مســـــتوى الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الفنية في ضــوء سيکولوجية الفروق الفردية بين خصائص رسوم التلاميذ وعلاقته بالمؤهل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تحديد المظاهر السيکولوجية للفروق الفردية بين رسوم التلاميذ التي يجب أن يراعيها معلم التربية الفنية في ممارساته التعليمية والتدريسية وقياس مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الفنية في ضوء تلک المظاهر وحساب الفروق بين مستوى تلک الممارسات التدريسية نسبة لمتغير المؤهل الدراسي (أکاديمي تربوي/أکاديمي غير مؤهل تربوياً) لعينة قوامها(108) من معلمي التربية الفنية، واستخدم في الأدوات مقياس الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الفنية في ضوء مظاهر الفروق الفردية بين رسوم التلاميذ المکون من (60) عبارة موزعين على (5) أبعاد والذى تم إعداده بشکلين ورقياً وإلکترونياً.
وتوصلت النتائج إلى انخفاض متوسط درجات إجمالي العينة على مقياس الممارسات التدريسية، والذى فسره الباحث في ضوء المکون المعرفي والمهارى للعينة بمظاهر الفروق الفردية بين رسوم التلاميذ موضوع البحث، وهو ما أکدت عليه الفروق بين متوسط درجات الممارسات التدريسية للعينة وبين المستوى الفرضي لصالح المستوى الفرضي، ودلالة الفروق بين متوسط درجات مجموعتي معلمي التربية الفنية خريجي الکليات الأکاديمية التربوية وخريجي الکليات الأکاديمية الغير مؤهلين تربوياً على مقياس الممارسات لصالح خريجي الکليات الأکاديمية التربوية، مما دعا إلى التوصية بضرورة الاهتمام بتأهيل وإعداد خريجي الکليات الأکاديمية تربوياً لما لممارسات المعلم ذات الخلفية العلمية الموضوعية في تخصصاتهم من الأثر البالغ الأهمية في تکوين شخصية التلاميذ وطلاقة لغتهم التشکيلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية