فاعلية بيئة تعلم تکيفية وفق أساليب التعلم الحسية في تنمية مهاارت تصميم مواقع الويب وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

النربية النوعية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فاعلية بيئة تعلم تکيفية وفق أساليب التعلم الحسية في تنمية مهاارت تصميم مواقع الويب وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومن خلال ا لأساليب التعلم الحسية، ً والتي تتعلق ببيئات التعلم التکيفية وفق ، مارجعة الأدبيات التربوية السابقة ومهاارت تصميم مواقع الويب، وخفض العبء المعرفي، کما تم إعداد قائمة بتصميم بيئة التعلم  کما تم إعداد أدوات البحث ، وکذلک مقياس للعبء المعرفي ، ا لأساليب التعلم الحسية ً التکيفية وفق وهي اختبار تحصيلي معرفي لقياس مهاارت تصميم مواقع الويب، وبطاقة تقييم منتج لقياس مهاارت  ) في التعليم.2015 تصميم مواقع الويب، ومقياس خفض العبء المعرفي (د. حلمي الفيل، ) طالب/ة من طلاب الفرقة الثالثة شبعة الحاسب الآلي، تم 30تکونت عينة البحث من ( سمعي 3تقسيمهم إلى ا لأساليب التعلم الحسية( -بصري-حرکي)، وأوضحت النتائج ً مجموعات وفق ا لأساليب التعلم الحسية في تنمية مهاارت تصميم مواقع الويب لدى ً فاعلية بيئة التعلم التکيفية وفق طلاب تکنولوجيا التعليم، وخفض العبء المعرفي، وتوصي الباحثة بالاهتمام ببيئات التعلم التکيفية لما لها من تأثير إيجابي على التحصيل المعرفي والأدائي لدى  ، من بيئات التعلم السائدة ًبدلا وخفض العبء ،ونشرها ، وا نتاجها ، مع مارعاة المعايير بتصميم البيئة ، طلاب تکنولوجيا التعليم المعرفي في ضوء الأسس التربوية.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية