ORIGINAL_ARTICLE
النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأکاديمية وإستراتيجيات التعلم والاندماج الدراسي والتحصيل لدى طلبة جامعة الملک خالد
هدف الدراسة الحالية إلىوضع نموذج بنائي يوضح التأثيرات السببية بين الانفعالات الأکاديمية وکل من: الاندماج الدراسي، واستراتيجيات التعلم، والتحصيل الأکاديمي. والتعرف على العلاقات الارتباطية بين الانفعالات الأکاديمية وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. أجريت الدراسة على عينة عددها (132) طالبًا وطالبة (62 طالبًا، 70 طالبة) من طلبة المستويين (الثالث والرابع من شعب التعليم الابتدائي والتربية الخاصة بکلية التربية للبنين وشعبة علم النفس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک خالد بابها،وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (20.33) بانحراف معياري (2.17)، طبق عليهم ثلاث مقاييس هي: مقياس الانفعالات الأکاديمية، ومقياس الاندماج الدراسي، ومقياس استراتيجيات التعلم، من إعداد الباحثان. وأسفرت نتائج الدراسة عن: دعمت البيانات الأمبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين کل من: الانفعالات الأکاديمية، التحصيل الدراسي، الاندماج الأکاديمي، استراتيجيات التعلم. کما أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة بين الانفعالات الأکاديمية الإيجابية وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي، ووجود علاقات ارتباطية سالبة ودالة بين الانفعالات الأکاديمية السالبة وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74980_e1451b0c5dbe9d2e9127ec699762c6ee.pdf
2017-11-01
1
72
10.21608/jedu.2017.74980
الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي
وسام حمدي
القصبي
1
أستاذ مساعد بکلية التربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإرهاب الإلکتروني کوسيلة للحرب النفسية
يتناول هذا البحث واحدًا من أبرز وأهم المفاهيم المستحدثة في عالم الجرائم الإلکترونية والإعلام الجديد؛ ذلک لما لهذا المفهوم من أثرٍ سلبيٍ نفسيٍ وماديٍ على الإنسان والمجتمع وهو مفهوم "بالإرهاب الإلکترونيCyber Terrorism " أو ما نعني به ممارسة الإرهاب عبر الإنترنت، فقد أصبح الإرهاب عبر شبکة الإنترنت المقرّ المختار لهؤلاء الذين يمارسونه، ويأتي هذا البحث کمحاولة تأصيلية نظرية للکشف عن أبعاد مفهوم من المفاهيم الحديثة في عالم تکنولوجيا الاتصال والظواهر الاجتماعية، والوقوف على خصائصه وآليات استخدامه کوسيلة للحرب النفسية. مشکلة البحث: تتلخص مشکلة البحث في الوقوف على طبيعة الإرهاب الإلکتروني وما يتصل به من أبعاد وآليات استخدامه کوسيلة للحرب النفسية. هدف البحث: يهدف البحث الحالي إلى: § التعرف على مفهوم وماهية الإرهاب الإلکتروني والفرق بينه وبين الإرهاب بمعناه التقليدي، وإزالة اللبس حول ما يتصل أو يتداخل مع هذه المفهوم من مفاهيم أخرى. التعرف على درجة إسهام الإرهاب الإلکتروني في تحقيق أسلوب الحرب النفسية لدى التنظيمات التي تمارسه. نتائج البحث: الإرهاب الإلکتروني هو الشکل الأحدث للإرهاب وهو ظاهرة خطيرة تهدد السلم المجتمعي، وأحد أبرز وسائل الحرب النفسية في العصر الحديث؛ وفي المجمل يعني هذا النوع من الإرهاب: العدوان أو التخويف أو التهديد ماديًا أو معنويًا باستخدام الوسائل الإلکترونية للدول أو الجماعات أو الأفراد على الإنسان في دينه أو عرضه أو عقله أو ماله بغير حق، وبشتى صنوف العدوان.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74982_c47b393b6ff08f88f6d416a75cf709e2.pdf
2017-11-01
73
103
10.21608/jedu.2017.74982
حسام فايز
عبد الحي
1
مدرس مساعد يقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ما وارء الذاکرة لدى طالبات جامعة الملک خالد في ضوء بعض المتغيرات
هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى امتلاک طالبات جامعة الملک خالد لمهارات ما وراء الذاکرة، وتعرف الفروق بين طالبات المستوى الأول والسابع في ما وراء الذاکرة لدى طالبات جامعة الملک خالد، إضافة للکشف عن الفروق بين طالبات التخصصات العلمية والأدبية في ما وراء الذاکرة لدى طالبات جامعة الملک خالد. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثات بإعداد مقياس ما وراء الذاکرة، وتطبيقهما على عينة قوامها (238) من طالبات جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدم الباحثات الأساليب الإحصائية البارامترية مثل اختبار "ت"، للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: - مستوى امتلاک طالبات جامعة الملک خالد لمهارات ما وراء الذاکرة مرتفع. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين طالبات المستوى الأول والسابع في ما وراء الذاکرة لصالح طالبات المستوى السابع. - توجد فروق ذات دلالى إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين طالبات التخصصات العلمية والأدبية لصالح طالبات التخصصات الأدبية.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74984_8301df14e74e338e9f029ed869da8999.pdf
2017-11-01
104
128
10.21608/jedu.2017.74984
ما وراء الذاکرة
المستوى الدراسي
التخصص
ميمي السيد
احمد
1
استاذ علم النفس التربوي المساعد
LEAD_AUTHOR
فاطمة محمد
امين
2
، أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد
AUTHOR
انتصار محمد
أحمد
3
أستاذ الکيمياء العضوية المساعد، کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة، جامعة الملک خالد (باحث مشارک
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإدمودو کمنصة تعلم إلکترونية وعلاقتها بالتنمية المهنية وکفاءة الذات الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد
هدفت الدارسة الحالية إلى استثمار تفاعلات عضوات هيئة التدريس بجامعة الملک خالد من خلال بيئة الإدمودو کبيئة تعلم إفتراضية لدعم التعلم الإلکتروني وإنجاز مهام التعليم والتعلم، والکشف عن أثر الإدمودو کمنصة التعلم الإلکترونية في التنمية المهنية وتنمية کفاءة الذات الاجتماعية لعضوات هيئة التدريس بجامعة الملک خالد بمنطقة ظهران الجنوب، وذلک باستخدام عينة من عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، جامعة الملک خالد، قوامها (٣٠) عضوًا.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74986_2fd627caab373a76e0c3c8f94ea8653b.pdf
2017-11-01
129
179
10.21608/jedu.2017.74986
الإدمودو
والتنمية المهنية
وکفاءة الذات الاجتماعية
فاطمة محمد
امين
1
أستاذ المناهج وطرق التددريس وتکنولوجيدا التعلديم المسداعد کليدة العلدوم والآداب بظهدار 1 الجنوب، جامعة الملک خالد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاه الشباب الجامعى نحو الکاريکاتير الساخرعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تعرض عينة الدراسة للکاريکاتير الساخر عبر مواقع التواصل الاجتماعى ودراسة تأثير هذا التعرض على رؤيتهم للأحداث الجارية وذلک باستخدام عينة عمدية من الشباب المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعى بصفة عامة ومستخدمى الفيسبوک بصفة خاصة ، واستعانت الباحثة بالمنهج الوصفى فى الدراسة ، وتم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة عل عينة عمدية قوامها 400 مفردة موزعة بالتساوى على جامعتي (القاهرة والمنيا) ، وأشارت نتائج الدراسة إلى:- - وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض المبحوثين للکاريکاتير الساخر على مواقع التواصل الاجتماعى وتشکيل اتجاهاتهم ومعارفهم ، بينما ثبت وجود فروق غير دالة إحصائياً بين الاناث والذکور في مستوى تعرض المبحوثين للکاريکاتير الساخر عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، ويعنى ذلک تساوى نسب التعرض للکاريکاتير الساخر على مواقع التواصل الاجتماعى لکلا الجنسين ، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين الريف والحضر في درجة متابعة الکاريکاتير الساخر عبر صفحات الفيسبوک وفي اتجاه الحضر.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74989_f4d7432d6adb3fd14b2b4bdfb11ef93e.pdf
2017-11-01
182
213
10.21608/jedu.2017.74989
اميمة احمد
رمضان
1
المدرس المساعد بکلية التربية النوعية
LEAD_AUTHOR