@article { author = {mahmoud abd elrahman, samer}, title = {The Impact of Interactive E-Books Software Utilization in the Development of Fourth Grade Students’ Achievement in Science (The Unit of the Solar System) in Ajloun Governorate}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {1-32}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107662}, abstract = {The research aimed to identify the impact of Interactive e book Software Utilization in the Development of the Fourth Grade Students’ Achievement in Science (the unit of the solar system) in Ajloun Governorate. The researcher designed an achievement test in addition to the e book to achieve this aim. The study tools were applied on the two research groups: the experimental group which comprised (33) students from Sukreen Basic School, were taught by through the interactive electronic textbook. The second group which is the control group, consisted of (32) students were taught by using the usual traditional teaching method. The findings of the study.   The study revealed the following results: ‌  There were no statistically significant differences between the means of the grades of the experimental group students and those of the control group students as scored in the pre-test applied by the textbook in the achievement test. ‌  There were statistically significant differences between the means of the grades of the experimental group students and those of the control group students as scored in the post-test of the interactive e book in the achievement test in favor of the experimental group. This indicates that studying through is more efficient and has an active role in improving the students’ achievement level. In light of the above mentioned results, the researcher recommends to: ‌  Raise science teachers’ awareness of educational software utilization skills and how to apply them inside the classrooms. ‌  Conduct more studies to identify the importance of applying effective and modern teaching methods such as multi-manners and approaches. ‌  Suggesting, designing and implementing computer-based educational strategies and applying them on different subjects. Organizing training workshops for teachers on designing and utilization of educational software}, keywords = {E,Books}, title_ar = {أثر استخدام برمجية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الاربع الأساسي في مادة العلوم في وحدة النظام الشمسي في محافظة عجلون}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في وحدة النظام الشمسي في مادة العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة عجلون. ولتحقيق ذلک قام الباحث بإعداد اختبار تحصيل إضافة إلى مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في الکتاب الإلکتروني. وتم تطبيق أداة القياس على مجموعتي البحث المجموعة التجريبية شملت (33) طالبة بمدرسة سکرين الأساسية وعلمت بالکتاب الإلکتروني التفاعلي کمجموعة تجريبية، والمجموعة الثانية (32) طالبة علمت بالطريقة التقليدية المعتادة کمجموعة ضابطة. توصل البحث إلى النتائج الآتية: ‌   عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي التي درست بالکتاب المدرسي على الاختبار التحصيلي. ‌   عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤکد على فاعلية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في رفع تحصيل الطالبات. بناءً على النتائج أوصي الباحث بضرورة تعريف معلمي العلوم بمهارات استخدام البرمجيات التعليمية، وکيفية ممارستها وتطبيقها داخل الحصص الصفية والعمل على إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى فاعلية إستراتيجيات تدريسية حديثة منها الوسائط المتعددة، واقتراح إستراتيجيات تعليمية وتصميمها وتجريبها معتمدة على الحاسوب وتطبيقاته في المواد الدراسية المختلفة، عقد دورات تدريبية للمعلمين حول إعداد برمجيات تعليمية واستخدامها.      }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الکتاب الإلکتروني التفاعلي,التحصيل}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107662.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107662_50ac32d8aa96eef3b4e52d52c378af7c.pdf} } @article { author = {mohamed elsoah, rehab}, title = {The Effectiveness of Mobile Learning Based on Educational Workshops in the Development of E Marketing Skills of the Specialist Instrucation Technology}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {33-53}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107664}, abstract = {                  The goal of the current search to reveal the effectiveness of a training program through mobile learning based on education workshops in the development of electronic marketing skills for educational services and productive goods resulting from educational activists between schools that suffer from continuous deficits in its budget with a specialist education technology. The research was the application of the experience of the Pilot Group of (30) Education technology specialist from the Department of West Educational Specialist in Fayoum. The descriptive approach was used to address the