@article { author = {boraey, sahar}, title = {A proposed program to develop some moral values of female students / teachers of home economics and their attitudes towards the teaching profession}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {1-48}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109117}, abstract = {The problem of the study is defined in the following main question: -What is the effectiveness of the proposed program in developing certain moral values among female students / teachers of home economics and their attitudes towards the teaching profession? Instrument of the study: -Preparaing a proposed program in ethical values prepared using certain educational modules. -Preparation of measuring tools, represented in: (a note card of the student / home economics teacher's practice of moral values in practical education, a measure of the trend towards the teaching profession). Current research  limited to: a group of female students / teachers, Department of Home Economics, Faculty of Specific Education-Mini-University, and their number is (42) female/ teacher. The results of the research  confirm that the use of the proposed program led to the following: 1. Female pre-sevice teachers have acquired some moral values ​​related to the teaching profession. 2. Developing the attitude of pre-service teachers towards the teaching profession. 3. There is a positive correlation between the students'/ teachers ’acquisition of some ethical values ​​related to the teaching profession and their attitudes towards the profession.}, keywords = {Moral values,the teaching profession,the attitude towards the teaching profession,female students/(pre,service) teachers of home economics,educational models}, title_ar = {برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الاخلاقية لدى الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس}, abstract_ar = { تتحدد مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس ؟ أدوات الدراسة : - إعداد البرنامج المقترح في القيم الأخلاقية المعد باستخدام بعض المديولات التعليميةس. - إعداد أدوات القياس والمتمثلة في:(بطاقة ملاحظة ممارسة الطالبة/معلمة الاقتصاد المنزلي للقيم الأخلاقية أثناء التدريس الفعلي بالتربية العملية، مقياس الإتجاه نحو مهنة التدريس). اقتصر البحث الحالي علي: مجموعة من الطالبات/المعلمات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية- جامعة المنيا، وعددهم(42)طالبة/معلمة.                                                                                                                                               وجاءت نتائج البحث تؤکد أن استخدام البرنامج المقترح أدى إلي : اکتساب الطالبات/المعلمات بعض القيم الأخلاقية المرتبطة بمهنة التدريس . تنمية إتجاه الطالبات/المعلمات نحو مهنة التدريس. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اکتساب الطالبات/المعلمات لبعض القيم الأخلاقية المرتبطة بمهنة التدريس، وإتجاهاتهن نحو المهنة.}, keywords_ar = {القيم الأخلاقية,مهنة التدريس,الإتجاه نحو مهنة التدريس,الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي,الموديولات التعليمية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109117.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109117_98bcb6725d655f6ae4c7d727451efd78.pdf} } @article { author = {Mohmmed, Marwa Mohammed Reda Khalaf}, title = {Using Musical Activities in Developing Phonological Awareness of Basic Education Stage pupils with Learning Difficulties and its Role in Developing their verbal Communication}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {49-88}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109118}, abstract = {The program aimed to employ musical activities in developing phonological awareness among students of the basic education stage with learning difficulties and its role in developing some verbal communication skills for them. The results of the research resulted in the effectiveness of the proposed program in: • The development of phonological awareness among primary school pupils • Developing some verbal communication skills among basic education stage pupils.}, keywords = {Musical activities,Phonological awareness,learning difficulties,verbal communication}, title_ar = {توظيف الأنشطة الموسيقية في تنمية الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم ودوره في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لديهم}, abstract_ar = {هدف البرنامج إلي توظيف الأنشطة الموسيقية في تنمية الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم ودوره في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لديهم  وقد اسفرت نتائج البحث عن فاعية البرنامج المقترح في : تنمية الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. }, keywords_ar = {الأنشطة الموسيقية,الوعي الفونولوجي,صعوبات التعلم,التواصل اللفظي}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109118.