الاغتراب في مسرح محمود دياب مسرحية "الزوبعة" .. نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الدراما والنقد بأکاديمية الفنون

المستخلص

ملخص البحث
مشکلة البحث : تبلورت في التساؤل الرئيس التالى: ما ملامح الاغتراب فى مسرح محمود دياب؟، وکيف تناوله؟.
أهمية البحث:
1- يتناول هذا البحث إشکالية حيوية وخطيرة وهى اشکالية الإغتراب.
2- مسرح محمود دياب يحظى بأهمية کبيرة في حقل المسرح.
3- الوقوف على ملامح صورة الفلاح المصري کما رسمها نص مسرحية "الزوبعة".
أهداف البحث :
1- التعرف على ظاهرة الاغتراب في مسرح محمود دياب.
2- التعرف على الآثار المترتبة على الاغتراب کما تعکسها المسرحية عينة البحث.
نوع البحث ومنهجه: يعد البحث من البحوث الوصفية فى تحليل المضمون.
عينة الدراسة : مسرحية "الزوبعة"، لمحمود دياب.
نتائج البحث:
- تناقش مسرحية الزوبعة قضية الظلم.
- مظاهر الاغتراب واضحة على أحداث مسرحية "الزوبعة" منذ بدايتها.
- مسرحية "الزوبعة" تنتمي إلى الاتجاه الواقعي في المسرح المصري.
- شخصيات مسرحية الزوبعة مبنية بناءًا محکمًا؛ مما ساعد على تعميق الاغتراب داخل نفوس شخصياتها..
- مظاهر الاغتراب على مجتمع القرية بصفة عامة کانت اضحة في النص في أکثر من موضع.
- يظهر الاغتراب غلى أغلب شخصيات المسرحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية