ORIGINAL_ARTICLE
تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن
هدف البحث إلى تحديد مُتطلبات تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن، والکشف عن المُعوقات التي تحُد من تطوير أداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق أداة البحث (الإستبانة) على عينة من مديري المدارس الثانوية الحکومية في محافظة جده، وکانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن أهمية المُتطلبات اللازمة لتطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت بدرجة أهمية کبيرة، وقد جاء مجال المُتطلبات التقنية بالرتبة الاولى بدرجة أهمية کبيرة جداً ثم المُتطلبات المادية والبشرية والتنظيمية والإدارية، وجميعها بدرجة أهمية کبيرة، کما ذکرت نتائج البحث أن المعوقات التي تحُد من تطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت کبيرة، حيث جاءت المُعوقات المادية بالرتبة الاولى بدرجة مُعوق کبيرة، ثم البشرية ثم التنظيمية الإإدارية ثم التقنية بالرتبة الرابعة بدرجة کبيرة، کما جاء في توصيات البحثإجراء تحليل للواقع الفعلي لأداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن من وقت لآخر للحصول على المعلومات التي يمکن أن تساعد في اتخاذ القرار الرشيد لوضع الخطط التطويرية وإجراء التغييرات المطلوبة في اختيار الوظائف القيادية، وکذلک توظيف نتائج البحث لتطوير أداء القيادات التربوية وتطبيقها في المدارس الثانوية بمحافظة جده.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74644_65bb946f7163e21c3ece318a22a20e12.pdf
2016-07-01
1
72
10.21608/jedu.2016.74644
تطوير الأداء
القيادات التربوية
کايزن
عائض بن عويض بن منيع الله
السلمي
1
عائض بن عويض بن منيع الله
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعلم الإلکتروني القائم على المشروع (أسسه ونظرياته)
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74651_524949f74aac2a1859b915d57999e786.pdf
2016-07-01
74
112
10.21608/jedu.2016.74651
إنجي محمد توفيق مهني
رضوان
1
باحثة بقسم تکنولوجيا التعليم
LEAD_AUTHOR
أحمد السيد
عبد الحميد
2
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية - جامعة المنيا
AUTHOR
زينب محمد
أمين
jser.eg.minia@gmail.com
3
أستـاذ تکنولوجـــيـا التعلـيــم عمــيد کليـــة التربية النوعية جامعـة المنيا
AUTHOR
فايز عبد الحميد
علي
4
أستــاذ المناهج وطــرق تدريس العلــوم الزراعيــة المتفــرغ کلية التربية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الشباب الجامعي نحو قضية التحرش الجنسي - دراسة ميدانية
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو قضية التحرش الجنسي، واعتمدت الباحث على المنهج الوصفي، واستخدم اداتى الاستبيان ومقياس الاتجاهات قام بإعداده الباحث، وکانت عينة الدراسة من الشباب الجامعي بجامعتي (القاهرة والمنيا) قوامها (442) مفردة، بواقع (219) مفردة لجامعة القاهرة، و(223) مفردة لجامعة المنيا، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة، وتوصلت الدراسة إلى:
• أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تصدرا قائمة المصادر التي يتم التعرف من خلالها علي قضية التحرش الجنسي بنسبة (73.98%).
• أن ضعف الوازع الديني والاخلاقى لدى الشباب جاء في مقدمة أسباب التحرش الجنسي.
• تصدر الشارع الأماکن التي يکثر بها حدوث التحرش الجنسي بنسبة (86.43%).
• لا توجد فروق دلالة إحصائيًّا بين الذکور والإناث في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي.
• وجود فروق دالة إحصائيًّا بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي وفي اتجاه طلاب جامعة المنيا.