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109118_ec385a5bdf2ad4736bd17ef15eff75be.pdf} } @article { author = {Ali Ahmed, Lamiaa S.}, title = {These Trends in the Field of Home Economics Education at Faculty of Home Economics Menoufia University : Analytical Study and Future Vision}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {89-162}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109119}, abstract = {The aim of the research is to monitor and determine the trends of master and doctoral theses of Home Economics and Education Department in the light of thirteen research indicators proposed by the researcher, In addition to suggestion the most important future research trends that should be addressed by theses in the field of home economics education. The research community included all theses that were awarded the degree from the department during the period from 1995 to 2018.The total number(172)Thesis. The researcher prepared the "Content Analysis Card" to analyze the content of each thesis and collect data on specific indicators and calculation of frequencies and relative weight for each indicator to study the trends, the indicators include: degree, time distribution, independent variables, dependent variables, dependent variables number, methodology, tools, the preparer of tools , educational field, samples or categories, integration between educational field and other fields, type of study, gender of researcher. The following important analytical results: the increase of master thesis number compared to the PhD, (2009) (2011) and the period of time (2007-2012) the highest in the total number of theses, independent variables related to teaching and learning home economics the most commonly used, dependent variables related to emotional aspects the most used, theses using two dependent variables are the most numerous,  application of semi - experimental approach in the largest percentage of theses, tools used to measure emotional aspects are the most applied and the "students attitude scale towards the material" is the highest frequency, "teaching methods" the largest educational field, middle school students are the most used categories, "Clothing and textile " the most common field used and the "religious education" the only academic field used, increasing applied studies, low proportion of male researchers compared to females, the researcher presented a vision of the most important future research trends for theses of department.}, keywords = {Academic theses,Research trends,Teaching Methods,academic field}, title_ar = {توجهات الرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التربوي بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية: دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى رصد وتحديد واقع توجهات الرسائل العلمية (الماجستير والدکتوراه) لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في ضوء ثلاثة عشر مؤشراً بحثياً اقترحتها الباحثة، بالإضافة إلى اقتراح أهم التوجهات البحثية المستقبلية التي ينبغي أن تتناولها الرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التربوي. شمل مجتمع البحث جميع الرسائل العلمية التي منحت الدرجة العلمية من القسم خلال الفترة من 1995م إلى 2018م، وقد بلغ عددها الکلي (172) رسالة علمية. أعدت الباحثة "بطاقة تحليل محتوى الرسائل" لتحليل محتوى کل رسالة وجمع البيانات المتعلقة بالمؤشرات المحددة وحساب التکرارات والوزن النسبي المتعلق بکل مؤشر منها لدراسة التوجهات وتشمل المؤشرات: الدرجة العلمية، التوزيع الزمني، المتغيرات المستقلة، المتغيرات التابعة، عدد المتغيرات التابعة، المنهج المستخدم، الأدوات المستخدمة، القائم ببناء الأدوات، الميدان التربوي المستخدم، العينات أو الفئات المستهدفة، التکامل بين المجالات، نوع الدراسة، جنس الباحث. وتوصلت الباحثة لأهم النتائج التحليلية التالية: زيادة أعداد رسائل الماجستير مقارنة بالدکتوراه، عاميّ (2009م) (2011م) والفترة الزمنية من(2007م-2012م) الأعلى في العدد الکلي للرسائل، المتغيرات المستقلة المتعلقة بتعليم وتعلم الاقتصاد المنزلي الأکثر استخداما،ً المتغيرات التابعة المتعلقة بالجوانب الوجدانية الأکثر استخداما،ً الرسائل التي استخدمت متغيرين تابعين الأکثر عدداً، تطبيق المنهج شبه التجريبي في النسبة الأکبر من الرسائل، الأدوات المستخدمة لقياس الجوانب الوجدانية الأکثر تطبيقاً و"مقياس اتجاه الطالبات نحو المادة" الأعلى تکراراً، الباحث القائم ببناء أدوات رسالته العلمية في معظم الرسائل، "طرق التدريس" أکبر ميدان تربوي تم إعداد الرسائل وفقاً له، طالبات المرحلة الإعدادية أکثر الفئات المستهدفة، "مجال الملابس والنسيج" أکثر المجالات المستخدمة و"التربية الدينية" المجال الدراسي الوحيد المستخدم، زيادة الدراسات التطبيقية، تدني نسبة الباحثين الذکور مقارنة بالإناث. وقد قدمت الباحثة تصوراً بأهم التوجهات البحثية المستقبلية للرسائل العلمية تتعلق بعدة محاور تشکل رؤية مستقبلية للبحث العلمي بالقسم.