مهارات تفاوض الآباء مع الأبناء المراهقين المتفوقين عقلياً وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکية والانفعالية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة منزل تربية خاصة -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

2 دارة منزل کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى لدراسة العلاقة بين مهارات تفاوض الآباء مع الأبناء المراهقين المتفوقين عقلياً وبعض المشکلات السلوکية والانفعالية لديهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أدوات الدراسة التالية (استمارة البيانات العامة للأسرة، ومقياس مهارات التفاوض مع الأبناء المتفوقين عقلياً بمحاوره، ومقياس المشکلات السلوکية والانفعالية لدى الأبناء المتفوقين عقلياً بمحاوره، وتم تطبيق مقياس المشکلات السلوکية والانفعالية على (117) من الأبناء المراهقين المتفوقين عقلياً، وتطبيق استمارة البيانات العامة ومقياس التفاوض مع الأبناء على آبائهم، وتم اختيار العينة بطريقة غرضية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، ومن مدارس المتفوقين الثانوية، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى، وتوصلت نتائج البحث إلى أن أکثرمهارات تفاوض التى يتبعها الآباء مع أبنائهن مهارات التروى فى اتخاذ القرار، وأکثر المشکلات السلوکية والانفعالية لدى المراهقين المتفوقين عقلياً کانت القلق من المستقبل، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات أفراد العينة في محاور مقياس مهارات تفاوض الآباء مع الأبناء المتفوقين عقلياً تبعا لمتغيرات الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في المشکلات السلوکية والانفعالية لدى الأبناء المتفوقين عقلياً تبعا لمتغيرات الدراسة، ووجود علاقة ارتباط عکسي بين محاور مقياس مهارات تفاوض الآباء مع الأبناء المتفوقين عقلياً ومحاور مقياس المشکلات السلوکية والانفعالية لدى الأبناء المتفوقين عقلياً عند مستوى دلالة( 0.01) ، ( 0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية