي هدفت إلي التعرف علي فاعلية تطبيق التعلم النقال في تنمية قواعد اللغة الإنجليزية والتوعية الصحية، ودراسة وايکوتوکلوکوسکا(waycott;kukulska,2003) التي هدفت إلي تقييم استخدام أجهزة المساعد الرقمي الشخصي PDA بواسطة طلاب الماجستير في مقرر تطبيقات تکنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد، وهناک من الدراسات العربية التي اهتمت بدراسة أثر استخدام تکنولوجيا التعلم النقال في العملية التعليمية ومنها دراسة محمد الحارثي (2008) والتي هدفت إلي التعرف علي استخدام الرسائل القصيرة للهاتف المحمول في التعليم الجامعي کنوع من أنواع التعلم المتنقل، ودراسة مصطفي غنيم(2013) والتي هدفت إلي دراسة فاعلية برنامج تعلم نقال في تنمية مهارات البرمجة لدي طلاب التعليم الثانوي، وأيضا دراسة زينب الشربيني(2012) والتي تناولت فاعلية برنامج تعلم النقال في تنمية مهارات أعضاء التدريس في تصميم المحتوي الإلکتروني ونشره.
وحيث أن التعلم النقال هو أحد أنماط التعلم من بعد و امتداد للتعلم الإلکتروني يمکن له الإسهام في حل مثل هذه المعوقات والمشکلات وذلک من خلال التطبيقات التعليمية القائمة علي التعلم النقال والتي يمکن لها دعم نوعي التعليم الفردي والمستمر,فإنه من الضروري توظيف هذا النوع من التعلم بتطبيقاته في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدي طلاب الدبلوم المهني شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة بالمنصورة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75799_4608b53db582944510b66a3940d327fc.pdf
2015-12-01
1
76
10.21608/jedu.2015.75799
ﻣﻧﺎل ﺷوﻗﻰ
ﺑدوى
1
ﻣﺪرس ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ -ﻛﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ- ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻨﺼﻮرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التسريبات الإعلامية وعلاقتها بأخلاقيات العمل الإعلامي
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة التسريبات الإعلامية بأخلاقيات العمل الإعلاميمن وجهة نظر النخبة المصرية ؛ وذلک من خلال مسح ميداني لعينة من جمهور النخبة المصرية , باستخدام عينة عمدية قوامها (140) مفردة. وأشارت الدراسة إلى وجود حالات استثنائية تصبح فيها إذاعة التسريبات الإعلامية ضرورةً وواجباً مهنياً . کما توصلت إلى أن النسبة الأکبر من المبحوثين يتابعون التسريبات الإعلامية أحياناً بنسبة مئوية بلغت (61.43%).
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75806_bb079b829110b292ca381ffa48c9501f.pdf
2015-12-01
77
108
10.21608/jedu.2015.75806
ﺷﯾﻣﺎء ﻋﺑد اﷲ أﺣﻣد
ﺑﻛري
1
التربية النوعية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصميم قصص إلکترونية لتنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال ما قبل المدرسة
الطفولة مکون اساسي من مکونات النظام الاجتماعي , وجزء أساسي من المصفوفة الاجتماعية الثقافية التي تتشکل في سياقها الشخصية الوطنية . ويختلف هذا التصور الاجتماعي الثقافي للطفولة عن فهمنا العام للطفولة بأنها المرحلة الأولي من الحياة والتي تختلف خصائصها عن باقي مراحل الحياة للفرد.
ولکن ليس من الصواب ان نفهم الأطفال علي أنهم فئة منفصلة عن المجتمع , بل بالضرورة يجب ان يکون للطفولة مکانها ومکانتها داخل النظام الاجتماعي , واستبعادا لتلک النظرة القاصرة للطفولة التي ترکز علي نقائص الطفولة وقصورها.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75808_ba1b57d7d1eca0f2af66da6b3c2ed927.pdf
2015-12-01
109
153
10.21608/jedu.2015.75808
ﻣﻧﺎل ﺷوﻗﻰ
ﺑدوى
1
ﻣﺪرس ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ -ﻛﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ- ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻨﺼﻮرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الشباب الجامعي لمواقع الشبکات الاجتماعية کمصدر للأخبار وعلاقته بمصداقيتها لديهم
يسعى البحث إلى رصد استخدام الشباب الجامعي للشبکات الاجتماعية کمصدر للأخبار وعلاقة ذلک بمصداقيتها لديهم، وذلک من خلال مسح ميدانيلعينة عمدية قومها 400 مفردة من مستخدمي الشبکات الاجتماعية من الشباب بجامعتي القاهرة والمنيا، وتوصلت النتائج إلى صحة الفرض الرئيس للبحث والذي يقول "توجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الجامعي للشبکات کمصدر للأخبار وبين زيادة مصداقيتها لديهم، فکلما زاد استخدام الشباب الجامعي للشبکات کمصدر للأخبار زادت مصداقيتها لديهم، کما أظهرت النتائج أن موقع الفيس بوک أهم المواقع التي يعتمد عليها الشباب کمصدر للأخبار، وجاء عامل الکفاءة في مقدمة العوامل عند تقييم المبحوثين لمصداقية الشبکات الجتماعية بوصفها مصدرًا للأخبار.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75810_b391cc367b6e9601f1e8412aba4c5c24.pdf
2015-12-01
154
173
10.21608/jedu.2015.75810
إﺳراء ﻣﻧﺻور
ﻋﺑد اﻟﺷﺎﻓﻲ
1
ﺑﺎﺣﺜﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﯿﺮ
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر برنامج کمبيوتري في تنمية مهارات طلاب شعبة معلم الحاسب لتصميم شبکة داخلية
من مسلمات العصر الذي نعيشه أن المستقبل أصبح للأمة المتعلمة وللتعليم المتطور الجيد، ومهما تحدثنا عن تطوير التعليم وتحديث المقررات وتحسين مدخلات العملية التعليمية يظل تطوير المعلم يمثل حجر الزاوية في صرح البناء التربوي والعمود الفقري للموقف التعليمي والذي تقوم على عاتقة تنفيذ سياسات وخطط تطوير التعليم.
ومما لا شک فيه أن المجتمعات الإنسانية بشکل عام تعيش اليوم ثورة معرفية وتکنولوجية غير مسبوقة، الأمر الذي يفرض على کافة التنظيمات و المؤسسات مراجعة أهدافها، وأساليبها، وآليات عملها، والتعليم شأنه شأن أي نشاط إنساني يتطور في أهدافه ومضمونه، وأساليبه وتقنياته، متأثراً في هذا بالتطورات الاجتماعية، والثقافية والاقتصادية، والعلمية، والمحلية، والإقليمية، والعالمية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_75813_af6b0e41607816505e846293caa1cb65.pdf
2015-12-01
174
179
10.21608/jedu.2015.75813
ﺷﯾﻣﺎء ﺳﻣﯾر
ﻣﺣﻣد
1
کلية التربية النوعية جامعة المنيا قسم تکنولوجيا التعليم
LEAD_AUTHOR