@article { author = {Ahmed Khamis Mohamed, Doaa}, title = {A Suggested Program for Using the Blended Learning Strategy in Teaching practical Harmony using the Zoom program}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {1-35}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.37947.1039}, abstract = {Blended Learning is one of the most important modern methods of learning that depend on two types of education are traditional education and online education, and because of the circumstances the country is going through from the pandemic of the Corona virus, the researcher found that it must be touched on preparing a proposed program to use modern methods of teaching for some Practical courses that may be difficult to teach completely online, such as the practical Harmony course, and that may have a great impact in forming new ideas for using these programs in preparing some practical musical courses.And the aim of the research was to identify the Blended Learning, to get to know how to benefit from the" zoom "description of the electronic program and use it in teaching practical Harmony.The researcher used the descriptive approach. The research included the theoretical and practical framework, which included six practical remote lectures using a program compared to six practical lectures in the traditional method used in that “ zoom" program.Online learning strategy, and this results came to answer the research questions, then the researcher concluded with recommendations and Arabic and foreign references and a summary of the research in Arabic and English.}, keywords = {Blended,Learning,Harmony.Zoom,Program}, title_ar = {برنامج مقترح لاستخدام استراتيجية التعلم المدمج ( الممزوج ) في تدريس مادة الهارموني العملي باستخدام برنامج (Zoom)}, abstract_ar = {يعد التعلم المدمج من أهم طرق التعلم الحديثة التي تعتمد على نوعين من التعليم هما التعليم التقليدي و التعليم عن بعد ، و بسبب الظروف التي تمر بها البلاد من اجتياح فيروس کورونا ، وجدت الباحثة انه لابد من التطرق الي اعداد برنامج مقترح لاستخدام أساليب حديثة في التدريس لبعض المقررات العملية التي قد يصعب تدريسها عن بعد کليا مثل مقرر الهارموني العملي ، و التي قد يکون لها بالغ الأثر في تکوين فکر جديد لاستغلال تلک البرامج في اعداد بعض المقررات الموسيقية العملية . و قد هدف البحث الى التعرف علي التعلم المدمج ( الممزوج ) ، التعرف على التعرف على کيفية الاستفادة من zoom توصيف البرنامج الالکتروني استخدامه في تدريس مادة الهارموني العملي و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و قد اشتمل البحث على الاطار النظري و التطبيقي ، الذي اشتمل ست محاضرات عملية عن بعد باستخدام برنامج مقابل ست محاضرات عملية بالأسلوب التقليدي مستخدمة في ذلک zoomاستراتيجية التعلم عن بعد ، هذا و قد جاءت النتائج مجيبة على أسئلة البحث ، ثم اختتمت الباحثة بالتوصيات و المراجع العربية و الأجنبية و ملخص البحث باللغة العربية و اللغة الانجليزية}, keywords_ar = {استراتيجية,التعلم المدمج,الهارموني,العملي}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107618.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107618_4e74cd5bc9619c6d3a204b9bd34e923a.pdf} } @article { author = {Mohamed Ebrahem, Hend and Mohamed Attia, Arzak}, title = {A training program based on the entrance of design thinking to develop self-marketing skills and reduce the future career anxiety for students at the Faculty of Home Economics - Helwan University}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {37-107}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.35683.1024}, abstract = {The current research aims to measure the effectiveness of a training program based on design thinking skills to develop self-marketin, and reduce the anxiety of the professional future for students of the faculty of Home Economics in various disciplines, the sample of study is formed from 120 students as amain sample and 30 students as an experimental sample enrolled in the Faculty of Home Economics - Helwan University, and the research tools included a general data form, a measure of self-marketing skills, a measure of future professional anxiety , A training program based on the design thinking entrance (prepared by two researchers), and the research followed the descriptive method and the experimental approach for one experimental group. The results of the research showed: There are differences which have statiscally significant at the level of 0.05-0.01 in the skills of self-marketing, and the presence of differences with statistically significant at the level of 0.05-0.01 in the anxiety of the professional future, a negative correlation between the self-marketing skills and the dimensions of the future career anxiety, and the presence of statistically significant differences at the level of 0.01 significance among the experimental research sample individuals in the averages of the self-marketing skills, and the dimensions of the professional future anxiety before After applying the program in favor of telemetry.The researchers recommend holding training courses and workshops in the colleges' training units to develop and refine the self-marketing skills of university students.}, keywords = {Design Thinking,Self-marketing,Career anxiety}, title_ar = {برنامج تدريبي قائم على مدخل التفکير التصميمي لتنمية مهارات تسويق الذات و خفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم علي مهارات التفکير التصميمى لتنمية مهارات تسويق الذات بمحاورها (تطوير الذات، القدرة على الاقناع، المرونة والتکيف، الثقة بالذات، مهارة کتابة السيرة الذاتية)، وخفض قلق المستقبل المهنى بأبعاده (الاستعداد النفسي والجوانب البدنية، قلق التخصص، القلق الاجتماعي والاقتصادي) لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي بمختلف التخصصات، وتکونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (350) طالب وعينة تجريبية قوامها (85) طالب مقيدين بکلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة، مقياس مهارات تسويق الذات، مقياس قلق المستقبل المهني، برنامج تدريبي قائم على مدخل التفکير التصميمي (إعداد الباحثتان) ، واتبع البحث المنهج الوصفى، والمنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة.وأظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى0.05- 0.01 في مهارات تسويق الذات تبعاً لمتغيرات البحث (التخصص- النوع- الفرقة الدراسية) ، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى0.05- 0.01 في قلق المستقبل المهني بأبعاده تبعاً لمتغيرات البحث (التخصص- النوع- الفرقة الدراسية)، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوى 0.01 بين مهارات تسويق الذات وأبعاد قلق المستقبل المهني، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث التجريبية في متوسطات مهارات تسويق الذات، وأبعاد قلق المستقبل المهني قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.وتوصي الباحثتان بعقد دورات تدريبية وورش عمل بوحدات التدريب بالکليات لتنمية وصقل مهارات تسويق الذات لدى طلاب الجامعة، واللازمة للانخراط في سوق العمل والحصول على فرصة للتوظيف.}, keywords_ar = {التفکير التصميمي,تسويق الذات,قلق المستقبل المهني}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107792.