conceptual framework of previous studies and the preparation of search tools, and methodology to learn effective pilot-training program through mobile learning based on education workshops in the development of electronic marketing skills with a specialist education technology, and the design of the learning environment in the light of the educational design model. The search tools in the cognitive test to measure the acquisition of knowledge and skills related to the prospects of the component marketing, product evaluation card (E-advertising delivery time, e-advertising elements, characteristics of information provided, links, and technological skills). The results indicated the effectiveness of the training program using educational workshops through mobile learning in increasing the cognitive achievement and developing the e-marketing skills of the instruction technology specialist.   Keywords: Mobile learning, educational workshops, e-marketing skills}, keywords = {Keywords: Mobile learning,educational workshops,e-marketing skills}, title_ar = {فاعلية التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي عبر التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية والسلع الإنتاجية الناتجة من الناشطات التعليمية بين المدراس التي تعاني من عجز مستمر في ميزانيتها لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم. وتم تطبيق تجربة الدراسة على مجموعة تجريبية قوامها (30) أخصائي تکنولوجيا التعليم من أخصائي إدارة غرب الفيوم التعليمية. استخدم المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري والدراسات السابقة وإعداد أدوات البحث، والمنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية البرنامج التدريبي عبر التعلم الجوال قائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم، وتم تصميم بيئة التعلم في ضوء نموذج تصميم تعليمي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس مدى اکتساب الأخصائين للمکون المعرفي المرتبط بمهارات التسويق، وبطاقة تقييم منتج لقياس جانب الأداء المهاري للتسويق الإلکتروني (توفير المحتوى، تطبيقات التسويق الإلکتروني، الاتصال والتواصل، مهارة البيع).وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الورش التعليمية عبر التعلم الجوال في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.   الکلمات المفتاحية: التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية، مهارات التسويق الإلکتروني.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية,مهارات التسويق الإلکتروني}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107664.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107664_4d995f6b69d12c0234eeaebe82b23078.pdf} } @article { author = {rabei gamil, shaima}, title = {The Impact of the Interaction Style of the Schoology in Developing the Skills of Digital Image Production among Students of Instructional Technology}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {35-83}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107667}, abstract = {The search aims to discover the effect of difference between some of kinds of interaction (interaction student with student- interaction student with teacher) in the Schoology of development of skills of digital photos’ production for students of instrucational technology, faculty of specific education, using the description way to collect information and classify, process and analyze them adequately and accurately to reach to results of the research  and  a semi-experimental approach to investigate the role of the independent variable and studies its effect on the variable  that prove research hypotheses, and use a technological approach that is based on the design, development and evaluation of the environment that is designed. The model of the research contain 44 students from the fourth group of educational technology department, faculty of specific education, El Mini University  that are chosen in random way and divide them to two experimental  groups , each group contain 22 student. The tools are represented in the list of digital photos’ production, the card of digital photos ‘observation and the card of assessment of digital photos’ production.The results of the schoology that based on development the skills of digital photos’ production for students of educational technology proved that based on interaction of student with student was better than interaction student with teacher in the card of observation and the card of assessment of the final production.      }, keywords = {Keywords: Interaction Style,Schoology,Skills of Digital Image Production}, title_ar = {أثر نمط التفاعل بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم}, abstract_ar = { هدف البحث إلى الکشف عن نمطي التفاعل (تفاعل المتعلم مع المتعلم، تفاعل المتعلم مع المعلم) بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارت إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، واستخدم المنهج الوصفي لجمع المعلومات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلًا کافيًا ودقيقًا لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج وتعميمات عن الموضوع محل البحث، والمنهج شبه التجريبي لاستقصاء دور المتغير المستقل ودراسة أثره على المتغير التابع للتحقق من صحة فروض البحث، واستخدم المنهج التکنولوجي الذي يقوم على تصميم وتطوير وتقويم البيئة التي تم تصميها. تکونت عينة البحث من (44) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا تم اختيارهم بطريقة عشوائية تم توزيعهم على محموعتين تجريبيتين کل مجموعة بها (22) طالبًا وطالبة. وتمثلت الأدوات في قائمة مهارات إنتاج الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة الصور الرقمية وبطاقة تقييم منتج الصور الرقمية، وأظهرت النتائج فاعلية منصة التعلم الإلکترونيةSchoology  القائمة على  تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وأن استخدام نمط التفاعل المعتمد على تفاعل المتعلم مع المتعلم کان أفضل من نمط  تفاعل المتعلم مع المعلم في درجات بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي.   الکلمات المفتاحية: أنماط التفاعل، منصة التعلم الإلکترونية Schoology، مهارات إنتاج الصورة الرقمية.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: أنماط التفاعل,منصة التعلم الإلکترونية Schoology,مهارات إنتاج الصورة الرقمية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107667.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107667_b612c53f521539438aa2172dae92b21b.pdf} } @article { author = {Mustafa Muhammad Asqalani, alaa}, title = {Interactive Classroom Management Skills for Teachers with Special Needs}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {85-118}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107670}, abstract = {The aim of the current research is to develop the skills of interactive classroom management for teachers of special needs as an input to education under modern and advanced teaching techniques. The researcher used two research methodologies: descriptive approach to previous studies, including identifying the skills used in the classroom to manage it electronically, using a semi-experimental approach to identify the effectiveness of a virtual learning environment in the development of interactive classroom management skills in the research group of 25 teachers, and applied the measurement tools, which were a note card for the skills of interactive classroom management. I did not default in developing the interactive classroom management skills of my research group.}, keywords = {Keywords: interactive classroom management skills,teachers of special needs}, title_ar = {مهارات إدارة الفصول التفاعلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تنمية مهاارت إدارة الفصل التفاعلي لدى معلمي ذوي الاحتياجات  هما: ، الخاصة کمدخل للتعليم في ظل تقنيات تعليمية حديثة ومتطورة، واستخدم الباحث منهجيين بحثيين المنهج الوصفي للاطلاع على الدارسات السابقة، بما يتضمن تحديد المهاارت التي تستخدم داخل الفصل لإدارته بشکل الإلکتروني، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية بيئة تعلم الإفتارضية في   25 تنمية مهاارت إدارة الفصل التفاعلي لدى مجموعة البحث وعددها  معلما ومعلمة، وطبقت أدوات القياس والتي تمثلت في بطاقة ملاحظة لمهاارت إدارة الفصل التفاعلي، وأظهرت النتائج فاعلية بيئة التعلم الإفتارضية في تنمية مهاارت إدارة الفصل التفاعلي لدى مجموعة البحث.  الکلمات المفتاحية: مهاارت إدارة الفصل التفاعلي، معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: مهاارت إدارة الفصل التفاعلي,معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107670.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107670_f6f82357c96d06ef397a81ea4d72a444.pdf} } @article { author = {Mohamed Shawky, Heba}, title = {Bloom's digital classification and its relationship to 21st century skills}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {119-137}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107672}, abstract = {The current research addresses the relationship between Bloom's digital taxonomy and its mechanism through categorizing the learning objectives of each content or curriculum into six levels of learning. Appropriate digital activities, applications and tools that correspond to the level of education are used to achieve the desired goal. It has been found easy to build examples and models for classification based on a particular approach, since Bloom's digital taxonomy has not developed a consistent model of tools and applications suitable for all educational processes, but it allows each teacher to develop the most appropriate technological classification of the content that achieves its objectives.  Keywords: Bloom's digital classification, 21st century skills.}, keywords = {Keywords: Bloom's digital classification,21st century skills}, title_ar = {تصنيف بلوم الرقمي وعلاقته بمهارات القرن الحادي والعشرين}, abstract_ar = {        يتناول البحث الحالى العلاقة بين تصنيف بلوم الرقمي وبين مهارات القرن الحادي والعشرين وتتم آلية العمل بتصنيف بلوم الرقمي بتقسيم وتصنيف الأهداف التعليمية الخاصة بکل محتوى أو منهج إلى ستة مستويات من مستويات التعلم ويتم استخدام الأنشطة والتطبيقات والأدوات الرقمية المناسبة والتى تتوافق مع مستوى التعليم من أجل تحقيق الهدف المطلوب للاتقان فى هذه المرحلة ونجد انه من السهل بناء أمثلة ونماذج للتصنيف على أساس منهج معين فتصنيف بلوم الرقمي لم يضع نموذج ثابت من الأدوات والتطبيقات يناسب کل العمليات التعليمية بل انه يسمح لکل معلم أن يضع التصنيف الأنسب تکنولوجيا للمحتوى والتى تحقق الأهداف الخاصة به.   