}, keywords_ar = {الرسائل العلمية,التوجهات البحثية,طرق التدريس,المجال الدراسي}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109119.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109119_162befdb37a8f826cd021dcc6ac2a670.pdf} } @article { author = {Aboseif, Abdelnasser S. and Elsadek, Sherihan M.}, title = {Outsourcing Mechanisms to Achieve the Competitive Advantage of Technical Secondary School in Egypt}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {163-193}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109120}, abstract = {The research aimed to provide a variety of outsourcing mechanisms to achieve the competitive advantage of the technical secondary school in Egypt. The research was based on the descriptive approach to the analysis of the literature of outsourcing and the competitive advantage. The research used the questionnaire to survey the experts' opinions, in order to reach a set of outsourcing mechanisms, To apply the outsourcing concept to achieve sustainable competitive advantage}, keywords = {Outsourcing,Sustainable Competitive Advantage,Technical High School}, title_ar = {آليات التعهيد لتحقيق الميزة التنافسية للمدارس الثانوية الفنية في مصر}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور إجرائي عن آليات التعهيد والتي يمکن تطبيقها في المدرسة الثانوية الفنية بمصر لتحقيق الميزة التنافسية بينها وبين المدارس الثانوية العامة, وقد تناول البحث في الإطار النظري مفهوم التعهيد والميزة التنافسية المستدامة والتعليم الثانوي الفني في مصر, وفي الإطار التطبيقي تضمن محورين هما (التوجه نحو التسويق المدرسي– وتمکين المستفيدين), وقد تم صياغة المحورين في صورة استبيان تم عرضه على بعض الخبراء في مجال التعليم الثانوي الفني للوصول إلى بناء تصور إجرائي عن مجموعة من آليات التعهيد والتي من خلالها يمکن أن تحقق المدرسة الثانوية الفنية بمصر ميزة تنافسية مستدامة}, keywords_ar = {التعهيد,الميزة التنافسية المستدامة- المدرسة الثانوية الفنية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109120.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109120_1246db70ed3596d3dcb6e11ba4161564.pdf} } @article { author = {Bani Fawaz, Samir Mahmoud Abdel Rahman}, title = {The Impact of the Use of Reciprocal Teaching in the Achievement among Vocational Education Students (Agricultural Section) in King Abdullah II Ibn Al-Hussein Comprehensive Secondary School for Boys}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {194-225}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109121}, abstract = {The current study aimed to measuring the impact of the use of reciprocal teaching in the achievement among vocational education students (first secondary grade agricultural) in King Abdullah II Ibn Al-Hussein comprehensive secondary school for boys. To achieve the objective of the study, the researcher used the experimental approach, and the study used the achievement test to measure the impact of reciprocal teaching on student achievement. The sample of the study consisted of (60) vocational education students (agricultural section) in King Abdullah II school, the sample was divided into two groups; the experimental group consisted of (30) students, and the control group consisted of (30) students. The results of the study showed that there were statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean degrees of the experimental group in the post-test and the mean degrees of the control group students, in favor of the experimental group. The researcher recommended the use of the reciprocal strategy in the education of students to raise students' achievement by teachers, supervisors and students to achieve many of the desired educational objectives, encourage teachers in all sections of vocational education particularly and public education generally to participate in the production of units built using modern strategies, including reciprocal teaching, and work on renewing the class environment to achieve the desired educational objectives, in addition to the training of teachers and qualify them through educational bulletins and training courses, to enlighten them how to employ the use of reciprocal teaching in the education of students.}, keywords = {Reciprocal Teaching,vocational education,Achievement}, title_ar = {أثر استخدام التدريس التبادلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم المهني (القسم الزراعي) في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحاليةة إلى قياس أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي على التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم المهني الصف الأول الثانوي الزراعي في مدرسة الملک عبدالله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي واستخدمت الدراسة الاختبار التحصيلي لقياس أثر التدريس التبادلي على تحصيل الطلبة. وقد تألفت عينة الدراسة من (60) من طلبة التعليم المهني (القسم الزراعي) في مدرسة الملک عبدالله الثاني بحيث وزعت العينة على مجموعتين بحيث تألفت المجموعة التجريبية من (30) طالبًا من طلبة الأول الثانوي الزراعي والمجموعة الضابطة من (30) طالبًا. وکانت من أهم نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (α ≤  0.05)بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث على ضرورة استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تعليم الطلبة لرفع تحصيل الطلبة من قبل المعلمين والمشرفين والطلبة لتحقيق عديد من الأهداف التربوية المرجوة، وتشجيع المعلمين في جميع أقسام التعليم المهني بشکل خاص والتعليم العام بشکل عام للاشتراک في إنتاج الوحدات الدراسية المبنية باستخدام إستراتيجيات حديثة منها التدريس التبادلي، والعمل على تجديد نظام البيئة الصفية لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، إضافة إلى العناية بتدريب المعلمين وتأهيلهم من خلال النشرات التعليمية والدورات التدريبية لتبصيرهم بکيفية توظيف واستخدام التدريس التبادلي في تعليم الطلبة.}, keywords_ar = {التدريس التبادلي,التعليم المهني,التحصيل}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109121.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109121_78670b58db9f5463cc9289a085890ac6.pdf} } @article { author = {Bani Fawwaz, Sahad M. Abdel Rahman}, title = {The Electronic Social Communication as Related to Social Alienation and Self-Esteem Al Jouf University}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {226-260}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109122}, abstract = {The current study aims to identify and recognize the relationship between the social media websites on the internet and both of social – alientation and self – esteem in a sample of female students at Al Jouf University in Saudi Arabia. The sample of the current study was purposive and consisted of 150 female students from various departments such as "English, Kindergarten and IT" in AlJouf University in Gurayyat governorate. The Social Survey (SS), and Data Collection Questionnaire (DCQ) were designed, used and conducted by the researcher. The results of this study revealed that there was a positive relationship between the social media websites on the internet and social – alientation and the indications of questionnaire asserted this positive relationship. The results also showed the serious effectiveness of the social media websites on the purposive sample as they abandoned their families, relatives and societies and suffered from social – alientation . There was a perfect correlation between social – alientation and self – esteem and it was clear that self – esteem increased with the female students who use the social media websites on the internet. Counseling sessions and seminars for an ideal usage of the social media websites on the internet should be held frequently, rationalizing the usage of these websites should be given a due care, valuable and goal oriented groups should be launched on the internet webpages and websites and the families play an important role to observe and protect their members.}, keywords = {Electronic Social Communication,Social Alienation,Self-esteem}, title_ar = {التواصل الاجتماعي الإلکتروني وعلاقته بالاغتراب الاجتماعي وتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى دراسة علاقة مواقع التواصل الاجتماعي الإلکتروني بالاغتراب الاجتماعي وتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف في المملکة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق هذه الأهداف على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، إذ تم تطبيق البحث في جامعة الجوف في محافظة القريات على عينة مکونة من مئة وخمسين طالبة في تخصصات مختلفة؛ الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، ورياض الأطفال. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناک علاقة إيجابية بين مواقع التواصل الاجتماعي الإلکتروني والاغتراب الاجتماعي، دلَّ على ذلک موافقة الطالبات على فقرات الاغتراب التي بينت أن الأسباب التي تدفع الطالبات لاستخدام مواقع التواصل هي سهولة التعبير عن آرائهن واتجاهاتهن الفکرية التي لا يستطعن التعبير عنها داخل المجتمع، وأشارت النتائج کذلک إلى أن من أهم الآثار لاستخدام شبکات مواقع التواصل الاجتماعي على الطالبات أنه أصبح يعوضهن عن التواصل مع الأقارب وأنهن أصبحن يشعرن بالغربة وسط مجتمعاتهن، وأن الطالبات أصبحن يبتعدن عن الصداقات الجامعية ويتجهن أکثرإلى اکتساب الأصدقاء عبر مواقع التواصل بالإضافة إلى تجنب کثير من الطالبات حضور اللقاءات والمناسبات الاجتماعية، وقد تکون هذه من الأسباب الرئيسية للاغتراب الاجتماعي الذي تعاني منه الطالبات في المجتمع السعودي. وتشير النتائج کذلک إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية بين متغيري التواصل الاجتماعي الإلکتروني، وتقدير الذات لدى الطالبات، فقد بينت النتائج أن تقدير الذات قد ازداد لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها:  تنظيم دورات لتوعية الفتيات على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستثمار الفوائد العلمية والثقافية  والاجتماعية، وإنشاء مجموعات شبابية هادفة على مواقع التواصل الاجتماعي تتبنى قضايا اجتماعية وثقافية لتبادل المعرفة، وتأصيل القيم والمبادئ الأصيلة، ونشر الوعي بأهمية التماسک الأسري والحرص على الحوار مع الأهل، وترشيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يؤثر على التواصل الاجتماعي المباشر مع الأسرة والمجتمع}, keywords_ar = {التواصل الاجتماعي الإلکتروني,الاغتراب الاجتماعي,تقدير الذات}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109122.