%0 Journal Article %T استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية وأثره على مشاركة المعرفة داخل البيئة الجامعية: دراسة ميدانية %J مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية %I جامعة المنيا، کلية التربية النوعية %Z 1687-3424 %A علي, مصطفى %D 2023 %\ 01/01/2023 %V 9 %N 44 %P 1905-1938 %! استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية وأثره على مشاركة المعرفة داخل البيئة الجامعية: دراسة ميدانية %K شبکات %K التواصل %K الأکاديمية %K مشارکة %K المعرفة %R 10.21608/jedu.2022.157340.1732 %X يسعى البحث الحالي إلى وصف واكتشاف دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية في خدمة التشارك المعرفي داخل البيئة الجامعية، من خلال التعرف على درجة وأهمية استخدامها، والشبكات الأكثر استخداماُ، بالتركيز على بعض المتغيرات الفرعية مثل النوع، والدرجة الوظيفية والأكاديمية، وطبق البحث على (100) من أعضاء هيئة التدريس بكليات واقسام الإعلام بالجامعات المصرية تم اختيارها بالطريقة العمديةـ، (55) ذكور و(45) إناث، (16أستاذ دكتور)، (21أستاذ مساعد)، (28مـــدرس)، (35 مدرس مساعد ومعيد)، في الفترة من (23) يونيو إلى (22) يوليو من العام 2022م.وكانت أهم نتائج البحث أن نسبة استخدام العينة لشبكات التواصل الأكاديمية دائما (42.00%)، وأحيانا (43.00%)، و نادرا (15.00%)، فى حين لم يحصل عدم الاستخدام علي أي نسبة، وجاء الشبكات الأكاديمية مهمة بدرجة كبيرة عند (53%)، وجاءت أهم الشبكات الأكاديمية المفضل زيارتها لشبكة Researchgate، ثمAcademia.edu ثمMendelely ، ثم أخيراً Linked In، كما تبين وجود علاقة طردية بين استخدام أعضاء هيئة التدريس بكليات وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية للشبكات الأكاديمية ودرجة مشاركة المعرفة لديهم داخل البيئة الجامعية، كما وجدت الدراسة في استخدام الشبكات وتعزيز المشاركة المعرفية حسب الدرجة الوظيفية والأكاديمية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في الاستخدام حسب متغير (النوع). %U https://jedu.journals.ekb.eg/article_261110_f6b7ad498c1c62b35cba27f92f2d61c1.pdf