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107792_eb0d65ea859d322238eb6c0300fd92db.pdf} } @article { author = {yassin Ahmed Ebrahem, Abeer and elsayed abdelsalam khattab, Amel}, title = {The negative effects of children's electronic gaming from the perspective of mothers According to some demographic variables}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {109-183}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.36260.1030}, abstract = {The research aimed to study the negative effects resulting from thechildren'spractice of electronic games in the late childhood and adolescence stages from the viewpoint of mothers.The analytical descriptive approach was used.The research sample included (200) Mother who had a boy or girl at the age of (6-16) years from Alexandria and Beheira governorates,and empowering them intentionally.The research tools included a general data form and contained data specific to both the Son/daughter and his/her mother, a questionnaire on the practice of electronic games, a questionnaire on the effect of electronic games on violent behaviors, a questionnaire on the effect of electronic games on behaviors to refrain from studying, and a questionnaire on the effect of playing electronic games on the state of health He continued (digital eye fatigue and weight gain), and the data was emptied using Spss.The results resulted in a statistically significant difference between the level of children's practice of electronic games according to age, gender, school stage, father's work, the family's monthly income, and the results are that there is no statistically significant difference between the level of children's practice of electronic games according to the mass of the body, the school stage The educational level of the father, the educational level of the mother, The research recommended for interest in the work of advisory programs to reduce the negative impact of electronic games on childrenKey words: electronic games - negative effects - demographic variables}, keywords = {electronic games,negative effects,demographic}, title_ar = {الآثار السلبية لممارسة الأبناء للألعاب الإلکترونية من وجهة نظر الأمهات، فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية}, abstract_ar = {استهدف البحث دراسة الآثار السلبية الناتجة عن ممارسة الأبناء للألعاب الإلکترونية وذلک فى مرحلتى الطفولة المتأخرة والمراهقة من وجهة نظر الأمهات، کذلک الکشف عن العلاقة الإرتباطية بين مستوى ممارسة الأبناء للألعاب الإلکترونية والأثار السلبية لها، وأيضاً دراسة الفروق بين الأبناء فى مستوى ممارسة الألعاب الإلکترونية وتأثيراتها السلبية تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرفية، تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى واشتملت عينة البحث على (200) ربة أسرة لديها ابن أو ابنة فى عمر من (6-16 ) عام من محافظتى الاسکندرية والبحيرة ، وتم اختيارهم بطريقة قصدية. اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة وتحتوى على بيانات خاصة بکل من الأبن/الأبنة وربة الأسرة، استبيان ممارسة الألعاب الالکترونية، استبيان تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على سلوکيات العنف ، واستبيان تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على سلوکيات العزوف عن الدراسة ، واستبيان تأثير ممارسة الألعاب الإلکترونية على الحالة الصحية وتشمل (إجهاد العين الرقمى وزيادة الوزن) ، وقد تم تفريغ البيانات باستخدام برنامج Spss . أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى ممارسة الأبناء للألعاب الالکترونية تبعا لکل من العمر، الجنس، المرحلة الدراسية، عمل الأب، الدخل الشهرى للأسرة،. ومن أهم التوصيات التى أسفر عنها البحث ضرورة الإهتمام بعمل برامج إرشادية للحد من التأثير السلبى للألعاب الالکترونية على الابناء، ضرورة قيام الأمهات بالإشراف والمراقبة وتوجية أبنائهم بشکل جيد للتعرف على أنواع الألعاب الذى يلعبها ابناءهن وتقليل عدد ساعات اللعب لما لذلک من تأثير سلبى عليهم، إستبدال جزء من وقت اللعب لممارسة بعض الأنشطة الرياضية حتى وإن کانت داخل المنزل. کلمات رئيسة: الألعاب الإلکترونية – الآثار السلبية – المتغيرات الديموجرافية.}, keywords_ar = {الألعاب الإلکترونية,الآثار السلبية,المتغيرات الديموجرافية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107797.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_107797_c39d4af41fb169251337d1b6d4bf0182.pdf} } @article { author = {MITTWLY, SHIMAA}, title = {Enrichment activities in the Home Economy based on the Internet of Things and Inter-studies to develop Innovative quality and the Future perspective For primary school pupils}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {185-284}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.35573.1023}, abstract = {The aim of the research is to investigate the impact of the employment of archaeological activities in the home economy based on the Internet of things and inter-studies to development The future perspective of sixth grader, , The research group consisted of 35 pupils and students from the sixth grade enrolled in the Home Economics Course, To achieve the objectives of the research, enrichment activities in the home economy have been prepared based on the Internet of things and inter-studies, The research tools of innovative quality scale, Note card for innovative quality skills and a measure of future perspective applied to the research group before and after the application of the experiment, he results of the research have resulted in the effectiveness of archaeological activities based on the Internet of things and inter-studies to develop innovative quality, And the high level of future perspective of the students of the experimental group, The results also showed a positive correlation between the growth of innovative quality dimensions and the axes of the future perspective. he research recommended the need to pay attention to the inclusion of the methods of home economics with archaeological activities and teaching treatments Which develops the ability of female students to develop innovative quality, And prepare training courses for the student teacher on how to conduct inter-studies, And strengthen the educational practices and experiences of students that help them organize and realize their future ideas.}, keywords = {: Interstitial studies,Internet stuff,Innovative quality,Future perspective}, title_ar = {أنشطة إثرائيه في الاقتصاد المنزلي قائمة علي انترنت الأشياء والدراسات البينية لتنمية الجودة الإبتکارية والمنظور المستقبلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى استقصاء اثر توظيف أنشطة اثرائية في الاقتصاد المنزلي مبنية علي انترنت الاشياء والدراسات البينية لتنمية الجودة الابتکارية والمنظور المستقبلي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، تکونت مجموعة البحث من (35) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الملتحقين بمقرر الاقتصاد المنزلي ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أنشطة إثرائيه في الاقتصاد المنزلي قائمة علي انترنت الاشياء والدراسات البينية ، کما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى مقياس الجودة الإبتکاريه وبطاقة ملاحظة لمهارات الجودة الابتکارية ومقياس المنظور المستقبلي وتم تطبيقهما على مجموعة البحث قبل وبعد تطبيق تجربة البحث ، وقد أسفرت نتائج البحث على فاعلية الأنشطة الاثرائية المبنية علي انترنت الاشياء والدراسات البينية لتنمية الجودة الابتکارية , وارتفاع مستوي المنظور المستقبلي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه طرديه موجبة بين نمو ابعاد الجودة الابتکارية ومحاور المنظور المستقبلي. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين مناهج الاقتصاد المنزلى بالأنشطة الاثرائيه والمعالجات التدريسية التى تنمي قدرة الطالبات على تنمية الجودة الابتکارية , وإعداد دورات تدريبيه للطالب المعلم علي کيفية اجراء الدراسات البينية ، وتعزيز الممارسات والخبرات التربوية لدي التلاميذ التي تساعدهم علي تنظيم وتحقيق افکارهم المستقبلية.}, keywords_ar = {الدراسات البينية,انترنت الاشياء,الجودة الابتکاريه,المنظور المستقبلي}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108082.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108082_18fcc82dc81c3095d6b01cbb1698fc75.pdf} } @article { author = {Shafik Ramzy, Hany and Shaban Ibrahim Mohamed, Sherif}, title = {Two modes of learning by discovering (directed / free) in the augmented reality environment in the flipped classroom and their effect on developing achievement and maintaining the impact of learning among students of higher institutes}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {285-361}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.37311.1032}, abstract = {Abstract: The aim of the research is to determine the most appropriate style of learning by discovering (directed / free) in an augmented reality environment with flipped classroom and its effect on the development of achievement and the survival of learning impact among students of higher institutes. )64) Students of the first year students specialized in information systems, they were divided into two experimental groups, the first experimental group uses learning by targeted discovery in the augmented reality environment flipped classroom, while the second experimental group uses free discovery learning in the augmented reality environment in the flipped classroom, and the research used achievement test as a research tool. The results of the research showed that there was no statistically significant difference at the level (0.05) between the average scores of students of higher institutes in the post-application of the achievement test due to the basic effect of the different learning patterns of discovery (directed / free) in the inverted augmented reality flipped classroom, as well as the lack of presence A statistically significant difference at the level (0.05) between the average scores of students of higher institutes in the postponed application of the achievement test is due to the basic effect of the difference in learning patterns of discovery (directed / free) in the augmented reality environment in the flipped classroom.Key words: discovering learning (directed / free) - augmented reality - Flipped Learning - academic achievement - survival of the learning impact.}, keywords = {Key words: discovering learning (directed / free),augmented reality,Flipped Learning,academic achievemen t,survival of the learning impact}, title_ar = {نمطا التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثرهما في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا}, abstract_ar = {ملخص البحث:هدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للتعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثره في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتکونت عينة البحث من (64) طالباً من طلاب الفرقة الأولى تخصص نظم معلومات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبتين، المجموعة التجريبية الأولى تستخدم التعلم بالاکتشاف الموجه في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، أما المجموعة التجريبية الثانية تستخدم التعلم بالاکتشاف الحر في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، واستخدم البحث اختبار تحصيلي کأداة للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طلاب المعاهد العليا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، وکذلک توصلت إلىعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طلاب المعاهد العليا في التطبيق المؤجل للاختبار التحصيلي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب. الکلمات المفتاحية: التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر)- الواقع المعزز- التعلم المقلوب- التحصيل الدراسي- بقاء أثر التعلم.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر),الواقع المعزز,التعلم المقلوب,التحصيل الدراسي,بقاء أثر التعلم}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108496.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_108496_41bd35a8f8338f35a75d54f18361eaca.pdf} } @article { author = {Khafagy, Mai}, title = {Biological and Nutraceutical Studies on Obese Rats Using Herbs of Rhubarb and Astragalus}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {363-383}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.43296.1070}, abstract = {Abstract:This investigation aimed to evaluate the effect of Rhubarb, Astragalus and Mixture of both on male obese rats. Thirty (30) adult male Sprague Dawley rats were divided into five groups. Group (1): Normal rats fed on basal diet as control negative (C-), Group (2): Control positive (C+) (untreated group). Group (3): Obese rats fed on basal diet and rhubarb (5%).Group (4): Obese rats fed on basal diet and astragalus (5%). Group (5): Obese rats fed on basal diet and mixture of both (5%). At the end of experiment, after 28 days of feeding, all serum samples were analyzed for biochemical parameters. Obese rats caused a significant decrease in the level of PFP%, Leptin hormone and organs weight (liver, heart, spleen, lungs and kidneys) while a significant increase was recorded in SOD, GPX and CAT. Obese rats treated with various diets, showed the improvement in all previous parameters. Key words: Obesity, Rhubarb, Astragalus and Mixture of both,Obese rats,SOD, GPX and CAT.}, keywords = {Key words: Obesity,Rhubarb,Astragalus and Mixture of both}, title_ar = {دراسات بيولوجية وتغذوية علاجية علي الفئران السمينة باستخدام أعشاب الراوند والقتاده}, abstract_ar = {الملخص العربىيهدف هذا البحث إلى تقييم تأثيرأعشاب الراوند والقتاده والخليط منهما علي ذکور الفئران المصابة بالسمنة. تم تقسيم ثلاثون فأر من الذکور البالغين سبراغ داولي إلى خمس مجموعات. مجموعة (1): وهي المجموعة الضابطة السالبة (-) تغذت على الوجبة الأساسية ، المجموعة (2): وهي المجموعة الضابطة الموجبة (+) وهي الفئران المصابة بالسمنة وتغذت على الوجبة الأساسية. المجموعة (3): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت علي نبات الراوند بنسبة 5%. المجموعة (4): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت على نبات القتاده بنسبة 5 %. المجموعة (5): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت على الاثنين معا بترکيز 5%.. في نهاية التجربة ، بعد 28 يومًا من التغذية ، تم تقدير الاختبارات البيوکيميائية للدم. الفئران المصابة بالسمنة سببت انخفاض مستويات وزن الأعضاء وهرمون اللبتين و % PFPوارتفاع في مستويات الانزيمات المضادة للاأکسدة وتحسنت النتائج باستخدام الأغذية المعالجة. الکلمات المفتاحية : مرض السمنة , عشبة الراوند , عشبة القتاده والخليط من الاثنين معا,الفئران المصابة بالسمنة , الانزيمات المضادة للأکسدة.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : مرض السمنة,عشبة الراوند,عشبة القتاده والخليط من الاثنين معا}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_115054.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_115054_4f58b1f4d5acf4122dcc4b66b6f687c0.pdf} } @article { author = {glal, asmaa and elwan, nafesa}, title = {The effectiveness of some techniques Web (2.0) Tools in learning build and design skirt patterns using the simulation program Marvelous Designer}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {385-419}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.42992.1068}, abstract = {the idea of the research, is Try to teach build and design skirt patterns using the Marvelous Designer Simulation Program 7.5 through educational blogs, where the research aimed to measure the effectiveness of educational blogs in In developing academic achievement and skill performance of students in building and designing skirt patterns using the Marvelous designer simulation program. It also aimed to develop self-efficacy in the use of educational blogs among the learners. The research followed the descriptive method and the quasi-experimental method, where the application was carried out on one experimental group that building and designing skirt patterns on the simulation program through educational blogs and their 25 students from the second year of clothing and textile department at the Faculty of Economics Home Al-Azhar University, The results have found that there are statistically significant differences between the average scores of the students in the post application and the average scores of the students in the pre-application in favor of the post application in both the achievement test and the Note form . The results also demonstrated the effectiveness of the educational blog in raising the self-efficacy of students.}, keywords = {Web 2.0 Tools,educational blogs,3D Simulation,marvelous designer program}, title_ar = {فاعلية بعض تقنيات أدوات الويب (2.0) في تعلم بناء وتصميم نماذج الجونلة باستخدام برنامج المحاکاه Marvelous designer}, abstract_ar = {يواجه خريج الکليات المتخصصه في مجال الملابس ومنها خريج کلية الاقتصاد المنزلي بعض المشکلات في التمکن من إستخدام التکنولوجيا الحديثة في مجال عمله في مصانع وشرکات الملابس وذلک نظرا لوجود فجوه بين ما تم دراسته بالکلية وما هو قائم في عالم الصناعة والفرق الواضح في إستخدام وتطبيق التکنولوجيا الحديثة ، ومن هنا جاءت فکرة البحث وهى محاولة تعليم الطالبات بناء وتصميم نماذج الجونلة باستخدام برنامج المحاکاهMarvelous designer 7.5 وذلک من خلال المدونات التعليميه، حيث هدف البحث إلي قياس فاعلية المدونات التعليمية في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات في بناء وتصميم نماذج الجونله بإستخدام برنامج المحاکاهMarvelous designer ، کما هدف أيضا إلى تنمية الکفاءة الذاتية في استخدام المدونات التعليمية لدي المتعلمين اتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي حيث تم التطبيق على مجموعة واحدة تجريبية درست بناء وتصميم نماذج الجونلة على برنامج المحاکاه من خلال المدونات التعليمية وعددهم 25 طالبه من طالبات الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وقد توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق داله إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي ومتوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي لصالح التطبيق البعدي وذلک فى کلا من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظه کما أثبتت النتائج فاعلية المدونة التعليمية في رفع الکفاءة الذاتية عند الطالبات.}, keywords_ar = {أدوات الويب 2.0,المدونات التعليميه,المحاکاه ثلاثية الأبعاد,برنامج Marvelous designer}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_117493.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_117493_a90483c0fab98f370fd4a62570228548.pdf} } @article { author = {El-miligy, tasnem and Emara, Hamed and Elseedy, Ghada}, title = {Dietary Effect of Sesame Seeds and Soy Protein on Bone Density in Ovariectomized Rats}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {421-446}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.44645.1084}, abstract = {Osteoporosis is one of the most common disorders in postmenopausal women, affecting the quality of life and increasing the risk for fractures. This study was carried out to evaluate the effect of diets fortified with sesame seeds (SS) and Soy Protein (SP) on osteoporosis in ovariectomized rats (OVX). Twenty four rats were randomized into 4 equal groups. Group (1) was Control Negative and fed on basal diet, while the other 3 groups OVX-operated. Three weeks after ovariectomy, group (2) was fed on basal diet as a Control Positive, while groups (3) and (4) were fed on experimental diets fortified with the following: (10% SS+50% SP instead of casein, and 10% SS+100% SP instead of casein) respectively for 8weeks. During feeding period, initial and final body weights were recorded. At the end of the experiment, the last 24 hr. urine samples were collected for estimating Ca and P level. Blood samples were collected for estimating serum calcium (Ca), phosphorous (P), alkaline phosphatase (ALP), osteocalcin (OC) levels and estrogen. The uterus were dissected out and weighed. Femur bones also were dissected for Histological examination and DEXA scan. OVX cased a significant increase in the level of serum Ca, P, ALP, OC and decrease Estrogen level .treated OVX rats with fortified diets show an improvement in all previous parameters. Beside that decreased urinary excretion of Ca and P. There were also significant increases in femur bone density in histopathological examination and DEXA scan.}, keywords = {Postmenopausal Osteoporosis,ovarian hormone deficiency,Biochemical analysis,histopathological examination and DEXA scan}, title_ar = {التأثير الغذائي لبذور السمسم وبروتين الصويا على کثافة العظام في الفئران مستأصلة المبيض}, abstract_ar = {هشاشة العظام هي واحدة من أکثر الامراض شيوعًا عند النساء في مرحله مابعد انقطاع الطمث ، حيث تؤثر على نوعية الحياة وتزيد من خطر الإصابة بالکسور. أجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير الأنظمة الغذائية المدعومة ببذور السمسم وبروتين الصويا على هشاشة العظام في الفئران مستأصلة المبيض. تم اختيار أربعة وعشرين فأرا بصورة عشوائية وتقسيمهم إلى 4 مجموعات متساوية. المجموعة (1) المجموعة الضابطة السالبة وتغذت على النظام الغذائي الأساسي ، في حين أن المجموعات الثلاث الأخرى تم إخضاعهم لإستئصال المبيض. بعد ثلاثة أسابيع من استئصال المبيض ، تم تغذية المجموعة (2) على النظام الغذائي الأساسي کمجموعة ضابطة موجبة ، بينما تم تغذية المجموعتين (3) و (4) على أنظمة غذائية تجريبية مدعومة ب: (10٪ سمسم+ 50٪ بروتين صويا بدلاً من الکازين ، و 10٪ سمسم+100%بروتين صويا بدلاً من الکازين) على التوالي لمدة 8 أسابيع. تم تسجيل أوزان الجسم الأولية والنهائية .مع نهاية التجربة تم جمع عينات البول لتقدير مستوى الکالسيوم والفوسفوربالاضافة إلى جمع عينات الدم لتقدير مستويات الکالسيوم والفوسفور والفوسفاتيز القاعدي والأوستيوکالسن والإستروجين. تم وزن الرحم. کما تم تشريح عظام الفخذ للفحص النسيجي وأشعة DEXA. أدى إستئصال المبيض إلى إرتفاع مستويات الکالسيوم والفسفور والفوسفاتيز القاعدي والأستيوکالسن وانخفاض مستوى الأستروجين في سيرم الدم. وأظهرت المجموعات المعالجة بالوجبات المدعومة تحسنًا في جميع المؤشرات السابقة.الى جانب انخفاض مستويات الکالسيوم والفسفورفي البول.وظهور تحسن ملحوظ في کثافة عظام الفخذ في کل من الفحص النسيجي وأشعة DEXA}, keywords_ar = {هشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الطمث,نقص هرمون المبيض,التحاليل البيوکيميائية,الفحص النسيجي للعظام,أشعةDEXA}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_118481.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_118481_bb06e5d93e840042218cc7a4d7bdb8db.pdf} } @article { author = {gamal el- deen elhandawi, adel and mohammed El- fayomy, aml and Sarhan, Azza and mamdouh mohammed yakout, mayssa}, title = {Creation of contemporary designs in collage style of Aubesson fabrics from paintings by Vasily Kandinsky}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {447-509}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.43693.1073}, abstract = {The current research aims to learn about abstract school. its origins and the technical features of this school as well as the different types of abstract schools and to reveal the various artistic styles in the works of the abstract artists, especially the works of the artist Vasily Kandinsky, which marked his artworkWere characterized by the unique style and new visions. The research also aims to develop contemporary designs from the abstract school to address the scarcity of (salon) designs and its complementary and suitability with the general taste by identifying the features of collage art and the materials used in its implementation to benefit from it in creating contemporary designs for salon fabrics and its supplements.The results of the current study came as follows: Benefiting from the abstract paintings of the artist Vasily Kandinsky. (11) Paintings were selected to be studied and used in the production of contemporary designs for the salon set and its supplements, to benefit from the art of collage and its methods in obtaining contemporary designs from the abstract school, and (30) have been implemented. A collage-style design was presented to textile professionals. The first (9) designs were printed according to the statistical results of the questionnaire on aubesson fabrics.}, keywords = {Contemporary Designs,Furniture,aubesson,vasily Kandinsky. collage}, title_ar = {استحداث تصميمات معاصرة بأسلوب الکولاج لأقمشة الأوبيسون من لوحات فاسيلى کاندنسکى}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالى إلى التعرف على المدرسة التجريدية ونشأتها والسمات الفنية للمدرسة التجريدية کذلک الأنواع المختلفة للمدارس التجريدية. الکشف عن الأساليب الفنية المتنوعة في أعمال فناني الحرکة التجريدية وخاصة أعمال الفنان فاسيلى کاندنسکى والتي اتسمت أعماله الفنية بالأسلوب الفريد والرؤى الجديدة. کما يهدف البحث إلى استحداث تصميمات معاصرة من المدرسة التجريدية لمعالجة الندرة في تصميمات (الصالون) ومکملاته وملاءمتها مع الذوق العام وذلک من خلال التعرف على سمات فن الکولاج والخامات المستخدمة فى تنفيذه للاستفادة منه في ابتکار تصميمات معاصرة لأقمشة الصالون ومکملاته تلائم الذوق العام. وجاءت نتائج الدراسة الحالية کالتالى: الاستفادة من اللوحات التجريدية للفنان فاسيلى کاندنسکى وقد تم اختيار (11) لوحة لدراستها والاستفادة منها في إنتاج تصميمات معاصرة لطقم الصالون ومکملاته، الاستفادة من فن الکولاج وأساليبه في الحصول على تصميمات معاصرة من المدرسة التجريدية وقد تم تنفيذ (30) تصميم بأسلوب الکولاج وقد تم عرضها على المختصين فى مجال النسيج، تم طباعة (9) تصميمات الأولى حسب النتائج الاحصائية للاستبيان على أقمشة الأوبيسون.