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109122_95e8092105efa49c973e126629e8a54d.pdf} } @article { author = {Manasra, Sawsan A. Said}, title = {The Effect of Enrichment of Chemistry Syllabus by Skills of Equalizing the Chemical Reaction on Academic Achievement of 9th Graders}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 العلوم التربویة (ج2)}, pages = {261-275}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.109124}, abstract = { This study was aimed to find out the effect of the enrichment of chemistry syllabus by skills of equalizing the chemical reaction on academic achievement of students in the ninth class in a female school. To obtain the objective of the study , a prior testing of achievement was built by five question that explain the main skills of the students in determining and equalizing the chemical reaction. This was applied on all students of the ninth grade in the school (which is the target sample). The enriching material prepared by the educational supervisory committee of science which was prepared in accordance with the specific standards by two lessons a week in the second semester and through follow up , and class visiting of the head master was introduced. After the end of introducing the enriching material the test was applied again as a following post one. The data was collected and analyzed in accordance with statistical methods. The results of the study obtained by the application of the study procedures and the use of suitable statistical processing explained a clear effect to enrich the chemistry science syllabus and to activate the skills of scientific thinking and its application in chemical reaction equalizing leading to raising of the academic achievement medium. This was obviously realized through the discussion of the hypothesis of the study . The results of experimenting the study hypothesis explained that: there are differences of  a statistical indication at the Significance level of (α = 0.05) between performance average of the pre and post test due to processing. These differences are due to the enrichment of chemistry syllabuses by introducing the enriching material. The average grades of students in the post test was (79) which is much more than the averages in the pre-test. And by applying Chi-  square test, these differences showed a statistical indication.  }, keywords = {Enrichment Syllabus,balancing the equation,Achievement}, title_ar = {أثر إثراء منهاج الکيمياء بمهارات موازنة المعادلة الکيميائية على تحصيل طالبات الصف التاسع}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر إثراء منهاج الکيمياء بمهارات موازنة المعادلة الکيميائية على تحصيل طالبات الصف التاسع، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي قبلي بواقع خمسة أسئلة تکشف عن المهارات الأساسية للطالبات في تحديد التفاعلات الکيميائية وموازنة المعادلة الکيميائي، وطبق على جميع طالبات الصف التاسع في المدرسة (وهي العينة المقصودة). ومن ثم تقديم المادة الإثرائية المعدة من قبل لجنة الإشراف التربوي في العلوم والمعدة وفق المعايير المحددة وبواقع حصتين أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي الثاني ومن خلال المتابعة والإشراف والزيارات الصفية من قبل مديرة المدرسة. بعد الانتهاء من تقديم المادة الإثرائية أعيد تطبيق الاختبار کاختبار بعدي وجمعت البيانات وحللت وفق الأساليب الإحصائية المناسبة. وأوضحت نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بعد تطبيق اجراءات الدراسة، واستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، أثرًا واضحًا لإثراء منهاج علوم الکيمياء وتفعيل مهارات التفکير العلمي وتطبيقها في موازنة المعادلة الکيميائية على رفع متوسط تحصيل الطالبات. وهذا ما أتضح من خلال مناقشة فرضية الدراسة، حيث أوضحت نتائج اختبار فرضية الدراسة والمتعلقة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الأداء على الاختبار القبلي والبعدي تعزى للمعالجة. وهذه الفروق تعزى إلى إثراء مناهج الکيمياء بتقديم المادة الإثرائية المحددة، حيث کان متوسط درجات الطالبات على الاختبار البعدي (79) أعلى بکثير من متوسط درجات الطالبات على الاختبار القبلي. وبتطبيق اختبار مربع کاي أتضح أن هذه الفروق ذات دلالة إحصائية.}, keywords_ar = {إثراء المنهاج,موازنة المعادلة,التحصيل}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109124.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_109124_2caac15a27aac7a8e0ab8c58fd44ccee.pdf} }