الکلمات المفتاحية: تصنيف بلوم الرقمي، مهارات القرن الحادي والعشرين.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: تصنيف بلوم الرقمي,مهارات القرن الحادي والعشرين}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107672.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107672_f5c02ffa66daeb3c9cec81698196c519.pdf} } @article { author = {yehia. abdelmotelb, Wafaa}, title = {A Suggested Model for Evaluating 3D Digital Units in the Light of Educational and Technical Standards}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {139-165}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107674}, abstract = {The aim of this research is to design a proposed model for evaluating 3D objects through educational and technical standards. E-learning environments are increasingly used in education as well as in communication between teacher and student. The term digital learning objects has emerged to demonstrate a modern approach in the design of electronic content. A new thinking in the field of teaching and learning technology، which is based on creativity in the production of new modules that can be used in many educational situations using new applications in the field of ICT، among which Flash software، image processing، Photoshop، 3D software، Autodesk 3ds Max، 3D Studio، 3D Studio، Paint Shop، and more. Through the analysis of previous studies on digital objects، the importance of scientific research is evident in digital units. Therefore، the researcher believes that a means of evaluating the quality of digital units should be provided in the light of educational and technical standards through the use of rubric. The researcher has reached the 3-digit digital object evaluation product of the rubric scale in its final version، which is valid for the application. It consisted of 9 criteria، from which 36 evaluation items were issued to evaluate 3D digital objects.  }, keywords = {Keywords: Evaluation Standards,3D Digital Units}, title_ar = {نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تصميم نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية حيث تزايد استخدام بيئات التعلم الإلکتروني کثيرًا في التعليم وکذلک في التواصل بين المعلم والطالب، وظهر مصطلح وحدات التعلم الرقمية ليدل على توجه حديث في تصميم المحتوى الإلکتروني، وتعد وحدات التعلم الرقمية فکر جديد في مجال تکنولوجيا التعليم والتعلم، حيث تقوم على الإبداع في إنتاج وحدات جديدة يمکن استخدام کل منها في عديد من المواقف التعليمية وذلک باستخدام التطبيقات الجديدة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي من بينها برمجيات الفلاش Flash ومعالجة الصور Photoshop والبرمجيات ثلاثية الأبعاد Autodesk 3ds Max، وثري دي استوديو 3D Studio وبرمجيات الرسوم Paint Shop وغيرها. من خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت الوحدات الرقمية تتضح الأهمية التي يوليها البحث العملي للوحدات الرقمية؛ لذلک يرى الباحثون ضرورة توفير وسيلة لتقييم جودة الوحدات الرقمية في ضوء المعايير التربوية والتقنية من خلال توظيف سلم التقييم اللفظي (rubric). تم التوصل إلى بطاقة تقييم منتج الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد من نوع سلم التقييم اللفظي في صورتها النهائية صالحة للتطبيق تکونت من ( (9معايير، أنبثق منها 63)) بندًا لتقييم وحدات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: معايير التقييم,الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107674.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107674_8e826a99e8dcc958972fd0c8f68528aa.pdf} } @article { author = {S. F. Darwish, Tayseer}, title = {The Interaction between the Level of Cognitive Motivation and the Size of the Workgroup in Web 3.0 Technologies and Its Effect on Developing E- Communication Skills among University Students}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث}, pages = {167-230}, year = {2018}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2018.107676}, abstract = {The present research aimed to determine the most appropriate level of cognitive motivation and the most appropriate size for the work group in the e-learning environment based on web 3.0 technologies in relation to their influence in developing  e-communication skills among university students, by revealing the impact of the interaction between the level of cognitive motivation (high - Low) and the size of the workgroup (medium, small) in the e-learning environment based on the technologies of the third generation of the web in developing e-communication skills of university students. The research sample consisted of (160) female students from the preparatory year students at Majmaah University in the Kingdom of