}, keywords_ar = {تصميمات معاصرة,مفروشات,أوبيسون,فاسيلى کاندنسکى,کولاج}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_118619.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_118619_5944bdc5f40756c396be6650403748ae.pdf} } @article { author = {El Bahnasy, Lamiaa}, title = {“The Benefits of treating some cellulosic fabrics with eggplant peel extract in producing environmentally compatible clothes for children}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {511-558}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.45794.1092}, abstract = {This research aims to producing advanced cellulosic fabrics treated with eggplant peel extract with multi- functional properties, in order to reach to this goal some factors such as , concentration of extract, type of weaving construction, and type of weft thread material. Three materials were used to thread the weft (Tinsel 100%, Bamboo100%, and Febran 100%), yarn account 30/1.The density of the weft thread is 60 units / inch. The warp threads were fixed for all the fabrics produced under research and they are 100% cotton. Three weaving constructions (Crepe, crawl and spin on 2/3 file, Henicom, mirrored weave. three different concentrations of The eggplant extract (100, 75, 50 ml/l) are used in the treatment in presence of copper sulfate).1g/l) as mordant, chitosan 2g/l and 5g/l of sodium chloride. Some laboratory investigations were carried out as water absorbency, antimicrobial activity, in addition to using the multi-axial RDAR_CHART method to express the evaluation of the total quality of the fabrics produced under the research. The results showed that sample no. (2) Produced from 100% Tinsel weft yarn, with the weaving structure of Henicum, and the concentration of eggplant peel extract 100 ml /l is the best for all properties measured after processing with a quality factor of 84.75%.. Sample no. (6) Produced from 100% bamboo weft thread, with crepe weaving structure, and the concentration of eggplant peel extract 100 without chitosan and mordant is the lowest for all properties measured after processing with a quality factor of 63.28%.}, keywords = {Cellulosic fabrics,eggplant peel,Extract}, title_ar = {الإستفادة من معالجة بعض الأقمشة السليلوزية بمستخلص قشر الباذنجان فى إنتاج ملابس للأطفال متوافقة بيئياً}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلي الإستفادة من إنتاج أقمشة سليلوزيه معالجه بمستخلص قشر الباذنجان ذات خواص وظيفيه متعددة،وذلک للوصول إلي أفضل المعايير القياسية لإنتاج تلک الأقمشة من خامة خيط اللحمة، نوع الترکيب النسجي ، ترکيز المستخلص ) . وتم استخدام ثلاث خامات لخيط اللحمة (تنسل100%، بامبو100%، فبران 100% ) من نمرة (30/1 ). کثافة خيط اللحمة 60 حدفة /البوصة . خيوط السداء کانت ثابتة لجميع الاقمشة المنتجة تحت البحث وهي 100%قطن.وتم استخدام ثلاثة تراکيب نسجية :کريب بطريقة الزحف والدوران علي قاعده مبرد 2/3 ،هنيکوم ، أنسجة معکوسة ) . تمت المعالجة بمستخلص الباذنجان (50،75،100جم / لتر) ، مثبت يحتوى على(5جم ملح طعام،1جم کبريتات نحاس ) .تم إجراء الاختبارات المعملية المطلوبة علي الأقمشة المنتجة ثم تحليل النتائج إحصائيآ بإستخدام تحليل التابين للحصول علي معاملات الأرتباط ومعادلات خط الانحدار بالإضافة الي استخدام طريقه RDAR_CHART) ) متعددالمحاور ليعبر عن تقييم الجودة الکلية للأقمشة المنتجة تحت البحث.وتوصل البحث الي أن أفضل مواصفات للأقمشة السليلوزية المنتجة تحت الدراسة تتفق مع الخواص الوظيفيه للمنتج النسجى موضوع الدراسة والمتمثلة فى قماش منتج بالترکيب النسجى هنيکوم ومنفذ بخيط لحمه بامبو 100% وترکيز مستخلص قشر الباذنجان 100جم/لتر بدون کيتوزان.}, keywords_ar = {الأقمشة سيليلوزية,قشرالباذنجان,المعالجة}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_119799.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_119799_0e5ec3c90f6acbb8d5af6e830766f0e2.pdf} } @article { author = {salama, doaa nabil ali and yahya, rasha}, title = {A training program to develop the skills of synthesizing artificial leather with crochet to enrich home furnishings}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {559-620}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.46200.1094}, abstract = {The research aims to build a training program in developing the skills of synthesizing faux leather materials with crochet to enrich home furnishings, and to demonstrate its effectiveness.The importance of the research is due to the fact that the training program qualifies students of the fourth year, through the project material, to meet the requirements of the labor market.The two researchers used in applying the research several tools (achievement test - skill test - assessment scale - students ’opinions questionnaire) and the tools were judged by specialists, and the results resulted in the following: -1- There are statistically significant differences between the mean scores of the students in the pre and post application of the training program in favor of the post application.2- There are statistically significant differences between the mean scores of the students in the pre and post application of the achievement test in favor of the post application.3- There are statistically significant differences between the mean scores of the students in the pre and post application of the skill performance test in favor of the post application.4- The students' opinions are positive about the training program to develop the skills of synthesizing artificial leather material with crochet to enrich home furnishings.Which indicates the effectiveness of the training program and the formation of positive opinions towards it.}, keywords = {Training program,Artificial Leather,Crochet}, title_ar = {برنامج تدريبي لتنمية مهارات توليف الجلد الصناعي مع الکروشيه لإثراء المفروشات المنزلية}, abstract_ar = {يهدف البحث لبناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبات في توليف خامة الجلد الصناعي مع الکروشية لإثراء المفروشات المنزلية، وبيان فاعليته.وترجع أهمية البحث إلى أن البرنامج التدريبي يؤهل طالبات الفرقة الرابعة من خلال مادة المشروع لمواجهة متطلبات سوق العمل.وقد استخدمت الباحثتان في تطبيق البحث عدة أدوات ( الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – مقياس تقدير- استبانة آراء الطالبات) وتم تحکيم الأدوات من قبل المتخصصين . أسفرت النتائج عما يلى:-1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي.2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.3-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الآداء المهارى لصالح التطبيق البعدي .4-آراء الطالبات إيجابية نحو البرنامج التدريبي لتنمية مهارات توليف خامة الجلد الصناعي مع الکروشيه لإثراء المفروشات المنزلية. مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي و تکوين آراء إيجابية نحوه.}, keywords_ar = {برنامج تدريبي,الجلد الصناعي,الکروشية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_120535.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_120535_7488b9103e8e23b7f058f0561e00d6a5.pdf} } @article { author = {mohamed, wessam}, title = {A unit developed with (Jigsaw) strategy to develop the skills of implementing the appliqué with satin ribbons by hand loom for decorating the furniture of the child's room}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {621-680}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.47569.1105}, abstract = {The research aims to build a new unit for design, embroidery and crochet course for the third year students - Department of Home Economics - Faculty of Specific Education - Minya University, and measure the effectiveness of the new unit at the cognitive and skill levels for female students, as well as the effectiveness of the Jigsaw strategy in developing students ’skills to implement satin tapes by hand For decoration of baby room furnishings. The research method is based on both the quasi-experimental approach, through the one experimental group, to identify the effect of the independent variable (jigsaw strategy) on the dependent variable (knowledge and skills) included in the created unit, and the descriptive approach, through the theoretical framework used for the content of the developed unit to apply the Jigsaw strategy. .Among the results of the search were: -1- There are statistically significant differences between the mean scores of female students in the pre and post application of the achievement test and the skill performance test in favor of the post application.2- There are statistically significant differences between the mean scores of female students in the pre and post application of the achievement test in favor of the post application.3- There are statistically significant differences between the mean scores of the students in the pre and post application of the skill performance test in favor of the post application.}, keywords = {Jigsaw,applique,Baby Room Furniture}, title_ar = {وحدة مستحدثة بإستراتيجية (الجيجسو) لتنمية مهارات تنفيذ الأبليک بشرائط الساتان بالنول اليدوي لزخرفة مفروشات حجرة الطفل}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى بناء وحدة مستحدثة بمقرر التصميم والتطريز والکروشيه لطالبات الفرقة الثالثة – قسم الاقتصاد المنزلي – بکلية التربية النوعية – جامعة المنيا، وقياس مدى فاعلية الوحدة المستحدثة على المستويين المعرفي والمهاري للطالبات، وأيضا فاعلية استراتيجية الجيجسو فى تنمية مهارات الطالبات لتنفيذ الأبليک بشرائط الساتان بالنول اليدوي لزخرفة مفروشات حجرة الطفل. واعتمد منهج البحث على کل من المنهج شبه التجريبي وذلک من خلال المجموعة التجريبية الواحدة للتعرف على تأثير المتغير المستقل (استراتيجية الجيجسو) على المتغير التابع (المعارف والمهارات) المتضمنة في الوحدة المستحدثة، والمنهج الوصفي وذلک من خلال الإطار النظري المستخدم لمحتوى الوحدة المستحدثة لتطبيق إستراتيجية الجيجسو. وکان من نتائج البحث :- 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي.2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي.}, keywords_ar = {الجيجسو,الأبليک,مفروشات حجرة الطفل}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_121748.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_121748_a00b00cfd38d707d57ff586e1233df54.pdf} } @article { author = {ElKutry, Mona said}, title = {Evaluation of the Nutrition and Health Behavior of People Recovered from COVID19 and Treated at Home among the Arab Population}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {681-709}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2020.48306.1111}, abstract = {A new corona viral /COVID19 is an epidemic that started in December 2019 in China and expanded to all world so still now. Objective: Our study focuses on the patients infected with COVID 19 and treated in their homes. “Nutritional &Health Behavior during” COVID19 (NHBQ -COVID19) the design place by using a web-survey. Methods: 576 respondents have been inclusive in the study, aged ranged 16 -75 years. Results: The bigger slice in age (30-39 y) was (46.8%) and the least slice was in over 60 y (2.7%). The chronic diseases were distributed for people recovery shows that 60.6 % of persons don’t have any chronic diseases, 9.8% have obesity. The results show a high percentage of people used WHO protocol ( Antipyretic+ VitC+VitE+Zinc+Antibiotic ) ( 48.7%), as well as (15%) of people who did not use any medical treatment. For the effect BMI on-time recovery rate that the high percentage of recovered people have a normal weight (36.9%). There are significant differences in the rate of time recovery at ( p ≤0.01 ) among individuals who used lemon, green tea, chamomile, thyme, clove, fresh fruit, and fresh vegetables. Besides, significant differences at (p ≤0.05) in time recovery and used costus, turmeric, fenugreek, and black tea. Conclusions: Therefore individuals take care of health, diet, and supported it with many fresh fruits, vegetables, and herbs (recommended lemon, green &black tea, chamomile, thyme, clove, costa, turmeric, and fenugreek).}, keywords = {COVID19,herbs,Nutrition behavior,nutritional supplements}, title_ar = {تقييم السلوک الغذائي والصحي للأشخاص المتعافين من COVID19 المعالجين في المنزل.}, abstract_ar = {فيروس کورونا الجديد / کوفيد 19 هو وباء بدأ في ديسمبر 2019 في الصين وانتشر ليشمل جميع أنحاء العالم حتى الآن. الهدف:يرکز استبيان تقيم السلوک الغذائي والصحي موضع الدراسة على المريض المصاب بـ کوفيد 19 والذي تم علاجه منزليا . تم تصميم استبيان (NHBQ -COVID19) على شبک الانترنت . الطرق : استجاب خمسمائة ست وسبعون فرد لاستبيان ، تراوحت أعمارهم بين 16 و 75 عامًا. النتائج: الشريحة الأکبر في العمر (30-39 سنة) کانت بنسبة (46.8٪) والنسبة الاقل کانت أکبر من 60 سنة بنسبة (2.7٪).بالنسبة الأمراض المزمنة المنتشره بين المتاعفين ،وتبين أن 60.6٪ من الأشخاص ليس لديهم أمراض مزمنة و 9.8٪ يعانون من السمنة. أظهرت النتائج ارتفاع نسبة الأشخاص الذين استخدموا بروتوکول منظمة الصحة العالمية (خافض للحرارة + فيتامين سي + فيتامين هـ+ زنک + مضاد حيوي) (48.7٪) ، واشارت ايضا ان هناک (15٪) من الأشخاص الذين لم يستخدموا أي علاج طبي. وبخصوص تأثير مؤشر کتلة الجسم على مدة التعافي ، فإن النسبة العالية من الأشخاص المتعافون لديهم وزن طبيعي (36.9٪) ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل مدة الشفاء عند (p ≤0.01) بين الأفراد الذين استخدموا الليمون والشاي الأخضر والبابونج والزعتر والقرنفل والفواکه الطازجة والخضروات الطازجة. إضافة إلى ذالک ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند (p ≤0.05) في وقت التعافي واستخدام القسط الهندي والکرکم والحلبة والشاي الأسود. التوصيات : ينصح الأفراد بالعناية بالصحة والنظام الغذائي ودعمه بالعديد من الفاکهة الطازجة والخضروات والأعشاب (الليمون والشاي الأخضر والأسود والبابونج والزعتر والقرنفل والقسط الهندي والکرکم والحلبة).الکلمات المفتاحية :}, keywords_ar = {کوفيد 19,أعشاب,السلوک الغذائي,المکملات الغذائية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_125487.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_125487_66a7667ffce214f0d4de7056646a028b.pdf} } @article { author = {EL-Bushuty, Dina}, title = {Effect of stablized rice bran supplementation on different box bread properties}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {711-734}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2021.48972.1118}, abstract = {AbstractThe use of nutritional waste is the latest trend to increase products nutritional value. The aim of this study was to investigate the effects of partial substitution of wheat flour by stabilized rice bran at levels 10, 20 and 30 % on chemical , physical, texture profile, color measurement, staling rate and sensory properties of box bread. Box bread prepared from wheat flour with replacing it by rice bran at levels 10, 20 and 30 %. Chemical analysis of box bread demonstrated increase in protein, fat ,ash and dietary fiber content which were increased in all supplemented box bread. Concern -ing physical properties volume and specific volume were gradually decreased. Also, color measurement (L*, a* and b*) showed significant decrease in lightness values L* and b* values of crust and crumb. Concerning stalling rate results declared significant decrease in the AWRC with the increasing of rice bran. The results of texture profile showed increasing adhesiveness and gumminess parameters. As well as, sensory properties of box bread remain acceptable until replacement ratio 20% .The study recommended adding rice bran in making box bread at replacement rates of not more than 20%. Key words: stabilized rice bran , chemical properties, physical properties, texture profile, color measurement, staling rate, sensory properties and box bread .