الحِكَّم والمأثورات الشعبية المستمدة من الأصول الثقافية للمجتمع في إثراء الملصق الإعلاني التوعوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا ,/كلية التربية الفنية / قسم التصميمات الزخرفية .

2 جامعة المنيا /كلية التربية الفنية /قسم علوم التربية الفنية

المستخلص

ويحاول البحث الحالي الاستفادة من الحِكَّم والمأثورات الشعبية كأحد مصادر الأصول الثقافية للمجتمع وتوظيفها في الملصق الإعلاني للتوعية بأهمية بعض القضايا الاجتماعية والصحية والبيئية ...وغيرها.

وتتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :كيف يمكن الاستفادة من الحِكَّم والمأثورات الشعبية المستمدة من الأصول الثقافية للمجتمع في إثراء الملصق الإعلاني التوعوي؟

أهداف البحث:

1. الحفاظ على التراث الثقافي من خلال تسليط الضوء على بعض الحِكَّم والمأثورات الشعبية للمجتمع.

2. إبراز دور الملصق الإعلاني التوعوي في التأكيد على الأصول الثقافية للمجتمع.

3. توعية المجتمع لبعض القضايا الاجتماعية والصحية والبيئية وغيرها من خلال ترجمة الحِكَّم والمأثورات الشعبية لملصق إعلاني توعوي.

4. البحث عن مداخل جديدة لإثراء فن الملصق الإعلاني من خلال ترجمة الأفكار الناتجة من الوعي بالحِكَّم والمأثورات الشعبية ترجمة بصرية.

من أهم النتائج التي توصل إليها البحث:

1. يمكن إثراء الملصق الإعلاني التوعوي من خلال الاستفادة من الحِكَّم والمأثورات الشعبية المستمدة من الأصول الثقافية للمجتمع.

2. يمكن الاستفادة من الحِكَّم والمأثورات الشعبية للمجتمع في الحفاظ على تراثه الثقافي.

3. تعد التربية الفنية مجالاً خصباً لتربية الإنسان والارتقاء به وإعداده للحياة بشكل سليم عن طريق الفنون التشكيلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية