@article { author = {Mohamad, Taher M. M. and Amin, Zeinab M.}, title = {Designing a Proposed Course to Develop the Educational Film Making Skills of High School Students}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 الاعلام التربوی}, pages = {1-12}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.108979}, abstract = {the current research sought to achieve the main objective of designing a proposed course to develop the skills of producing educational films for high school students in light of the main components of the curriculum from the point of view of specialists in the field of curricula, teaching methods, education techniques and computers, and to know the effectiveness of the proposed course in developing skills Production of educational films for high school students. The results indicated that the proposed course has actively contributed to developing the skills of producing educational short films among high school students, and found great interest by students, and there were no differences attributed to the variables (gender, rate of use), and that there is an improvement in students ’performance. Acceptance of the course to develop the skills of producing educational short films}, keywords = {curriculum,Short Educational Film Production Skills}, title_ar = {تصميم مقرر دراسي مقترح لتنمية مهارات إنتاج الأفلام التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {سعى البحث الحالي إلى تحقيق الهدف الرئيس المتمثل في تصميم مقرر دراسي مقترح لتنمية مهارات إنتاج الأفلام التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء المکونات الرئيسة للمقرر الدراسي من وجهة نظر المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والحاسب، وتعرف فاعلية المقرر الدراسي المقترح في تنمية مهارات إنتاج الأفلام التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأشارت النتائج إلى أن المقرر الدراسي المقترح ساهم بشکل فاعل في تنمية مهارات إنتاج الأفلام التربوية القصيرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وجد اهتمامًا کبيرًا من قبل الطلاب، ولم توجد أية فروق تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، ومعدل الاستخدام)، وأن هناک تحسن في أداء الطلبة، وقبول المقرر الدراسي لتنمية مهارات إنتاج الأفلام التربوية القصيرة.}, keywords_ar = {المقرر الدراسي,مهارات إنتاج الأفلام التربوية القصيرة}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108979.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108979_f486fefa52c81e874dc438a4266e9b98.pdf} } @article { author = {ahmed, shaimaa}, title = {The trend of the communicator in the private Egyptian satellite channels towards the application of media education standards in the contents presented}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 الاعلام التربوی}, pages = {13-27}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.108981}, abstract = {The aim of the research is to identify the direction of the contact person in the private Egyptian satellite channels towards applying the standards of media education in the contents presented, and the research was based on the method of surveying in its (field) part, by conducting a survey on a random sample of communicators in the private Egyptian satellite channels, consisting of (81) Single, and a questionnaire form was used to collect the required data. The results revealed a positive trend among the sample towards applying media education standards}, keywords = {Contact person's direction,private Egyptian satellite channels,media education standards}, title_ar = {إتجاه القائم بالاتصال في القنوات الفضائية المصرية الخاصة نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية في المضامين المقدمة}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التعرف على إتجاه القائم بالاتصال في القنوات الفضائية المصرية الخاصة نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية في المضامين المقدمة, وقد اعتمد البحث على منهج المسح بشقه (الميداني), وذلک بإجراء مسح على عينة عشوائية من القائمين بالاتصال في القنوات الفضائية المصرية الخاصة قوامها (81) مفردة, وتم استخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة. وکشفت النتائج عن وجود إتجاه إيجابي لدى العينة نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية}, keywords_ar = {إتجاه القائم بالاتصال,القنوات الفضائية المصرية الخاصة,معايير التربية الإعلامية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108981.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108981_ce217ffd8d8efd05799025118d70bb69.pdf} } @article { author = {M. Ibrahim, Mina Allah}, title = {The impact of Using Social Media Live Technology on ASAP Educational Media Students Media Skills Media Imaging}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 الاعلام التربوی}, pages = {28-75}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.108982}, abstract = {The aim of this study is to measure the effectiveness of the use of live broadcast technology through the social networks in providing educational media students with some information skills. , And the sample was divided into two groups: experimental group: consisting of (36) students were selected randomly, provided that the use of the site of Facebook on a continuous basis of the experimental treatment was used with them, and a control group: composed of (36) students were chosen by The study tools consisted of (15) optional items (15) correct