}, keywords = {ricr bran,Physical properties,staling rate}, title_ar = {تأثير التدعيم بردة الأرز المثبتة على الخواص المختلفة لخبز القوالب}, abstract_ar = {الملخصيعتبر استخدام المخلفات الغذائية أحدث اتجاه لزيادة القيمة الغذائية للمنتجات . هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة تأثير استبدال دقيق القمح في خبز القوالب بردة الأرز المثبتة بنسبة (10% ، 20% ،30% ) علي الترکيب الکيمائي ، الخواص الفيزيائية ، خواص الملمس والخواص اللونية والخواص الحسية للخبز المنتج وکذلک ظاهرة البيات . تم إعداد خبز القوالب بخلطات مختلفة ( 100% دقيق قمح ، 90% دقيق قمح + 10% مطحون ردة الأرز ، 80% دقيق قمح+ 20% مطحون ردة الأرز ، 70% دقيق قمح + 30% مطحون ردة الأرز). أظهرت نتائج التحليل الکيميائى أن الاستبدال أدي إلي زيادة محتوي خبز القوالب من الرماد والبروتين والدهون والألياف . کما أظهرت نتائج الخواص الفيزيائية انخفاض معنوى فى الحجم والحجم النوعى و أظهرت نتائج قياس الخواص اللونية انخفاض معنوى فى قيم (L*) وذلک بالنسبة للقشرة واللب وبالمثل حدث انخفاض فى قيم b*))، أما بالنسبة لظاهرة البيات حدث نقص تدريجى فى (AWRC) وذلک بزيادة نسبة ردة الأرز کما تأثرت خواص الملمس بعمليات الاستبدال حيث حدثت زيادة فى معاملات الالتصاق واللزوجة وأظهرت نتائج التقييم الحسى أن الاستبدال يعتبر مقبولاً حتى نسبة 20٪. وقد أوصت الدراسة بإدخال ردة الأرز فى عمل خبز القوالب وذلک بنسب استبدال لا تزيد عن 20٪ . الکلمات المفتاحية :ردة الأرز المثيتة ، الترکيب الکيميائي ، الخصائص الفيزيائية ، خواص الملمس ،الخواص اللونية، ، ظاهرة البيات ، خواص الملمس ،الخواص الحسية.}, keywords_ar = {ردة الأرز,الخواص الفیزیائیة,ظاهرة البیات}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_139045.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_139045_efff1158e2507e8589defeb03fd2921d.pdf} } @article { author = {Abdallah Mohammed, Samar Adel}, title = {Development of the performance level of the piano rhythmic interviews It works dependent on multiple intelligences}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {735-796}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2021.50164.1127}, abstract = {The current research aims to identify the possibility of using the comprehensive method provided by the theory of multiple intelligences, and how to use it in order to overcome the difficulty of performing rhythmic interviews on the piano, and to verify the effectiveness of using this method as one of the relatively modern learning strategies in developing the level of performance of rhythmic interviews. The research sample included eight students of the second year in the Department of Music Education at the Faculty of Specific Education at Zagazig University. They were divided into two equal and equal groups, one experimental and the other control. The experimental method was used with an experimental design for two equal and equal groups, one experimental and the other a control. The research tools included Gardner's list of multiple intelligences, a performance-level note card for the rhythmic interviews (the researcher's preparation), and a training program for rhythmic interviews exercises based on the multiple intelligences theory method (the researcher's preparation). The results resulted in the effectiveness of the program used and based on the method of multiple intelligences theory in developing the performance level of the rhythm interviews, as there were statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of the experimental and control groups and at 0.05 between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurements of the performance of the rhythm interviews. In favor of post-measurement of the performance of circadian interviews.}, keywords = {Rhythmic interviews,multiple intelligences,piano}, title_ar = {تنمية المستوى الأدائي للمقابلات الإيقاعية على آلة البيانو باستخدام استراتيجية تدريس معتمدة على الذکاءات المتعددة}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالي إلى التعرف على إمکانية استخدام الأسلوب الشامل الذي تتيحه نظرية الذکاءات المتعددة، وکيفية توظيفه في سبيل التغلب على صعوبة أداء المقابلات الإيقاعية على آلة البيانو، والتحقق من فعالية استخدام هذا الأسلوب باعتباره إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة نسبياً في تنمية مستوى أداء المقابلات الإيقاعية. وضمت عينة البحث ثمانية من طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية في کلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . وضمت أدوات البحث قائمة الذکاءات المتعددة لجاردنر، وبطاقة ملاحظة للمستوى الأدائي للمقابلات الإيقاعية (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتمارين المقابلات الإيقاعية يقوم على أسلوب نظرية الذکاءات المتعددة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم والقائم على أسلوب نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية المستوى الأدائي للمقابلات الإيقاعية حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأداء المقابلات الإيقاعية لصالح المجموعة التجريبية، وعند 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأداء المقابلات الإيقاعية لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لأداء المقابلات الإيقاعية}, keywords_ar = {المقابلات الإیقاعیة,الذکاءات المتعددة,البیانو}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_141390.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_141390_17c7f4ad72cfa8a554de6ed7ed23e822.pdf} } @article { author = {Mandour, Inas Mohammed EL-houseiny Mandour and Ibrahim, Mamdouh Abdel Hamid Ibrahim}, title = {Participatory learning strategies and their relationship to developing communication skills and producing digital instruction resources for educational technology students}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {797-915}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2021.41914.1064}, abstract = {The research aims to reveal the effectiveness of three participatory learning strategies in an electronic learning platform in developing communication skills and producing digital learning resources for educational technology students. The sample was divided into three experimental groups, to be used with each strategic group of participatory learning strategies, the first group used the strategy of simulating participatory learning via the web to learn in the classroom environment, the second group used the participatory product strategy, the third group used the strategy of the transfer file, and the research tools were represented in a cognitive test to measure the cognitive aspect of the skills of producing digital learning resources, a product evaluation card to evaluate the produced learning resources, and a measure of communication skills.The results reached the effectiveness of all participatory learning strategies in the cognitive and skill acquisition of digital learning resource production skills, and the development of communication skills among educational technology students, and the results also showed the superiority of the participatory learning simulation strategy group via the web for learning in the classroom environment over the participatory product strategy group and the transfer file strategy group. Also, the participatory product strategy group outperformed the transfer file strategy group, and the research recommended the necessity of making use of all the different participatory learning strategies in the educational process in its various stages.