• لا توجد فروق دلالة إحصائياً بين الطلاب المقيمين بالأحياء الشعبية أوالقري والطلاب المقيمين بالأحياء الراقية أو المدن في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74656_0272263c9450ded78f99abbcd088e8c9.pdf
2016-07-01
116
146
10.21608/jedu.2016.74656
زينهم حسن
على
1
المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
" فاعلية التدريب الإلکتروني في تنمية مهارات تدريج نماذج ملابس الاطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي"
هدف البحث إلى قياس فاعلية التدريب الالکتروني لطالبات الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارة تدريج نماذج ملابس الطفل .وکانت أهم نتائج البحث أن لتدريب الالکتروني له فاعلية في تنمية مهارات تدريج نماذج ملابس الطفل بمستوي دال إحصائياً.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74666_721936f6c24a08ff3c4bbda8e389c22f.pdf
2016-07-01
147
161
10.21608/jedu.2016.74666
صفاء فتحى انور
عبد الولى
1
مدرس مساعد الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
محمد عبد الخالق
عبد المؤمن
2
أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا ووکيل الکلية لشئون الطلاب سابقا
AUTHOR
سميحة على
ابارهيم باشا
3
أستاذ تکنولوجيا البترونات المتفرغ ورئيس قسم الملابس الجاهزة کلية الفنو 3 ن التطبيقية جامعة حلوان سابق
AUTHOR
الحسيني محمد صابر
الخبير
4
ستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا وعميد الکلية سابقا
AUTHOR
وسام مصطفى
عبد الموجود
5
مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام على المفاهيم الفنية والمواقف التدريسية
هدف البحث إلى معرفة أثر أستخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الدبلوم التربوى العام تخصص الفنون الجميلة موزعين على مدرستين بالمرحلة الابتدائية، تم إعداد قائمة لتحديد الأخطاء الأکثر شيوعا لدى عينة البحث أثناء أدائهم التربية العملية بالفصل الدراسى الأول، واعداد استبيان موجه لمعلمي التربية الفنية بالمدارس التى يتم بها التربية العملية، ورصدت الأخطاء الشائعة وبلغ عددها(7) سبع أخطاء شائعة وفى ضوء هذه الأخطاء، أعدت الوحدة التدريسية "مراحل نمو فنون الأطفال والمداخل لدراسة رسومها" ضمن مقرر طرق التدريس، والتى لم يسبق دراستهم لها بکلية الفنون الجميلة، والهدف الرئيس لهذه الوحدة الإلمام بخصائص وتقسيمات السلم الفنى لرسوم الأطفال لفيکتور ليونفيلد، وکيفية تقييم رسوم الأطفال خاصة بالمرحلة الابتدائية بناء على المداخل لدراسة رسوم الأطفال، فيستفيد الطالب من معرفة الأخطاء الشائعة وإعادة النظر بعد دراسة محتوى الوحدة وتحسين التدريس، مما يؤدى إلى تلافى الأخطاء فى تدريس الرسم، وإحداث تعلم أفضل وتزايد ثقة التلميذ في نفسه، وبدوره ينعکس هذا على زيادة الفاعلية لأداء الطالب المعلم، وطبقت الباحثة کلا من اختبار المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال، ومقياس المواقف التدريسية للرسم قبليا وبعديا على عينة البحث، أظهرت النتائج أن استخدام الوحدة التدريسية له أثر عالى فى علاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74671_1cbe21047c5b5d72de33b7b3112edc1e.pdf
2016-07-01
162
209
10.21608/jedu.2016.74671
هدى أنور محمد
عبد العزيز
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد بکلية التربية جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي
هدفت ادراسة الحالية إلى تنمية مهارات المعلمين في إعداد الاختبارات الإلکترونية، من خلال الارتقاء بمستوى الأداء المهاري لدى المعلمين في إعداد الاختبار الإلکتروني. وتکونت العينة من (56) معلمًا ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي، واستخدم المنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برمجية وسائط متعددة لتنمية مهارات المعلمين في إعداد الاختبارات الإلکترونية، بينما تمثلت أداة القياس في بطاقة تقييم للأداء المهاري. أشارت النتائج إلى التأثير الإيجابي البرنامج التعليمي المقترح على تنمية مهارات إعداد الاختبار الإلکتروني لدى المعلمين عينة الدراسة.
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74673_995f8f012a1ce04bd03727e01cc7f660.pdf
2016-07-01
210
230
10.21608/jedu.2016.74673
سميرة تيمور حسن
محمد
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصميم مقرر الکترونى قائم على بعض عناصر التعلم الالکترونية لتنمية التحصيل والاتجاه فى مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74674_1223b2213fece161326097f945d9638c.pdf
2020-03-01
231
288
10.21608/jedu.2020.74674
منال شوقي
بدوي
1
مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية- جامعة المنصورة
LEAD_AUTHOR