and error for each skill, and a note card for students' performance of the media photography skills consists of (12) basic skills containing (66) ), And (8) a basic skill containing (29) sub-procedure in the skills of preparation and implementation of television interview, and the results of the study on the great impact caused by the technology of live transmission via Facebook to give the sample of the study some information skills}, keywords = {live,social media,Media photography}, title_ar = {أثر استخدام تقنية البث المباشر عبر الشبکات الإجتماعية في إکساب طلاب الإعلام التربوي مهارات التصوير الإعلامي}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلي قياس أثر استخدام تقنية البث المباشر عبر الشبکات الإجتماعية في إکساب طلاب الإعلام التربوي مهارات التصوير الإعلامي . وقد تم اختيار عينة عمدية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة أسوان مکونة من (72) طالب وطالبة للعام الجامعي 2018-  2019 لکونهم يدرسون مقرر التصوير الإعلامي، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية: وتتکون من (36) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بشرط استخدام موقع الفيسبوک بصفة مستمرة وهم من تم استخدام المعالجة التجريبية معهم، ومجموعة ضابطة: مکونة من (36) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم استخدام الطريقة التقليدية في التدريب والتدريس على مهارات التصوير الإعلامي معهم. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وقد تمثلت أدوات البحث في مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في استخدام الشبکات الاجتماعية (الفيسبوک نموذجاً)، واختبار تحصيلي في التصوير الإعلامي، وبطاقة ملاحظة لأداء الطلاب لمهارات التصوير الإعلامي مکونة من (12) مهارة أساسية تحتوي على (66) اجراء فرعي. وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في التصوير الإعلامي لصالح التطبيق البعدي. أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في التصوير الإعلامي لصالح درجات المجموعة التجريبية. أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصوير الإعلامي لصالح التطبيق البعدي. وأنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصوير الإعلامي لصالح المجموعة التجريبية}, keywords_ar = {تقنية البث المباشر,الشبکات الإجتماعية,التصوير الإعلامي}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108982.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108982_e7c2417e780c752d8267dfc19bbaacaa.pdf} } @article { author = {Samir, Rahma M.}, title = {The use of Social Networking by Young University on Mobile Phones andTthe rumors Achieved of Them}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 الاعلام التربوی}, pages = {76-101}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.108983}, abstract = {The present study aims to find out the relationship between Social media on Mobile phone and the Development of Communication Skills among University youth Sample and Methodology: field survey on the (400) single from the university youth users of Social media on Mobile phone. • The hypotheses were proved in the following: That there is a statistically significant relationship between the use of university youth sites for social networks on mobile phones and the development of communication skills between them, there is a statistically significant relationship between the rate of university youth use of mobile social networking sites and communication skills among them. There is a statistically significant relationship between the motivation of university youth to use social networking sites on mobile phones and the communication skills among them. There is also a statistically significant relationship between the extent of the students' confidence in the social sites on mobile phones and their communication skills. There is a statistically significant relationship between the rate of university students' use of social sites via mobile phones and the degree of social attendance. The researcher recommends conducting the same study on a different sample to verify the validity of the results. Conduct studies on each dimension of each dimension and focus on it. Study the factors of university youth that affect the demographic factors Conducting an analysis of the role of social networking sites in supporting relations based on social, cultural and intellectual homogeneity}, keywords = {social media,Mobile phone,communication skills University youth}, title_ar = {استخدامات الشباب الجامعى للشبکات الاجتماعية على الهاتف المحمول والاشباعات المتحققة منها}, abstract_ar = {تهدف الدراسة الى التعرف على استخدامات الشباب الجامعى للشبکات الاجتماعية على الهاتف المحمول والاشباعات المتحققة منها. العينة والمنهج: استخدمت الباحثة منهج المسح الوصفي حيث يسمح هذا المنهج بدراسة عدد کبير من المتغيرات في وقت واحد مثل السمات العامة والاجتماعية وکذلک أنماط السلوک الاتصالي وحجم التأثير والتأثرو نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالي ، وذلک على عينة عشوائية يبلغ قوامها (400) طالبا من طلاب جامعة المنيا. وقد تم اثبات صحة الفروض فى الاتى: أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الشباب الجامعي لمواقع الشبکات الاجتماعية عبر الهاتف المحمول وتنمية مهارات التواصل بينهم , توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الشباب الجامعي لمواقع الشبکات الاجتماعية عبر الهاتف المحمول ومهارات التواصل بينهم . توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الشباب الجامعي لمواقع الشبکات الاجتماعية عبر الهاتف المحمول ومهارات التواصل بينهم کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى ثقة طلاب الجامعة للمواقع الاجتماعية عبر الهاتف المحمول ومهارات التواصل بينهم. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام طلاب الجامعة للمواقع الاجتماعية عبر الهاتف المحمول ودرجة الحضور الاجتماعي وتوصى الباحثة  بإجراء  نفس الدراسة على عينة مختلفه ، للتأکد من صحة النتائج . إجراء دراسات على کل بعد من الأبعاد کل على حدة والترکيز عليه.دراسة العوامل الخاصة بالشباب الجامعى والتى تؤثر على العوامل الديموغرافية   إجراء  تحليل دور مواقع الشبکات الاجتماعية في دعم العلاقات القائمة علي التجانس الاجتماعي والثقافي والفکري}, keywords_ar = {الشباب الجامعى,الشبکات الاجتماعية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108983.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108983_7bdbe1c49ec442c93f388f020ed6d8c9.pdf} } @article { author = {hassan, shereen}, title = {A proposed theater performance for students to address the phenomenon of bullying within the framework of the field education subject}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 الاعلام التربوی}, pages = {102-115}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.108985}, abstract = {This search shows:- Preparing a workshop consisting of students of the third year, educational media, theater group, Faculty of Specific Education, Cairo University, in the context of field education on defining the phenomenon of bullying and treating that phenomenon with artistic treatment through writing a theatrical text and with the help of the rest of the elements of the theater (decor, lighting, music , ...).This workshop took place inside the Giza Culture Palace through cooperation between Cairo University (Faculty of Specific Education) and the General Authority for Cultural Palaces (Giza Culture Palace).}, keywords = {Theatrical Show,the phenomenon of bullying,field education}, title_ar = {عرض مسرحي مقترح للطلاب لمعالجة ظاهرة التنمر في إطار مادة التربية الميدانية}, abstract_ar = {يعرض هذا البحث: -         إعداد ورشة عمل مکونة من طلاب الفرقة الثالثة إعلام تربوي، مجموعة المسرح، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة في إطار التربية الميدانية حول تعريف ظاهرة التنمر ومعالجة تلک الظاهرة معالجة فنية من خلال کتابة نص مسرحي وبمساعدة باقى عناصر العرض المسرحي (ديکور، إضاءة، موسيقى، ...). -         قامت تلک الورشة داخل قصر ثقافة الجيزة  من خلال تعاون بين جامعة القاهرة (کلية التربية النوعية) والهيئة العامة لقصور الثقافة (قصر ثقافة الجيزة).}, keywords_ar = {عرض مسرحي,ظاهرة التنمر,التربية الميدانية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108985.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108985_bbd21fc59f60058849614b72400aec4b.pdf} } @article { author = {ahmed, shaimaa}, title = {The extent to which the talk shows on the Egyptian satellite channels adhere to professional and ethical standards}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {5}, number = {العدد 22 الاعلام التربوی}, pages = {116-121}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2019.108986}, abstract = {The aim of the research is to identify the extent to which talk shows on the Egyptian satellite channels adhere to professional and ethical standards. The research is based on the (analytical) flat survey methodology. By conducting a sample survey of the episodes of the program “Happens in Egypt” broadcast on MBC (Egypt), the “Ten PM” program broadcast on Dream 2, and the “Everyday” program broadcast on (ON-E TV). A content analysis form was used to collect the required data. The researcher concluded that there is statistical significance in favor of applying the sub-criterion (not violating the privacy of individuals) to a large extent, and the two sub-criteria (integrity of language), and (respecting the viewer's mind and not misleading him) with a medium degree in favor of a program that takes place in Egypt and ten in the evening, while they were not achieved in favor of a program every day. While there was a statistical indication in favor of not applying the rest of the other professional and ethical standards}, keywords = {talk shows,private Egyptian satellite channels}, title_ar = {مدى التزام البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية الخاصة بالمعايير المهنية والأخلاقية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التعرف على مدى التزام البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية الخاصة بالمعايير المهنية والأخلاقية, وقد اعتمد البحث علي منهج المسح بشقه (التحليلي)؛ وذلک بإجراء مسح عينة من حلقات برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة MBC) مصر), وبرنامج "العاشرة مساءً" المذاع على قناة (دريم 2), وبرنامج "کل يوم" المذاع على  قناة (ON-E TV). وتم استخدام استمارة تحليل المضمون لجمع البيانات المطلوبة.وتوصلت الباحثة إلىوجود دلالة إحصائية لصالح تطبيق المعيار الفرعي (عدم انتهاک خصوصية الأفراد) بدرجة کبيرة, والمعيارين الفرعيين (سلامة اللغة), و(احترام عقل المشاهد وعدم تضليله) بدرجة متوسطة لصالح برنامجي يحدث في مصر والعاشرة مساءً, في حين لم يتحققا لصالح برنامج کل يوم. بينما ثبت وجود دلالة إحصائية لصالح عدم تطبيق باقي المعايير المهنية والأخلاقية الأخرى.}, keywords_ar = {البرامج الحوارية,القنوات الفضائية المصرية الخاصة}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108986.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108986_b222d68fecfe3b914ab3854b2b274599.pdf} }