}, keywords = {Participatory learning strategies,communication skills,digital instruction resources}, title_ar = {استراتيجية التعلم التشارکي وعلاقتها بتنمية مهارات التواصل وانتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية ثلاث استراتيجيات من استراتيجيات التعلم التشارکي بمنصة تعلم إلکترونية في تنمية مهارات التواصل وإنتاج مصادر تعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تکنولوجيا التعليم، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية، بحيث تستخدم مع کل مجموعة استراتيجية من استراتيجيات التعلم التشارکي، المجموعة الأولى استخدمت استراتيجية محاکاة التعلم التشارکي عبر الويب للتعلم بالبيئة الصفية، المجموعة الثانية استخدمت استراتيجية المنتج التشارکي، المجموعة الثالثة استخدمت استراتيجية الملف المنتقل، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج مصادر تعلم إلرقمية، وبطاقة تقييم المنتج لتقييم مصادر التعلم المنتجة، ومقياس لمهارات التواصل، وتوصلت النتائج إلى فعالية کل استراتيجيات التعلم التشارکي في التحصيل المعرفي والمهارى لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وتنمية مهارات التواصل لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، کما أظهرت النتائج تفوق مجموعة استراتيجية محاکاة التعلم التشارکي عبر الويب للتعلم بالبيئة الصفية على مجموعة استراتيجية المنتج التشارکي وعلى مجموعة استراتيجية الملف المنتقل، وتفوق مجموعة استراتيجية المنتج التشارکي على مجموعة استراتيجية الملف المنتقل، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من جميع استراتيجيات التعلم التشارکي المختلفة في العملية التعليمية بمختلف مراحلها.}, keywords_ar = {استراتیجیات التعلم التشارکی,مهارات التواصل,مصادر التعلم الرقمیة}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_144961.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_144961_bb1c7fed07b60a629b35404be0c656bc.pdf} } @article { author = {elatar, samah}, title = {Innovative exercises to improve Soulafi singing and multi-vote dictation through Jamal Abdel Rahim's choir}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {917-955}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2021.53405.1155}, abstract = {Music is the only language that the whole world understands of all races, and the multiplicity of voting in singing and dictation helps to develop mental ability and provoke thinking when singing and recording multiple voices. Gamal Abdel Rahim's choral works are nationalist works with a melodic and harmonic style, in which he blended between European music and musical traditions. Arabic, which may benefit students in raising their level in solvai singing and dictation from two voices, as the researcher found, through her teaching of Western Solfege to students of the Faculty of Specific Education - Assiut University, the presence of some difficulties in the solvai singing and dictation of two sounds Among some students of the fourth year, which led the researcher to think to conduct this research and invent some exercises proposed through some of Gamal Abdel Rahim's choral works in an attempt to improve the level of students of the fourth year at the Faculty of Specific Education, Assiut University, in the subject of Western Solfege.This research included the research problem, the research objectives, the importance of the research, the research questions, the research hypotheses, the research sample and terms. The research was also divided into two theoretical and applied frameworks, and the research was concluded with results and recommendations, references and research summary.}, keywords = {Exercises,Creative,singing,Dictation}, title_ar = {تمرينات مبتکرة لتحسين أداء التمارين الصولفائية الغنائية والإملاء من صوتين من خلال کورال جمال عبد الرحيم}, abstract_ar = {الموسيقي هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العالم کله على اختلاف أجناسه , وتعدد التصويت في الغناء والإملاء يساعد على تنمية القدرة العقلية وإثارة التفکير عند غناء الأصوات المتعددة وتدوينها, أعمال جمال عبد الرحيم الکورالية من الأعمال القومية ذات إسلوب لحني وهارموني حيث مزج خلالها بين الموسيقى الأوربية والتقاليد الموسيقية العربية مما قد يفيد الدارسين في رفع مستواهم في الغناء الصولفائي والإملاء من صوتين, حيث وجدت الباحثة من خلال تدريسها لمادة الصولفيج الغربي لطلاب کلية التربية النوعية – جامعة أسيوط وجود بعض الصعوبات في الغناء الصولفائي والاملاء من صوتين لدى بعض طلاب الفرقة الرابعة مما دعى الباحثة في التفکير لإجراء هذا البحث وإبتکار بعض التمرينات المقترحة من خلال بعض أعمال جمال عبد الرحيم الکورالية في محاولة منها لتحسين مستوى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية جامعه أسيوط في مادة الصولفيج الغربي. وأشتمل هذا البحث على مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث , فروض البحث , عينة البحث والمصطلحات، کذلک تم تقسيم البحث إلى إطارين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع وملخص البحث.}, keywords_ar = {تمرينات,مبتکرة,الغناء الصولفائي,الاملاء}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_160676.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_160676_91db225006fbb965b4a86832a07434aa.pdf} } @article { author = {Dawwod, Hayaa and Khalil, Manal}, title = {Domestic Violence Directed towards the Child and his Relationship with a Sense of Security and Academic Achievement among a Sample of Primary School Pupils (9-11 years) in Ahsa, And Training Needs of the Teaching Staff to Deal with these Cases}, journal = {مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية}, volume = {6}, number = {30}, pages = {957-988}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية النوعية}, issn = {1687-3424}, eissn = {2735-3346}, doi = {10.21608/jedu.2021.79653.1374}, abstract = {The current research is aimed to identify the forms of Domestic violence directed towards children and its relationship to a sense of security and academic achievement among primary school students, fifth and sixth grades (9: 11 years), in Al-Ahsa Governorate, and the training needs of the teaching staff to deal with these cases. Hence, the current research relied on the social survey method in studying the phenomenon in reality, making use of the survey method for theoretical studies and scientific research literature, adopting the field study and building a tool for collecting information on research variables in preparation for statistical analysis to reach results that can be used.The sample of the research was represented in (48) from the educational staff in primary schools (girls), and (366) from the primary school students in Al-Ahsa governorate. The results revealed an inverse relationship between Domestic violence directed at children and a sense of security and academic achievement}, keywords = {Domestic Violence Directed towards the Child,security,Academic Achievement,Training Needs}, title_ar = {العنف الأسري الموجه نحو الطفل وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية (9 ــــ 11 سنة) بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات}, abstract_ar = {تتقدم الباحثتان بالشکر الجزيل لعمادة البحث العلمي بجامعة الملک فيصل على دعمها المادي والمعنوي في تمويل المشروع البحثي رقم (170032) هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أشکال العنف الأسري الموجه نحو الأطفال وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الصف الخامس والسادس (9: 11 سنة)، بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات. ومن ثم اعتمد البحث الحالي على المنهج المسح الاجتماعي social survey methodفي دراسة الظاهرة في الواقع، والاستفادة من الأسلوب المسحي للدراسات النظرية وأدبيات البحث العلمي، واعتماد الدراسة الميدانية وبناء أداة لجمع المعلومات عن متغيرات البحث تمهيدًا للتحليل الإحصائي للوصول إلى نتائج يمکن الاستفادة منها.وتمثلت عينة البحث في (48) من الهيئة التعليمية بمدارس المرحلة الابتدائية (بنات)، و(366) من تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الإحساء. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة عکسية بين العنف الأسري الموجه نحو الأطفال والشعور بالأمن والتحصيل الدراسيدف البحث الحالي إلى الکشف عن أشکال العنف الأسري الموجه نحو الأطفال وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الصف الخامس والسادس (9: 11 سنة)، بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات}, keywords_ar = {العنف الأسري الموجه نحو الطفل,الأمن,التحصيل الدراسي,الاحتياجات التدريبية}, url = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_176772.html}, eprint = {https://jedu.journals.ekb.eg/article_176772_93373577db351e0a8d5563e56a27209f.pdf} }