Saudi Arabia. The research tools were represented in the cognitive motivation scale, an observation tool and an achievement Quizz test were prepared to measure the cognitive and performance aspects of e-communication skills, where the note card included (5) major axes (skills of using the delivery folder tool, discussions, groups, virtual classes, blogs) , And measurement tools were applied beforehand, where the cognitive motivation scale was applied before, monitoring the grades, and taking the higher quadrant as the height of the cognitive motivation (40) students, and the lowest quadrant as the cognitive motivation low (40) students, then dividing each level into medium groups (2) groups, each number (10) Female students, and Small groups (4) groups each of (5) students, so that the core sample included (80) students inside (4) major experimental groups (small groups with high cognitive motivation, medium groups with high cognitive motivation, small groups with low cognitive motivation, and medium groups Low cognitive motivation) then Observation tool, achievement Quizz.The experimental processing material was to design an e-learning environment within the D2L e-learning system based on third-generation technologies for the web and student study within groups, then apply both the observation card and the achievement test after dimension. The results indicated that there is no effect of the interaction between the level of cognitive motivation and the size of working groups in web 0.3 technologies in developing electronic communication skills among university students. And that the e-learning environment within the D2L e-learning system based on third-generation technologies for the web affected the development of electronic communication skills among university students when working in groups within the system regardless of the size of these groups, whether small or medium, and whether these groups are high or low motivation Cognitive giving students with a low cognitive motivation more training and activities.   Keywords: Web 3.0 Technologies, Cognitive Motivation, Workgroup Size, E-Communication Skills.  }, keywords = {Keywords: Web 3.0 Technologies,Cognitive Motivation,workgroup size,E-Communication Skills}, title_ar = {التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وحجم مجموعة العمل في تقنيات الجيل الثالث للويب وأثره في تنمية مهاارت التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب مستوى للدافع المعرفي وأنسب حجم لمجموعة العمل في بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على تقنيات الجيل الثالث للويب وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة، وذلک من خلال الکشف عن أثر التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي (مرتفع ـ منخفض) وحجم مجموعة العمل (متوسطة. صغيرة) في بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على تقنيات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة. تکونت عينة البحث من (160) طالبة من طالبات السنة التحضيرية بجامعة المجمعة بالسعودية. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الدافع المعرفي، وتم إعداد کل من بطاقة ملاحظة واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلکتروني حيث تضمنت بطاقة الملاحظة من (5) محاور رئيسة (مهارات استخدام أداة مجلد التسليم، المناقشات، المجموعات، الفصول الإفتراضية، المدونات)، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا حيث تم تطبيق مقياس الدافع المعرفي قبليا ورصد الدرجات وأخذ الإرباعي الأعلى کمرتفعي الدافع المعرفي (40) طالبة، والإرباعي الأدنى کمنخفضي الدافع المعرفي (40) طالبة، ثم تقسيم کل مستوى إلى مجموعات متوسطة (2) مجموعة عدد کل منها (10) طالبات، ومجموعات صغيرة (4) مجموعات عدد کل منها (5) طالبات، بحيث تضمنت العينة الأساسية (80) طالبة داخل (4) مجموعات تجريبية رئيسة(مجموعات صغيرة مرتفعي الدافع المعرفي، مجموعات متوسطة مرتفعي الدافع المعرفي، مجموعات صغيرة منخفضي الدافع المعرفي، ومجموعات متوسطة منخفضي الدافع المعرفي). وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة تعلم إلکترونية داخل نظام التعلم الإلکتروني D2L القائم على تقنيات الجيل الثالث للويب ودراسة الطالبات داخل المجموعات، ثم تطبيق کل من بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي بعديًا. أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وحجم مجموعات العمل في تقنيات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة. وأن بيئة التعلم الإلکترونية داخل نظام التعلم الإلکتروني D2L القائم على تقنيات الجيل الثالث للويب أثرت في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة عند العمل في مجموعات داخل النظام بغض النظر عن حجم هذه المجموعات سواء کان صغير أو متوسط، وسواء کانت هذه المجموعات مرتفعة أو منخفضة الدافع المعرفي مع إعطاء الطلاب ذوي الدافع المعرفي المنخفض المزيد من التدريبات والأنشطة.  }, keywords_ar = {تقنيات الجيل الثالث للويب,الدافع المعرفي,حجم مجموعات العمل,مهارات التواصل الإلکتروني}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107676.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107676_efa3781c0832af5355d23f61a017bc1d.pdf} }